اعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع ضغط الدم

اعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر حالة صحية شائعة و منتشرة بين الناس و فيها تكون قوة ضغط الدم على جدران الشرايين مرتفعة و عالية بما فيه الكفاية لدرجة أنها قد تؤدي في النهاية إلى الاصابة بالمشاكل الصحية المختلفة مثل أمراض القلب. يتم تحديد قيمة ضغط الدم بالاعتماد على كمية الدم التي يضخها القلب و مقدار المقاومة التي يلقاها الدم أثناء تدفقه في الشرايين، حيث أنه كلما زادت كمية الدم التي يضخها القلب و كلما زاد تضيُّق الشرايين، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. من الممكن أن يكون لديك ضغط دم مرتفع لعدة سنوات دون الشعور بأي من اعراض ارتفاع ضغط الدم. إن عدم تلقي علاج ارتفاع ضغط الدم المناسب و السيطرة عليه بشكل جيد يزيد من خطر الاصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة، مثل النوبات القلبية و السكتة الدماغية. يتطور مرض ارتفاع ضغط الدم في العادة على مدى سنوات عديدة، و يصيب جميع الناس تقريبا في نهاية المطاف. و لحسن الحظ، يمكن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم بسهولة. و بمجرد معرفة أن لديك ارتفاع ضغط الدم، فإنه يمكنك العمل مع طبيبك مباشرة للسيطرة عليه.

اعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع ضغط الدم - 01

اعراض ارتفاع ضغط الدم

معظم الناس الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأي من علامات أو اعراض ارتفاع ضغط الدم، حتى لو ارتفعت قراءات ضغط الدم لديهم إلى مستويات عالية بشكل خطير. و في الواقع فإن حوالي ثلث الناس المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون ذلك. إن عدم الشعور بأي من اعراض ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أخطر جوانب مرض ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يُسمى في الكثير من الأحيان “القاتل الصامت”.

على الرغم من أن عدد قليل من الناس الذين يكونون في المراحل المبكرة من ارتفاع ضغط الدم قد يشعرون ببعض الاعراض مثل الصداع الثقيل، أو غفوات مع دوخات، أو زيادة في تكرار نزيف الأنف بعدد قليل أكثر من المعتاد، إلا أن علامات و اعراض ارتفاع ضغط الدم هذه لا تحدث في العادة إلا عند بلوغ الارتفاع في ضغط الدم إلى مرحلة المستويات الشديدة، بل و حتى القاتلة أو المُهددة للحياة. إن الطريقة الوحيدة لتشخيص الاصابة بارتفاع ضغط الدم هي القيام بقياس ضغط الدم بانتظام. و هذا مهم بشكل خاص إذا كان أحد اقربائك مصابين بارتفاع ضغط الدم.

عند بلوغ الارتفاع في ضغط الدم إلى مستويات عالية، فإن اعراض ارتفاع ضغط الدم التي قد تظهر تشمل ما يلي:

  • صداع شديد
  • التعب أو الارتباك
  • مشاكل في الرؤية
  • ألم في الصدر
  • صعوبة في التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • وجود دم في البول
  • شعور بطرق في العنق أو الصدر أو الأذنين

اعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع ضغط الدم - 02 - الصداع

في حال الشعور بأي من اعراض ارتفاع ضغط الدم هذه، يجب مراجعة الطبيب على الفور. قد تكون تمر بأزمة ارتفاع ضغط الدم التي قد تكون مقدمة لحدوث الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية.

متى يجب زيارة الطبيب من اجل قياس ضغط الدم؟

في الغالب سيتم أخذ قياس لضغط دمك كإجراء روتيني في كل زيارة تقوم بها للطبيب. قم بزيارة الطبيب لأخذ قياس لضغط الدم على الأقل مرة واحدة كل سنتين ابتداء من سن 18 عاما. سوف يقوم الطبيب على الأرجح بالتوصية بأخذ قراءات ضغط الدم بشكل أكثر تكرار في حال تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم لديك بالفعل أو تم تشخيص أي من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين الأخرى. بالنسبة للأطفال في عمر 3 سنوات أو أكبر، يتم قياس ضغط الدم لديهم في العادة كجزء من الفحوصات الطبية السنوية الخاصة بهم.

إذا كنت لا تزور الطبيب بانتظام، فإنك قد تكون قادرا على الحصول على فحص لضغط الدم مجانا من المراكز الصحية المجتمعية أو في أماكن أخرى في مجتمعك. يمكنك أيضا استخدام اجهزة قياس ضغط الدم في بعض الصيدليات و المحلات التي تقوم بقياس ضغط الدم مجانا، و لكن هذه الاجهزة يمكن ان تعطيك نتائج غير دقيقة.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 7 صفحات من مقال "اعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع ضغط الدم"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.