الحكة المهبلية: اسباب و علاج الحكة المهبلية بالاعشاب والادوية

الحكة المهبلية: اسباب و علاج الحكة المهبلية بالاعشاب والادوية

يمكن للحكة أو التهيج في أي مكان في الجسم أن يسبب شعورا بعدم الراحة. و لكن عندما تحدث الحكة في منطقة حساسة مثل المهبل، فإن الشعور بعدم الراحه عندها يكون مضاعفا. معظم انواع الحكة المهبلية و التهيجات في المنطقة التناسلية لا تشكل مصدر قلق حقيقي. و لكن لأن الحكة المهبلية يمكن أن تكون احدى أعراض الاصابة بالالتهابات المهبلية، فإنه من الجيد دائما التحدث مع الطبيب إذا كان لديك أي شعور بالتهيج في المناطق التناسلية أو الحكة المهبلية.و لأنها لا تشكل مصدر قلق كبير، فإن علاج الحكة المهبلية يمكن أن يتم عادة في المنزل و ايضا يمكن علاج الحكة المهبلية بالاعشاب و الادوية المتوفرة في المنزل أو الادوية بدون وصفة طبية.

ما هي اسباب الحرقة أو التهيج أو الحكة المهبلية؟

هناك العديد من الاسباب الشائعة للتهيج او الحرقة او الحكة المهبلية، و هذه الاسباب تشمل ما يلي:

  • التهاب المهبل الجرثومي. من الطبيعي أن يكون هناك عدد من انواع البكتيريا الجيدة في المهبل. و لكن نمو الانواع الخاطئة من البكتيريا في المهبل يمكن أن يؤدي إلى حدوث الالتهابات المهبلية. اعراض التهاب المهبل الجرثومي تشمل بالإضافة إلى الحكة المهبلية، التهاب منطقة المهبل، والحرقة و الافرازات المهبلية، و الرائحة السيئة.
  • الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي). الكلاميديا​​، و الهربس التناسلي، و الثآليل التناسلية، و داء المشعرات، و السيلان، جميعها يمكن تسبب التهيج و الحكة المهبلية و أعراض أخرى ايضا.
  • التهابات الفطريات-الخميرة المهبلية (المبيضات المهبلية). تصاب نحو ثلاثة من كل أربع نساء بالتهاب فطريات الخميرة في مرحلة ما من حياتهن. التهابات الفطريات (الخميرة) المهبلية تحدث عندما يبدأ فطر الخميرة المعروف باسم المبيضة (Candida) بالنمو بشكل مفرط في المهبل و الفرج. الحمل، و الجماع، و المضادات الحيوية، و ضعف الجهاز المناعي جميعها تعتبر عوامل تجعل جميع النساء أكثر عرضة للاصابة بالتهاب فطريات الخميرة. و بالإضافة إلى التهيج و الحكة المهبلية، فإن التهاب الخميرة ينتج افرازات مهبلية بيضاء سميكة.
  • انقطاع الطمث. يمكن للانخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يحدث في نهاية سنوات الإنجاب للمرأة أن يتسبب في ترقيق جدران المهبل و جفافها. و هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الحكة المهبلية و التهيج. الترقق في جدران المهبل يعتبر أيضا مشكلة لدى بعض النساء المرضعات.
  • المهيجات الكيميائية. يمكن لعدد من المواد الكيماوية، بما في ذلك الكريمات، و مستحضرات الدوش، و الواقي الذكري، و رغوات منع الحمل، و المنظفات و الصابون و ورق التواليت المعطر، و مطريات القماش ان تهيج المهبل و تؤدي غلى الحكة المهبلية.
  • تصلب الجلد المعروف بالتصلب الحزازي (Lichen sclerosis). تعتبر هذه حالة نادرة و تسبب بقع بيضاء رقيقة تتشكل على الجلد، وخصوصا حول منطقة الفرج. يمكن لهذه البقع ان تشكل ندبا دائمة في منطقة المهبل. النساء بعد سن اليأس هن الأكثر عرضة للاصابة بهذه الحالة التي تسبب التهيج و الحكة المهبلية.
الصفحة التالية من مقال الحكة المهبلية: اسباب و علاج الحكة المهبلية بالاعشاب والادوية

تعليق واحد

  1. احتاج إلى وصفة بالاعشاب للحكة في جهازي التناسلي وقد جربت ادوية من وصفات الطبيب ولم تنفعني أتمنى الرد ونصيحتي

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.