اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وتأثيرها وطرق علاجها

اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وطرق علاجها

إن دماغ الانسان محمي بشكل جيد ضد معظم أنواع الاصابات و الاضرار. حيث يقع الدماغ داخل الجمجمة التي تتكون من العظام الصلبة، كما أن وجود طبقات من الأغشية و السوائل توفر المزيد من الحماية للدماغ. و لكن حتى مع وجود كل هذه الحماية الطبيعية، إلا أن اصابات الدماغ و ارتجاج المخ لا تزال من الممكن أن تقع. إن الضرر الذي يلحق بالدماغ يمكن أن يؤثر على كل شيء يفعله الإنسان، حيث يمكن أن تشمل اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ الخلل في معظم الانشطة اليومية، من مجرد التفكير و حتى الحركة. يتم تعريف إصابات الدماغ الرضيّه (TBI) بأنها أي ضربة على الرأس تكون قوية بما فيه الكفاية لكي تؤثر على وظائف المخ.

اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وطرق علاجها - 01 - مقدمة

كيف يمكن أن يُصاب الدماغ بالضرر؟

يمكن لضربة قوية على الرأس أن تسبب اهتزاز الدماغ داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى حدوث كدمات أو تمزق للأوعية الدموية أو تلف في الأعصاب داخل الدماغ. عند تلقي ضربة قوية على الرأس و لم يحدث نتيجتها أي نزيف خارجي أو فتحة في الجمجمة، فإنها يمكن أن تُسفر عن ما يُسمى بإصابات الدماغ المغلقة. إصابة الدماغ المفتوحة تحدث عندما يقوم جسم خارجي باختراق الجمجمة و يصل الى الدماغ.

اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وطرق علاجها - 02 - امكانية اصابة الدماغ

اصابات الدماغ الخفيفة مقابل الشديدة

إن اصابات الدماغ الرضيّة يمكن أن تتدرج من الخفيفة حتى الشديدة. ارتجاج المخ يُعتبر من اصابات الدماغ الرضيّة الخفيفة، حيث يتم التعافي منه بسرعة كبيرة نسبيا. إصابات الدماغ الرضيّة الشديدة يمكن أن تُلحق ضررا حادا بما فيه الكفاية لإفقاد الوعي لفترة أطول من الزمن، كما يمكنها أن تؤدي حتى إلى الغيبوبة السريرية أو الموت.

اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وطرق علاجها - 03 - خفيف مقابل شديد

ما هو ارتجاج المخ؟

ينتج ارتجاج المخ عن هزة في الرأس تؤدي إلى اهتزاز الدماغ ذهابا و إيابا داخل الجمجمة. أي ضربة قوية في الرأس أو الجسم، سواء كانت ناتجة عن سقوط أثناء لعب كرة القدم أو عن حادث سيارة، يمكنها أن تؤدي إلى ارتجاج المخ. على الرغم من أن ارتجاج المخ يعتبر من اصابات الدماغ الخفيفة، إلا أنه يمكن أن يترك ضررا دائما إذا لم يتم أخذ فترة راحة طويلة بما فيه الكفاية لكي يتسنى للدماغ أن يتعافى تماما بعد اصابته بالارتجاج.

اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وطرق علاجها - 04 - صورة توضيحية لكيفية حدوث ارتجاج المخ
صورة توضيحية لكيفية حدوث ارتجاج المخ

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 5 صفحات من مقال "اعراض ارتجاج المخ و اصابات الدماغ وتأثيرها وطرق علاجها"

شارك المعرفة



أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.