التهاب القصبات الهوائية
اسباب التهاب القصبات الهوائية و مضاعفاته

التهاب القصبات الهوائية

في هذا الجزء الثاني من سلسة مقالات التهاب اقصبات الهوائية او التهاب الشعب الهوائية، سنستعرض اسباب التهاب القصبات الهوائية بالاضافة الى العوامل التي تؤدي الى زيادة خطر الاصابة بالتهاب القصبات الهوائية بنوعيه الحاد و المزمن. كما سيتم استعرض المضاعفات التي يمكن أن يسببها التهاب الشعب الهوائية سواء كان حاد أو مزمن.

اسباب التهاب القصبات الهوائية

في العادة يكون التهاب القصبات الهوائية الحاد ناتجا عن الاصابة بعدوى الفيروسات، و في العادة ايضا تكون هذه الفيروسات هي نفسها التي تسبب نزلات البرد و الانفلونزا. يجب ملاحظة أن المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات، لذلك فإن استخدام المضادات الحيوية في علاج التهاب القصبات الهوائية لن يكون مفيدا و فعالا في معظم حالات التهاب الشعب الهوائية او التهاب القصبات الهوائية.

إن السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الشعب الهوائية المزمن هو التدخين. كما أن تلوث الهواء و الغبار أو الغازات السامة في البيئة أو مكان العمل يمكن أن تساهم أيضا في الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن أو في زيادة شدة الحالة.

عوامل زيادة خطر الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية

إن العوامل التي تزيد من خطر الإاصبة بالتهاب القصبات الهوائية تشمل ما يلي:

  • التدخين. إن الاشخاص الذين يدخنون أو الذين يعيشون مع شخص مدخن يزداد لديهم خطر الإصابة بالتهاب القصبات الحاد أو التهاب القصبات المزمن.
  • انخفاض المناعة. قد ينتج انخفاض المناعة عن مرض حاد آخر، مثل نزلات البرد، أو قد يكون نتيجة حالة مزمنة تقوض الجهاز المناعي في الجسم و تضعفه. بشكل عام يكون كبار السن و الرضع و الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالعدوى و الالتهابات.
  • التعرض للمهيجات أو الملوثات في العمل. يزداد خطر الاصابة بالتهاب القصبات الهوائية إذا كنت تعمل في جو أو محيط يحتوي على مهيجات الرئة بصورة كبيرة، مثل الحبوب أو المنسوجات أو الأبخرة الكيميائية.
  • ارتجاع المعدة. يمكن أن تؤدي النوبات المتكررة من حرقة المعدة الشديدة إلى تهيج الحلق و بالتالي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.

يعتبر التدخين من اهم اسباب التهاب الشعب الهوائية

مضاعفات التهاب الشعب الهوائية

على الرغم من أن الاصابة مرة واحدة بالتهاب القصبات الهوائية ليست مدعاة للقلق، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي لدى بعض الناس. كما أن الإصابة بنوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية قد يشير إلى الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

أنت تشاهد الجزء 2 من مجموع 4 أجزاء من سلسلة مقالات "التهاب القصبات الهوائية"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.