الجلطة القلبية: اعراض الجلطة القلبية وطرق علاج الجلطة القلبية

الجلطة القلبية: اعراض الجلطة القلبية وطرق علاج الجلطة القلبية

يصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية بالجلطة القلبية في كل عام. الجلطة القلبية أو النوبة القلبية، أو احتشاء عضلة القلب (MI)، تُعرّف على انها ضرر دائم يصيب عضلة القلب، أو موت خلايا عضلة القلب. كلمة “احتشاء” تعني موت الأنسجة بسبب انعدام امدادات الدم اليها. تحدث الجلطة القلبية عادة عند تكوّن خثرة او جلطة دموية تمنع تدفق الدم من خلال الشريان التاجي – أحد الأوعية الدموية التي تغذي جزء من عضلة القلب بالدم. إن توقف تدفق الدم الى القلب يمكن ان يُتلف أو يُدمر ذلك الجزء من عضلة القلب. يمكن ان تكون الجلطة القلبية قاتلة. ذلك لأن الناس في الكثير من الأحيان يقومون بالخلط بين اعراض الجلطة القلبية مع اعراض امراض اخرى بسيطة، مثل عسر الهضم، و يتأخرون عن الذهاب الى المستشفى. انهم يحاولون تجاهل الموقف و المُضي قدما رغم شعورهم باعراض الجلطة القلبية و بالتالي لا يتلقون العلاج إلا بعد فوات الأوان. لقد تحسنت طرق علاج الجلطة القلبية بشكل كبير على مر السنين. لذلك فإنه من المهم جدا التعرف على اعراض الجلطة القلبية على الفور و طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد تكون تمر بالجلطة القلبية.

اسباب الجلطة القلبية – مالذي يحدث أثناء الجلطة القلبية؟

تحتاج عضلة القلب إلى إمدادات مستمرة و ثابتة من الدم الغني بالأكسجين لامدادها بالطاقة الضرورية لمواصلة عملها. تقوم الشرايين التاجية في القلب بتوفير هذه الامدادات المهمة من الدم لعضلة القلب. إذا كنت تعاني من مرض قصور الشريان التاجي، فإن تلك الشرايين تصبح ضيقة و لا يتمكن الدم من التدفق بشكل جيد كما يجب خلالها. تتراكم المواد الدهنية و الكالسيوم و البروتينات و خلايا الالتهاب داخل الشرايين لتشيكل لويحات من مختلف الأحجام. و تكون هذه اللويحات صلبة من الخارج و طرية و ناعمة من الداخل.

عندما تصبح اللويحات صلبة جدا من الخارج، تبدأ الشقوق بالتكوّن على غلافها الخارجي (تتمزق اللويحات)، و يؤدي ذلك الى تجمُّع الصفيحات الدموية (و هي جزيئات على شكل اقراص موجودة في تيار الدم و تساعد في تخثر الدم) في المنطقة، و تبدأ حينها الخثرات الدموية بالتكوّن حول اللويحة المُتمزقة. إذا كانت الخثرة الدموية تسُد الشريان بالكامل، فإن عضلة القلب تصبح متعطشة للأوكسجين. و في غضون فترة زمنية قصيرة، يؤدي ذلك الى موت خلايا عضلة القلب، مما يسبب حدوث ضرر أو تلف دائم في عضلة القلب. و هذه هي الجلطة القلبية.

و على الرغم من ندرة حدوثها، إلا أن الجلطة القلبية يمكن أن تحدث ايضا بسبب تشنج في الشريان التاجي. أثناء تشنج الشرايين التاجية، تقوم العضلات في جدار الشرايين التاجية بالانقباض الى داخل الشريان، مما يؤدي الى الحد من تدفق الدم الى عضلة القلب (نقص التروية). يمكن حدوث هذه الحالة اثناء الراحة، كما يمكن أن تحدث حتى عند الاشخاص الذين لا يعانون من مرض الشريان التاجي المتقدم.

