عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه

ماذا تتوقع من الطبيب؟

من المحتمل أن يقوم الطبيب بسؤالك عددا من الأسئلة. أن تكون مستعدا للاجابة عليها قد يعطيك المزيد من الوقت لكي تستغله في نقاش الطبيب حول نقطة معينة تحتاج ان تعطيها مزيدا من الوقت. إذا كنت تزور الطبيب لانك تريد التعامل مع الحالة التي تعاني منها من العقم عند الرجال وعلاجه، بعض الأسئلة التي قد يسألها الطبيب لك تشمل ما يلي:

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه - الطبيب

  • في أي عمر بلغت الحلم (البلوغ)؟
  • هل تعاني من اي مشاكل جنسية مع زوجتك بما في ذلك عدم المقدرة على الانتصاب و المحافظة علية او القذف المبكر او عدم المقدرة على القذف اصلا؟
  • هل لديك اولاد؟
  • هل خضعت لعملية استئصال للقناة الدافقة (الأسهر) او عملية استرجاع لها؟
  • هل تتعاطى اي ادوية غير قانونية مثل الماريجوانا او الكوكايين او المنشطات؟
  • هل تعرضت في حياتك للسموم مثل المواد الكيميائية، او المبيدات الحشرية، او الاشعة، او الرصاص و خاصة اذا كان هذا التعرض يتم بشكل منتظم؟
  • هل تتناول حاليا اي ادوية او عقاقير بما في ذلك المكملات الغذائية؟
  • هل تأخذ حمام بخار أو حوض مياه ساخنة بشكل منتظم؟

تشخيص و فحوصات العقم عند الرجال

كثير من الأزواج الذين يعانون من العقم لديهم أكثر من مجرد سبب واحد للعقم، لذلك فإنه من المحتمل جدا أن كل من الزوجين سوف يحتاج إلى زيارة الطبيب. قد يستغرق الأمر عددا من الفحوصات و الاختبارات لتحديد السبب الفعلي للعقم. و في بعض الحالات لا يتم التعرف على سبب العقم مطلقا لهذين الزوجين. كما ان اختبارات و فحوصات العقم يمكن أن تكون مكلفة، وربما لا تكون مشمولة بمظلة التأمين – لذلك قم بمعرفة ما هو مدى تغطية خطة التأمين الصحي الخاصة بك قبل البدء بعمل الفحوصات.

إن تشخيص حالة عقم الرجال عادة تشتمل على ما يلي:

  • فحص طبي شامل، والتاريخ الطبي. يشمل هذا فحص الأعضاء التناسلية الخاصة بك و أسئلة حول أي حالات صحية وراثية قد تكون تعاني منها، أو مشاكل صحية مزمنة، أو إصابات قد تعرضت اليها، أو عمليات جراحية يمكن أن تؤثر على الخصوبة كنت قد خضعت لها. قد طبيبك يسألك أيضا عن عاداتك الجنسية، و أسئلة حول التطور الجنسي الذي مررت به خلال فترة البلوغ.
  • تحليل السائل المنوي. يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق الاستمناء عموما والقذف في وعاء خاص في غرفة خاصة. ثم يتم إرسال السائل المنوي الخاص بك إلى المختبر لقياس عدد الحيوانات المنوية الحالي والبحث عن أي تشوهات في شكل أو حركة الحيوانات المنوية. سوف يقوم المختبر ايضا بفحص السائل المنوي أيضا للحصول على أي علامات لوجود مشاكل أخرى مثل الالتهابات. في الغالب يكون هناك تفاوت في عدد الحيوانات المنوية من عينة إلى أخرى. و لذلك في معظم الحالات، يتم عمل عدة اختبارات تحليل السائل المنوي على مدى فترة من الوقت لضمان الحصول على نتائج دقيقة. إذا كانت نتائج تحليل السائل المنوي الخاص بك طبيعية، فإن الطبيب سوف يوصي على الأرجح بعمل اختبار و فحوصات شاملة للزوجة للكشف عن اسباب العقم عند النساء قبل المتابعة في إجراء أي اختبارات أخرى لفحص عقم الرجال عليك.

