اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاج الكولسترول المرتفع

اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاج الكولسترول

الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية شمعية تكون موجودة ضمن المواد الدهنية في الدم. في حين أن الجسم يحتاج إلى الكولسترول لمواصلة بناء الخلايا السليمة، إلا أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. عندما يحدث ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، فإن الدهون قد تبدأ بالترسب في الأوعية الدموية. و مع استمرار ارتفاع الكوليسترول و ترسب الدهون، فإن هذه الرواسب سوف تجعل تدفق الدم خلال الشرايين أكثر صعوبة و بالتالي ينخفض وصول الدم الى اعضاء الجسم. في حال عدم حصول القلب على ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين الذي يحتاج إليه لمواصلة عمله، فإن خطر الاصابة بالجلطة قلبية يرتفع. كما أن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ يسبب السكتة الدماغية. لا يمكن الشعور بعلامات أو اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم، و إنما يتم تشخيصه من خلال الشعور بإحدى اعراض الحالات الصحية التي تعتبر من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول. إن ارتفاع الكوليسترول في الدم (مرض فرط الكولسترول) يمكن أن يكون وراثيا، إلا أن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول و علاج الكولسترول المرتفع يكون ممكنا في الكثير من الأحيان. إن اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، و أحيانا تناول بعض الادوية يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاج الكولسترول - 00 - تراكم الكولسترول

تراكم الكوليسترول في الشرايين

اعراض ارتفاع الكوليسترول

إن اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم لا تكون واضحة أو لا تظهر من حيث الأساس، حيث أن فحص الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم. إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من مخاطر الحالات الصحية الاخرى التي تملك أعراضا، بما في ذلك الذبحة الصدرية (الألم في الصدر الناجم عن أمراض القلب)، و ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، و أمراض الدورة الدموية الأخرى.

في حالات خاصة، قد تشمل اعراض ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • ظهور انتفاخات أو آفات صفراء و لينة على الجلد تسمى الورم الاصفر المسطح قد تشير إلى وجود استعداد وراثي لحصول مشاكل ارتفاع الكوليسترول.
اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاج الكولسترول - 01 - ورم اصفر مسطح

الآفات الصفراء على الجلد التي قد تشير إلى ارتفاع الكوليسترول

  • كثير من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة أو المصابين بداء السكري يكون لديهم أيضا ارتفاع نسبة الكولسترول.
  • عند الرجال، قد يكون سبب العجز الجنسي ناجما عن تأثر الشرايين بالنسبة المفرطة من الكولسترول في الدم.

قم بسؤال الطبيب حول عمل فحص الكوليسترول لتحديد القيمة الاساسية للكوليسترول في دمك عند سن العشرين، ثم قم بعمل فحص الكولسترول على الأقل مرة كل خمس سنوات. إذا لم تكن نتائج فحص الكوليسترول لديك ضمن النطاق المرغوب فيه، فإن الطبيب قد يوصي بعمل فحص الكولسترول بشكل متكرر أكثر. قد يقترح الطبيب أيضا عمل فحص الكولسترول بشكل متكرر أكثر إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو امراض القلب أو عوامل الخطر الأخرى، مثل مرض السكري و التدخين و ارتفاع ضغط الدم.

قم بالتماس العناية الطبية إذا شعرت بأي من الاعراض التالية:

  • عند ظهور أورام أو آفات صفراء اللون و لينة على بشرتك أو على بشرة أطفالك. قم بطلب فحص الكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • إذا تطور لديك أي من اعراض مرض القلب، أو السكتة الدماغية، أو اعراض تصلب الشرايين في الأوعية الدموية الأخرى، مثل ألم في الصدر في الجانب الايسر، أو الشعور بالضغط، أو الامتلاء، أو الدوخة، أو المشي الغير متوازن، أو التلعثم في الكلام، أو الألم في أسفل الساقين. أي من الاعراض السابقة قد تكون قد تكون مرتبطة مع اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم، و كل منها يتطلب العلاج الطبي الفوري.
الصفحة التالية من مقال اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاج الكولسترول المرتفع

عدد التعليقات: 2

  1. بارك الله في كل انسان يوجه النُصح والإرشادات الطبية الى المرضى خاصةً الأطباء والطبيبات

  2. أحس بدوخة و زغللة في عيناي اجريت التحاليل وجدت نسبة الكليسيريد مرتفعة بنسبة 8، 2 فبمادا تنصحوني

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.