اسباب التعرق الزائد (اسباب فرط التعرق)

اسباب التعرق الزائد

جميعنا يتعرق عندما يكون الجو حارا في الخارج، و لكن الاشخاص الذين لديهم حالة فرط التعرق (أو التعرق الزائد) يتعرقون بشدة لدرجة أن العرق يتقاطر حرفيا من أطراف أصابعهم، و هذه الحالة تسبب لهم التعرق حتى عندما لا يكون هناك سبب لذلك. في الوضع الطبيعي تقوم الغدد العرقية بإنتاج العرق و نقله إلى سطح الجلد عندما ترتفع درجة حرارة الهواء، أو عند الاصابة بالحمى، أو عند ممارسة التمارين الرياضية، أو عند الشعور بالقلق والتوتر أو تحت الضغط. و عندما تغيب هذه العوامل و الحالات، فإن الأعصاب التي توصل الاشارات إلى الغدد العرقية تُوضع في حالة الانتظار. يوجد هناك نوعان من حالة التعرق الزائد، الرئيسي و الثانوي، و تختلف اسباب التعرق الزائد باختلاف نوع الحالة التي يعاني منها المرء.

بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد و الذين يشكلون حوالي 2-3% من عدد السكان، تكون الغدد العرقية لديهم غير قابلة للتوقف. حيث انهم يتعرقون حتى عندما تكون الظروف المحيطة بهم لا تستدعي ذلك: انهم يتعرقون عندما يكونون في غرف مُكيفة أو عندما يكونون جالسين أثناء مشاهدة التلفزيون. بعض الاشخاص يخبرون أطبائهم بأنهم يتعرقون حتى عندما يكونون في بركة السباحة.

اسباب التعرق الزائد - 01

إن اسباب التعرق الزائد تعتمد على نوع التعرق الزائد الذي يعاني منه الشخص. في معظم الحالات يكون التعرق الزائد غير مؤذي و لا يسبب ضررا على الاطلاق. و في بعض الحالات لا يتمكن الأطباء من معرفة اسباب التعرق الزائد. و في حالات أخرى، قد تكون بعض الامراض او الحالات الصحية التي لا يجب تجاهلها و اهمال العلاج الطبي لها من اسباب التعرق الزائد.

ما هي انواع التعرق الزائد؟

يوجد هناك نوعان من التعرق الزائد: التعرق الزائد الأولي و التعرق الزائد الثانوي.

  • فرط التعرق أو التعرق الزائد الأولي (و يُسمى أيضا التعرق الزائد المركزي). في هذه الحالة يحدث التعرق الزائد في بشرة اليدين و تحت الإبطين و الوجه و القدمين من دون وجود أي سبب واضح.
  • فرط التعرق أو التعرق الزائد الثانوي (و يُسمى أيضا التعرق الزائد العام). في هذه الحالة يحدث التعرق المفرط في جميع أنحاء الجسم أو في مساحة أكبر من الجسم و يكون سببه مرض أو حالة صحية معينة، أو كنتيجة لتناول دواء معين.

اسباب التعرق الزائد الأولي

إذا كانت الغدد العرقية في الوضع الطبيعي تعمل و تتوقف عن العمل عند الحاجة، فإن الغدد العرقية عند الاشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد الأولي تكون في حالة عمل دائم و مستمر.

يحدث التعرق عند الاشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد الأولي بشكل عام من خلال نوع معين من الغدد العرقية تُسمى الغدد العرقية المُفرزة (أو الناتحة). هذه الغدد العرقية تشكل غالبية الغدد العرقية في الجسم و التي يبلغ تعدادها حوالي 2 إلى 4 مليون غدة عرقية. تنتشر الغدد العرقية المفرزة بشكل خاص في القدمين و كفوف اليدين و الوجه و الإبطين.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، أو عند ممارسة النشاط و الحركة، أو عند الشعور بمشاعر قوية، أو نتيجة لعمل الهرمونات، تقوم الأعصاب بتنشيط الغدد العرقية. عندما تبالغ الأعصاب في ردة فعلها على هذه المنبهات، يحدث التعرق الزائد الأولي. فعلى سبيل المثال، قد يكون مجرد التفكير في موقف محرج أو يسبب التوتر كافيا بالنسبة لشخص معين لحدوث التعرق الزائد.

الأطباء لا يزالون غير متأكدين تماما من ماهية اسباب التعرق الزائد الأولي، على الرغم من أن اسباب التعرق الزائد الاولي قد تكون وراثية. الكثير من الناس يخبرون الأطباء انهم عانوا من التعرق الزائد منذ فترة الطفولة.

قد يتمكن الاشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد الاولي على التكيف مع انواع علاج التعرق الزائد الغير جراحية، و هي تشمل:

  • مضادات التعرق بدون وصفة طبية أو مضادات التعرق الأقوى التي تحتاج الى وصفة طبية و التي تحتوي على الالمنيوم.

اسباب التعرق الزائد - 03 - العلاج

  • الأدوية التي تُدعى مضادات الكولين و التي تؤثر على الاشارات العصبية الموجهة إلى الغدد العرقية.
  • المعالجة بالتيار الكهربائي المنخفض الكثافة و التي تُسمى الإرحال الأيوني (Iontophoresis).
  • حقن البوتوكس لعلاج تعرق الإبط.

اسباب التعرق الزائد - 04 - حقن البوتكس

تعتبر الجراحة فقط ملاذا أخيرا لعلاج التعرق الزائد عند الأشخاص الذين يعانون من التعرق الشديد جدا في أيديهم وتحت الإبطين. قد تنطوي الجراحة على إزالة الغدد العرقية من المنطقة التي يحصل بها التعرق الشديد. و هناك إجراء جراحي آخر يُسمى قطع الودي الصدري، يقوم الجراح خلاله بتقطيع و تدمير الأعصاب المسؤولة عن التعرق.

إحدى أكثر الآثار الجانبية شيوعا للجراحة هي حصول التعرق الزائد في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الصدر أو الظهر أو الساقين. المخاطر الأخرى المحتملة للجراحة تشمل نزيف في الصدر و مشاكل في الأعصاب.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 2 صفحات من مقال "اسباب التعرق الزائد (اسباب فرط التعرق)"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.