و اعتمادا على النتائج الأولية لفحوصات العقم عند الرجال، قد يوصي الطبيبك بعمل المزيد من الفحوصات الإضافية و الأكثر تخصصا و التي يمكن أن تساعد في تحديد سبب أو اسباب العقم عند الرجال. و يمكن لهذه الفحوصات أن تشمل ما يلي:

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه - التراساوند

  • فحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية (التراساوند). هذا الاختبار يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لإنتاج صور داخل الجسم. ويمكن لفحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية الصفن أن يساعد الطبيب في البحث عن أدلة و علامات على وجود دوالي الخصية أو انسداد في ذلك الجزء من الخصية الذي يقوم بتخزين الحيوانات المنوية (البربخ). يتم تحريك عصا صغيرة على سطح كيس الصفن للحصول على صور للخصية تظهر على شاشة فيديو.
  • فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. هذا الاختبار هو مماثل لفحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. للقيام بهذا النوع من فحوص الموجات فوق الصوتية، يتم إدخال انبوب صغير في المستقيم. إن هذا الفحص يتيح للطبيب القيام بفحص البروستاتا، و التحقق من وجود انسداد في الأنابيب التي تحمل المني (أقنية القذف والحويصلات المنوية).
  • اختبار الهرمونات. إن الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية و غدة تحت المهاد و الخصيتين تلعب دورا رئيسيا في النمو الجنسي و إنتاج الحيوانات المنوية. قد يوصي الطبيب بعمل فحص دم لقياس هرمون التستوستيرون، و هرمونات الذكورة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.
  • تحليل البول بعد القذف. هذا الاختبار يشمل جمع عينة من البول بعد القذف (النشوة). يتم فحص البول للكشف عن وجود الحيوانات المنوية. وجود الحيوانات المنوية في في البول يشير إلى أن السائل المنوي يرجع الى الوراء باتجاه المثانة بدلا من الخروج خارج القضيب أثناء القذف (القذف إلى الوراء).
  • فحوصات الجينات. يتم اجراء هذه الفحوصات إذا كان الطبيب يشتبه في أن يكون سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو اي مشاكل في الخصوبة لديك ناتج عن شذوذ أو عدم انتظام في الكروموسومات الوراثية لديك. عندما يكون تركيز الحيوانات المنوية منخفضا للغاية، يمكن للعوامل الجينية أن تكون سببا في ذلك. أحد أنواع فحص الدم يمكن أن يكشف عن التغيرات الطفيفة في كروموسوم Y – و الذي يعتبر دليلا على وجود خلل وراثي. قد يتم ايضا طلب الفحوصات الجينية لتشخيص متلازمة كلاينفيلتر أو مرض التليف الكيسي.
  • خزعة الخصية. يتضمن هذا الاختبار أخذ عينات من الخصية بواسطة إبرة. يتم اجراء هذا الفحص في حال أن تحليل السائل المنوي لم يظهر أي حيوانات منوية على الإطلاق. إن نتائج تحليل خزعة الخصية سوف تظهر ما إذا كان إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية طبيعيا أم لا. إذا كان طبيعيا، فأنه من المحتمل أن يكون سبب العقم ناتج عن انسداد في القنوات أو مشكلة أخرى متعلقة بنقل الحيوانات المنوية.
  • اختبارات الاجسام المضادة للحيوانات المنوية. تستخدم هذه الاختبارات للتحقق من وجود الخلايا المناعية (الأجسام المضادة) التي تهاجم الحيوانات المنوية. من المحتمل أن تتكون هذه الاجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية في حال الخضوع لعملية ارجاع القناة الدافقة.
  • تصوير الأوعية. في بعض الحالات يتم حقن صبغة تباين في كل من الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية (الأسهر) للتحقق من وجود انسداد.
  • اختبارات وظائف الحيوانات المنوية المتخصصة. يمكن اجراء عدد من الاختبارات المختلفة للتأكد من مدى قدرة الحيوانات المنوية على البقاء على قيد الحياة بعد القذف، و مدى قدرتها على اختراق البويضة، و عما إذا كانت هناك أي مشكلة في قدرتها على التعلق بالبويضة. إذا كان عدد الحيوانات المنوية منخفضا، فإن وجود حيوانات منوية تتمتع بصحة جيدة قد يشكل عاملا مهما في خصوبة الرجل والتعامل مع العقم عند الرجال وعلاجه.

عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه - الكروموسوم

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 7 صفحات من مقال "عقم الرجال: اسباب العقم عند الرجال وعلاجه"

شارك المعرفة


أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.