اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى

التهاب الكلى عبارة عن التهاب يصيب إحدى أو كلا الكليتين، و الكلى هي أعضاء الجسم التي تقوم بتصفية الدم و التخلص من السوائل الزائدة و المواد الكيميائية غير المرغوب فيها. يمكن أن ينتج التهاب الكلى عن اسباب و حالات صحية عديدة و مختلفة. قد تتطور اعراض التهاب الكلى مع تطور هذا المرض و مع ازدياد حالته سوءا، و لكن على الرغم من أن التهاب الكلى يشفى و يزول تماما عند ما نسبته حوالي 60% من البالغين و ما يصل إلى 90% من الأطفال، إلا أنه يعاود الظهور بشكل متكرر عند كثير من الناس مسببا لهم الارباك و الازعاج في حياتهم. الجانب السلبي لذلك هو أنه بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لا يتحسن لديهم هذا المرض و إنما يتطور إلى حالة أكثر سوءا مع مرور الوقت، فإنهم قد يصابون بحالة متقدمة من الفشل الكلوي حتى قبل أن يشعروا بوجود حاجة للسعي للحصول على المساعدة الطبية المهنية.

اعراض التهاب الكلى

إن اعراض التهاب الكلى تشمل ما يلي:

  • تورم أو انتفاخ في الأنسجة (تبدأ في الوجه و حول العينين، و في وقت لاحق تصبح أكثر وضوحا في الساقين).

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى - 01 - تورم الساقين

  • انخفاض في كمية البول أو قلة البول.
  • بول غامق اللون (قد يحتوي البول على الدم الذي قد لا يكون ظاهرا).

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى - 03 - بول غامق اللون

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى - 02 - ارتفاع ضغط الدم

  • الصداع.
  • النعاس و الخمول.
  • الاضطرابات البصرية.
  • التعب و الشعور بالضيق العام (الشعور بالمرض).
  • الغثيان.
  • في حالات التهاب الكلى التي يتطور فيها المرض بسرعة، قد يشعر المريض بفقدان الشهية، كما قد يحدث تقيؤ، و ألم في البطن و آلام في المفاصل.
  • التهاب الكلى المزمن قد يحدث دون الانتباه الى وجوده لعدة سنوات إلى أن تظهر اعراض مرض الكلى أو الفشل الكلوي: التعب، و حكة في الجلد، و الغثيان و القيء و ضيق في التنفس.

لا تظهر اعراض التهاب الكلى في الواقع عند حوالي نصف الاشخاص الذين يصابون بالتهاب الكلى الحاد. و في حال ظهرت اعراض التهاب الكلى بالفعل، فإنها تشير بوضوح إلى وجود مشكلة في الكلى. حيث يؤدي التهاب الكلى إلى تسرب الدم و البروتين إلى البول، و كلما انخفضت مستويات البروتين في الدم، كلما تراكمت السوائل الزائدة في الجسم.

تظهر الفحوصات في حالة التهاب الكلى ارتفاع مستويات البروتين و خلايا الدم و خلايا الكلى في البول، بينما نجد أن نسبة الفضلات الناتجة عن عملية الايض أو التمثيل الغذائي في الجسم (مثل اليوريا و الكرياتينين) تكون مرتفعة في الدم.

قد يتم أخذ مسحات من الحلق للتحقق من أنه كان هناك التهاب ناتج عن البكتيريا المكورة العقدية (ستربتوكوكاس) في الحلق، في حين يمكن استخدام فحوصات الدم للكشف عن وجود أجسام مضادة لالتهابات البكتيريا العقدية أو غيرها من انواع العدوى، أو وجود علامات على أي استجابة مناعية غير طبيعية لدى الجسم.

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى - 04 - أخذ مسحة للحلق

في بعض الاحيان يتم أخذ عينة (أو خزعة حيوية) صغيرة من أنسجة الكلية لفحصها في المختبر.

اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى - 05 - أخذ خزعة الكلية
رسم توضيحي لعملية أخذ خزعة حيوية من الكلية

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 3 صفحات من مقال "اعراض التهاب الكلى وأنواعه وطرق علاج التهاب الكلى"

شارك المعرفة


  1. homes

    عندى مثانة عصبية ووظائف الكلى عندى حاليا بي 6-7 كرياتيتن . واريد أن اطمئن على صحتى الجنسية والزوجية فى المستقبل ان شاء الله.
    مع العلم انى لا اعمل غسيل كلى لكن قال لى الدكتور هذا الارتفاع فى وظائف الكلى سبب الالتهابات المتكررة من استخدام القسطرة البولية.


  2. تالا

    عندى وجع في اسفل البطن ودخول االحام كثيرااتبول وععندما اخرج من الحمام اشعر باالتبول ووجع شديد في الفخدين وعدم اتوازن في الجسم



  3. رانيا محمود

    السلام عليكم
    انا فتاه بعمر 14 سنه
    واعاني من الالام كثيرة في الكلىي
    رحت عند دكتور وقلي انو معاي التهاب بالكلى لكن بسيط اعطاني دوا لكن ما احس انو اتحسنت عليه
    وصراحه انا مررررره
    ساعدوني ايش اسوي
    صراحه ازداد الخوف عندي لمن شفت الصورة فوق
    والمشكله انوا مافي احد عارف وش سببي
    ساعدووني بعدني صغيرة
    (الحمدلله على كل حال )


    1. منتصر صدقى سراج

      ابنتى تبلغ من العمر 3.5ولديها التهاب بالكلى كانت عندها تسريب بروتين فى البول والحمد لله شفيت وتاخذ ادوية ديسبليريون و ساندومنيون و كابتون وابيكوجيل و ديكال ب12 والطبيب المعالج دكتور احمد رشدى اطال اللة عمرة السؤال كيفية الوقاية من حدوث تكرار ذلك الالتهاب وجذاكم اللة خير الجذاء



  4. mamon de lyly

    السلام عليكم اصبت خلال فترة الحمل بابنتي الاولى بالتهاب في الكلية اليمنى و هذا منذ حوالي اربع سنوات ثم بعد الولادة لم اشعر باي الم وخلال حملي بابنتي الثانية اصبة ايضا بنفس الالتهاب وبقي الالتهاب احس بين فترة واخرى بالم في الكلية وارتفاع لدرجة الحرارة وقد تابعت عند الطبيب وعملت عدة فحصات وتصوير بالاشعة uiv و قال الطبيب لايوجد اي شيئ واعطاني مضادات حيوية وبعد فترة نفس الاعراض الم وحمى سؤالي هو لدي انتفاخ في اللوزتين مع تعفن فهل يؤدي هذا الى الحمى والتاثير على وظائف الكلى


    1. كونان

      أعتقد بأن السبب هو اللوزتين انا عندي اللوزتين ملتهبه وعندي نفس مشكلتك بالضبط
      ودكتور نصحني اتعالج في مستشفيات كبيره وخاصه
      لأن هذا المرض يسبب روماتيزم القلب




  5. OoO

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنتي عمرها ١٣ سنه وعندها الام تحت الجنب اليمن طبعاً الاام متقطعه وتغير لون البول والاام متقطعه تحت البطن هل هذا التهاب كل!! ولا وشو بالضبط؟؟



  6. وفاء

    انا عندي ضمور ب الكلى وصار لي فتره توجعني زود مع صداع فضيع والدكتور يقول ارتفاع ضغط الدم وانا خايفه يكونن فيه شي صايب الكلى لان المها زايد



أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.