عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه

حوالي 15 في المئة من الأزواج يعانون من العقم. وهذا يعني أنهم غير قادرين على إنجاب طفل رغم محاولتهم الاتصال الجنسي غير المحمي و بشكل متكرر لمدة عام أو أكثر، أو على الاقل لمدة ستة أشهر اذا كان عمر المرأة أكثر من 35 عاما. و في حوالي نصف هذه الحالات يلعب عقم الرجال دورا رئيسيا. اسباب العقم عند الرجال ترجع إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، أو أن الحيوانات المنوية تكون غير متحركة أو مشوهة، أو حدوث انسداد يمنع وصول الحيوانات المنوية. الأمراض والإصابات و المشاكل الصحية المزمنة، و خيارات نمط الحياة و عوامل أخرى متعددة كلها تلعب دورا في اسباب العقم عند الرجال. إن العقم او عدم القدرة على الانجاب يمكن أن يكون مرهقا و محبطا لكلا الزوجين، و لكن يوجد حاليا عددا من الطرق المتوفرة في التعامل مع العقم عند الرجال وعلاجه. و يمكن لهذه الطرق أن تشمل العلاج للرجل، أو العلاج للمرأة، أو العلاج لكليهما معا.

أعراض و علامات العقم عند الرجال

إن العلامة الرئيسية لحالات العقم عند الرجال هي عدم القدرة على إنجاب طفل، و في الكثير من الأحيان، لا توجد اي علامات أو أعراض أخرى واضحة. بيد أنه في بعض الحالات تكون هناك مشكلة صحية مثل حدوث خلل هرموني موروث أو وجود انسداد قد يمنع مرور الحيوانات المنوية و هذه قد تسبب بعض أعراض و علامات العقم عند الرجال. قد تشمل أعراض و علامات العقم عند الرجال ما يلي:

  • عدم القدرة على انجاب طفل.
  • مشاكل في الأداء الجنسي — على سبيل المثال، صعوبة في الوصول النشوة (القذف المتأخر) أو صعوبة المحافظة على الانتصاب (خلل في الانتصاب)
  • ألم و تورم أو تكتل في منطقة الخصية.
  • نقصان في شعر الوجه أو الجسم أو غيرها من علامات خلل في الكروموسومات أو الهرمونات.

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه - مراجعة الطبيب

متى يجب أن تراجع الطبيب؟

راجع الطبيب اذا كانت لديك احدى الحالات التالية:

  • كنت غير قادر على إنجاب طفل بعد عام من الاتصال الجنسي المنتظم و بدون وقاية.
  • لديك مشاكل في الانتصاب أو القذف أو انخفاض الرغبة الجنسية، أو غيرها من مشاكل الوظيفة الجنسية.
  • لديك ألم أو عدم راحة أو نتوء أو تورم في منطقة الخصية.
  • لديك عدد حيوانات منوية أقل من المعدل الطبيعي (أقل من 20 مليون حيوان منوي في الملليمتر الواحد من السائل المنوي)
  • لديك تاريخ من المشاكل الصحية في البروستات أو الخصية أو الأمراض الجنسية.
  • خضعت لجراحة في الفخذ أو في الخصية أو في القضيب أو في كيس الصفن (كيس الخصية)

اسباب العقم عند الرجال

إن قدرة الرجل على الانجاب او خصوبة الرجال تنتج من عملية معقدة. حتى يتمكن الرجل من جعل شريكة الحياة حامل، يجب أن يكون قادرا على انتاج حيوانات منوية صحية تستطيع الوصول إلى بويضة الشريكة و اختراقها و تخصيبها. حتى يحدث هذا يجب أن يتوفر التالي:

  • يجب أن يكون الرجل قادرا على إنتاج حيوانات منوية صحية. و هذا يشمل نمو و تكوين الأجهزة التناسلية الذكرية خلال فترة البلوغ. يجب أن تكون إحدى الخصيتين على الاقل تعمل بشكل صحيح، و ينبغي على الجسم أن ينتج هرمون التستوستيرون وغيرها من الهرمونات للمحافظة على استمرار إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يجب أن يتم نقل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي. بمجرد أن يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تقوم أنابيب النقل الدقيقة بنقلهم حتى تختلط مع السائل المنوي و يتم القذف من القضيب.
  • يجب أن يكون هناك ما يكفي من الحيوانات المنوية في السائل المنوي. إذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي منخفضا، فإن ذلك يقلل من احتمالات أن واحدا من هذه الحيوانات المنوية سوف يقوم بتخصيب البويضة. عدد الحيوانات المنوية المنخفض يكون أقل من 20 مليون حيوان منوي في الملليمتر الواحد من السائل المنوي.
  • يجب أن يكون شكل الحيوانات المنوية طبيعيا و أن تكون قادرة على الحركة. إذا كانت حركة أو شكل من الحيوانات المنوية غير طبيعي، فإنها قد لا تكون قادرة على الوصول إلى البويضة أو اختراقها.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 7 صفحات من مقال "عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه"

شارك المعرفة


أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.