التهاب القصبات الهوائية
اعراض التهاب القصبات الهوائية

التهاب القصبات الهوائية

إن التهاب القصبات الهوائية (أو التهاب الشعب الهوائية) هو عبارة عن التهاب يصيب بطانة أنابيب الشعب الهوائية في الرئة، و هي الأنابيب التي تحمل الهواء من و إلى الرئتين. إن الاشخاص المصابين بالتهاب القصبات الهوائية عادة ما يسعلون مخاطا سميكا، و الذي يمكن أن يكون شفافا أو بدون لون. قد يكون التهاب القصبات الهوائية حادا (يحدث لمرة واحدة) أو مزمنا (يحدث بصورة متكررة). التهاب القصبات الهوائية الحاد هو حالة شائعة جدا و في الكثير من الأحيان يتبلور عن عدوى تصيب الجهاز التنفسي مثل البرد أو غيرها. أما التهاب القصبات الهوائية المزمن فهو حالة أكثر خطورة و هو عبارة عن تهيج أو التهاب مستمر في بطانة أنابيب الشعب الهوائية، و الذي يكون التدخين سببا له في الكثير من الأحيان. في هذا الجزء الاول من سلسلة المقالات التي تتناول التهاب القصبات او الشعب الهوائية سيتم استعراض اعراض التهاب القصبات الهوائية المختلفة.

إن التهاب و تهيج البطانة الداخلية للقصبات الهوائية يؤدي إلى زيادة سمكها و بالتالي تضيق المجاري التنفسية أو انسدادها تماما، الامر الذي يؤدي إلى حدوث السعال الذي قد يكون مصحوبا ببلغم أو ضيق في التنفس.

زيادة سمك بطانة القصبة الهوائية الناتج عن التهاب القصبات الهوائية قد يؤدي الى ظهور اعراض التهاب القصبات الهوائية مثل السعال و ضيق التنفس
التهاب القصبات الهوائية يؤدي إلى زيادة في سمك بطانة القصبات الهوائية الامر الذي قد يؤدي إلى ظهور اعراض التهاب القصبات الهوائية مثل السعال المصحوب ببلغم بالاضافة الى ضيق التنفس

الأشخاص المصابين بالربو قد يعانون من التهاب القصبات الهوائية الربوي الذي هو عبارة عن تهيج في المجاري التنفسية ناتج عن مرض الربو. كما أن المدخنين قد يكون شفائهم من التهاب القصبات الهوائية اصعب و ذلك لأنه كل سيجارة يتم تدخينها تقوم بتدمير جزء صغير في بطانة الرئة يسمى شعيرة رئوية أو هدب (مفرد أهداب) و التي تعمل على تنظيف الرئة من المواد الضارة و التخلص من المخاط الزائد. و مع الاستمرار بالتدخين، فإن الشخص قد يصبح عرض للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

إن التهاب القصبات الهوائية الحاد يتحسن عادة في غضون بضعة أيام من دون حدوث آثار دائمة، على الرغم من أن السعال قد يستمر لعدة أسابيع. و مع ذلك، إذا كنت قد أصبت بنوبات متكررة من التهاب القصبات الهوائية، فقد يكون لديك التهاب القصبات الهوائية المزمن، الأمر الذي يتطلب العناية الطبية. إن التهاب القصبات الهوائية المزمن هو أحد امراض الجهاز التنفسي التي ترافق مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

اعراض التهاب القصبات الهوائية

إن علامات و اعراض التهاب الشعب الهوائية، سواء كان حادا أو مزمنا، تشمل ما يلي:

  • السعال
  • إنتاج المخاط (البلغم)، و الذي يمكن أن يكون شفافا بدون لون، أو ذو لون أبيض أو رمادي مصفر أو أخضر، كما أنه قد يكون ممزوجا بدماء
  • التعب و الإعياء
  • ضيق في التنفس
  • حمى طفيفة و قشعريرة
  • الشعور بضيق أو عدم الراحة في الصدر

إذا كان لديك التهاب القصبات الحاد، فقد تعاني من السعال المزعج الذي يستمر لعدة أسابيع بعد زوال العدوى أو الالتهاب. أما التهاب القصبات الهوائية المزمن فهو السعال المنتج للبلغلم و الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، و مع حدوث نوبات متكررة منه تحدث لمدة سنتان متتاليتان على الأقل.

إذا كان لديك التهاب القصبات أو الشعب الهوائية المزمن، فإنه من المحتمل أن تكون قد مررت بفترات معينة تزداد فيها علامات و اعراض التهاب القصبات الهوائية سوءا. في هذه الأوقات قد يكون لديك التهاب القصبات الحاد متزامنا مع التهاب الشعب الهوائية المزمن الموجود لديك اصلا.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب أن تراجع الطبيب إذا كان السعال الذي لديك:

  • استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع
  • يمنعك من النوم
  • يرافقه حمى بدرجة حرارة اعلى من 38 مئوية
  • ينتج مخاطا شفافا
  • ينتج دما
  • يترافق مع صفير أو ضيق في التنفس

أنت تشاهد الجزء 1 من مجموع 4 أجزاء من سلسلة مقالات "التهاب القصبات الهوائية"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.