اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

معظم النساء لديهن بين 11 و 13 دورة شهرية في كل عام. أنت قد تكونين مختلفة عن ذلك، فقد يكون لديك عدد أكثر أو أقل قليلا من الدورات الشهرية في العام. و لذلك عند القيام بتشخيص عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية بالنسبة اليك و قبل بدء علاج تأخر الدورة الشهرية، يجب ان يتم التشخيص بناءا على العدد الطبيعي بالنسبة لك من الدورات الشهرية في العام. و في الغالب تكون الدورات الشهرية غير منتظمة خلال السنوات القليلة الأولى بعد أول حيض. و قد يستغرق الامر عدة سنوات حتى تصل الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية إلى مرحلة التوازن.

قد يحدث عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية ايضا في السنوات الاخيرة للدورة الشهرية. حيث أن العديد من النساء يدركن انهن يقتربن من انقطاع الطمث و يحدث عندها عدم انتظام و تأخر الدورة الشهرية و بعدها يحدث انقطاع الطمث. انقطاع الطمث يحدث عندما تمر فترة 12 شهرا من آخر دورة شهرية دون حدوث حيض.

اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية عند المرأة - الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة

الحمل هو السبب الأكثر شيوعا من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة. إذا كنت تشكين انك قد تكونين حاملا، فيجب عليك ان تعاملي نفسك كما لو كنت حاملا حتى تتأكدي من ذلك على وجه اليقين. استخدمي فحص الحمل المنزلي كخطوة أولى لمعرفة ما إذا كنت حاملا ام لا.

اذا لم تكوني حاملا، فإن الحالات المؤثرة على صحة المرأة و التي تعتبر من اسباب تأخر الدورة الشهرية الأخرى تشمل ما يلي:

  • النقصان او الزيادة بإفراط في الوزن. على الرغم من انخفاض وزن الجسم هو سبب شائع من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة، إلا أن السمنة ايضا يمكن أن تكون سببا من اسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • اضطرابات تناول الطعام. يمكن ان تكون اضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
  • زيادة التمارين الرياضية. غياب و تأخر الدورة الشهرية هو حالة شائعة بين النساء اللواتي يمارسن الرياضة لفترة طويلة.
  • التوتر العاطفي ايضا من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
  • المرض. بعض الامراض تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.
  • السفر.
  • الأدوية مثل ادوية منع الحمل قد تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية، او حدوث دورة شهر اقل كثافة، أو زيادة أو نقص تكرارا الدورات الشهرية، أو تخطي دورات شهرية أو غياب الدورة الشهرية تماما.
  • اضطرابات الهرمونات. حيث قد يؤدي اضطراب الهرمونات الى تغير في مستويات الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتنظيم الدورة الشهرية.
  • تعاطي الادوية الغير مشروعة قد يكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • مشاكل صحية في اعضاء منطقة الحوض. مثل غشاء البكارة غير المثقب، او متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو متلازمة آشرمان.
  • الرضاعة الطبيعية من اسباب تأخر الدورة الشهرية. حيث ان العديد من النساء لا يستئنفن الدورة الشهرية بفترات منتظمة حتى يكملن فترة الرضاعة الطبيعية.

إذا كنت متزوجة، تذكري أنه و حتى مع تأخر الدورة الشهرية او غيابها فإنه لا زال بأمكانك أن تصبحي حاملا. لذلك قومي باستخدام وسائل تنظيم الحمل إذا كنت لا ترغبين في الحمل حاليا.

من اسباب تأخر الدورة الشهرية او غيابها هو حالة فشل المبيض المبكر و هو التوقف عن الحيض قبل بلوغ سن الاربعين. و هذه الحالة قد تكون نتيجة للجراحة، او العلاج الكيميائي، او العلاج الإشعاعي في منطقة البطن أو الحوض.

يمكن للأمراض أخرى مثل متلازمة القولون العصبي، و السل، و أمراض الكبد، و مرض السكري أن تكون من اسباب تأخر الدورة الشهرية او غيابها او عدم انتظامها، على الرغم من أن ذلك أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، إذا كانت أي من هذه الأمراض موجودة لديك، فإنك ستعانين من أعراض أخرى بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها.

إذا كنت قد تخطيت موعد الدورة الشهرية، فقط حاولي الاسترخاء و ازالة التوتر، حيث يمكن لإعادة التوازن إلى حياتك العاطفية و الجسدية أن يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية. كما انه من الطبيعي لدى العديد من النساء ان تغيب عنهن الدورة الشهرية بين الحين والآخر. و باستثناء ان تكوني حاملا، فإنه على الأغلب أن الدورة الشهرية ستعود إلى موعدها الطبيعي في الشهر المقبل.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 3 صفحات من مقال "اسباب و علاج تأخر الدورة الشهرية عند المرأة"

شارك المعرفة






  1. chaima kadi

    salam o3alaykom ana o3ani mina mochkila fi takhor dawra achahriya fi fatra takharat 3endi adawra 8 achhor ta9riban waaslan kant 3andi adawra ghayr montadima min awal bologhi wa adahabto ila tabib wa9ala li layla ladayki mochila kabib la takhafi mochkilatoki fi tabwid fa9at a3tani hobob dophaston wacharabtoha watat li adawra 3inda intihae tanawal alhobob bichakl tabi3i waestamarayto fi almo3alaja liomdat 6 achhor waba3da dalika tawa9afto fi tanawal alhobob wantadarto an taetiyane dawra fi yawmiha tabi3i 28yawma 3ilman anaha kant taeti li fi fatrat almo3alja fi hada alwa9t walam taeti li7ad alan wa ana khaefa mada af3al ya doctora ensa7ina wa chokran arjo minkom arad



أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.