كل شريان من الشرايين التاجية يقوم بتزويد منطقة معينة من عضلة القلب بإمددادت الدم. لذلك فإن مقدار الضرر في عضلة القلب يعتمد على حجم المنطقة التي يزودها الشريان المسدود، و الفترة الزمنية الواقعة بين حدوث النوبة القلبية و تلقي علاج الجلطة القلبية.

شفاء عضلة القلب من الجلطة القلبية يبدأ في وقت قصير بعد الاصابة بالنوبة القلبية و يستغرق حوالي ثمانية أسابيع. و في عملية مشابهة تماما لشفاء جرح الجلد، فإن جرح القلب يشفى و تتشكل نُدبة في مكان المنطقة المتضررة. إلا أن النُدبة المُتشكلة لا تقوم بالانقباض. لذلك تنخفض قدرة القلب على ضخ الدم بعد اصابته بالجلطة القلبية. و تعتمد كمية الانخفاض في ضخ الدم على حجم و موقع النُدبة.

اعراض الجلطة القلبية

في معظم الحالات تكون اعراض الجلطة القلبية في البداية خفيفة، و يكون اول اعراض الجلطة القلبية غالبا عدم الشعور بالراحة في الصدر الذي لا يتم وصفه كألم. يمكن للشعور بعدم الراحة في الصدر أن يأتي و يذهب. و عند حدوث اعراض الجلطة القلبية لا يجب التقليل من شأنها أو محاولة تفسيرها على أنها عسر في الهضم أو نوبة قلق.

الجلطة القلبية: اعراض الجلطة القلبية وطرق علاج الجلطة القلبية - الاعراض

تشمل اعراض الجلطة القلبية ما يلي:

  • عدم الشعور بالراحة او الالم في الصدر. اول اعراض الجلطة القلبية غالبا، و يمكن ان يكون هذا الالم او الشعور بعدم الراحة على شكل ألم شديد، او الشعور بالامتلاء أو الضغط أو الانحسار في وسط الصدر و يدوم لأكثر من بضع دقائق. قد يأتي و يذهب هذا الشعور بعدم الراحة او الالم في الصدر.
  • ألم في الجزء العلوي من الجسم. الألم أو الشعور بعدم الراحة في الصدر قد ينتشر ليصل الى الكتفين و الذراعين و الظهر و الرقبة و الأسنان و الفك. قد يتم الشعور بالالم و عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم دون الاحساس به في الصدر.
  • ألم المعدة. قد تمتد اعراض الجلطة القلبية و الالم في الصدر لتشمل منطقة البطن و يتم الشعور بها على أنها حرقة في المعدة او الشعور بالامتلاء او عسر الهضم.
  • ضيق التنفس. قد يتوق المريض الى التقاط انفاسه أو يحاول ان يأخذ نفسا عميقا. قد يحدث هذا العرض من اعراض الجلطة القلبية قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر أو أن المريض قد لا يشعر باعراض عدم الراحة في الصدر على الاطلاق.
  • القلق و التوتر. من اعراض الجلطة القلبية ان المريض قد يشعر باقترابه من الموت او انه قد يشعر بنوبة من الفزع دون وجود سبب واضح.
  • الدوخة و انعدام التفكير. بالاضافة الى الشعور بالضغط في الصدر فإن المريض قد يشعر بدوخة او الشعور باقتراب الرحيل.
  • التعرق. من اعراض الجلطة القلبية ايضا التعرق و الجلد البارد و الرطب.
  • الغثيان و القيء. قد يشعر المريض بالغثيان في المعدة و الرغبة في التقيء.
  • ضربات قلب سريعة و غير منتظمة.

تستمر اعراض الجلطة القلبية لمدة 30 دقيقة او اكثر و لا يتم التخلص منها عن طريق الراحة او باستخدام دواء النيتروجلسرين تحت اللسان.

عند حدوث اعراض الجلطة القلبية لا ينبغي الصبر عليها لأكثر من خمس دقائق. يجب القيام على الفور بطلب الاسعاف او خدمات الطوارئ الطبية للحصول على المساعدة و علاج الجلطة القلبية مباشرة. إذا تعذر الحصول على الاسعاف او الخدمات الطبية في حالات الطوارئ، يمكنك الاستعانة بشخص ما لايصالك إلى أقرب مستشفى. قم بقيادة سيارتك بنفسك الى المستشفى فقط كملاذ أخير و في حال نفاذ كافة الخيارات اعلاه.

تتنوع اعراض الجلطة القلبية بشكل كبير. فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك الام طفيفة في الصدر فقط في حين ان شخص آخر قد يعاني من آلام شديدة في الصدر. و لكن شيء واحد ينطبق على الجميع: اذا كانت لديك اعراض الجلطة القلبية و كنت تظن انك تمر بنوبة قلبية، يجب ان تقوم بطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

بعض الناس قد لا يشعرون بأي من اعراض الجلطة القلبية عند اصابتهم بالجلطة القلبية (احتشاء عضلة القلب “الصامت”). و يمكن حدوث احتشاء عضلة القلب الصامت لأي شخص، على الرغم من أنه أكثر شيوعا بين مرضى السكري.

اعراض الجلطة القلبية عند النساء

يمكن ان تشعر المرأة بجميع اعراض الجلطة القلبية، او بعضها، او اكثر او اقل منها، او لا تشعر بشيء على الاطلاق من اعراض الجلطة القلبية. بالنسبة للنساء، فإن اعراض الجلطة القلبية الأكثر شيوعا هي ما تزال نوع من الشعور بالضغط أو الألم أو عدم الراحة في الصدر. و لكن النساء أكثر عرضة من الرجال من حيث حدوث اعراض الجلطة القلبية من غير وجود ألم في الصدر، على سبيل المثال:

  • شعور بعدم الراحة في الرقبة أو الفك أو الكتف أو أعلى الظهر أو البطن.
  • ضيق في التنفس.
  • الغثيان أو القيء.
  • ألم في البطن أو “الحرقة”.
  • التعرق.
  • الدوخة أو الدوار.
  • احساس بتعب غير عادي أو غير مبرر.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 4 صفحات من مقال "الجلطة القلبية: اعراض الجلطة القلبية وطرق علاج الجلطة القلبية"

شارك المعرفة


  1. زينه

    مسى الخير
    انا ساكنة بمنطقة بعد الساعة 12 بالليل بصير فيها حظر تجول و الخدمات كتير سيئة و أمي مريضة قلب بدي اعرف شو ممكن اسعفها من هون ليطلع الصبح في حال بدأت تظهر عليها اعراض الذبحة القلبية
    انا عطيتها حبة تحت اللسان و حبة اسبرين ومافيني اطلع من البيت و ما بعرف حدا هون بالبلد ومالي عرفانة شو بدي ساوي



  2. هناء

    اعاني من ضيق في التنفس وحرقه وعدم الشعور بالراحه في منطقه منتصف الصدر ..والم من اعلى المعده يمتد الى الاكتاف واليد اليسرى وثقل في الفك وصعوبه في الكلام واجهاد عام في الجسد وغثيان واستفراغ..العمر 28 سنه ام لثلاثه اطفال ويوجد عندي دوالي في الساقين .. وهذه الاعراض من اسبوع


  3. بنت السلطنه

    انا اختي تعرضت لجلطه ف القلب نتيجه ترسب الحديد على القلب وبدات تتحسن تدرجيا بالحركه والذاكره ولكن واجهت صعوبه في النطق صارله الحين في وحدة العنايه بالقلب اسبوع وثلاثة ايام مع العلم انا اختي صغيره في السن ويبلغ عمرها تسع وعشرين سنه اريد احد يفيدني ؟؟..


  4. بنت السلطنه

    انا اختي تعرضت لجلطه في القلب نتيجة ترسب الحديد على القلب وبدات بتحسن تدريجيا بالحركه والذاكره ولكن واجهت صعوبه بالنطق وصارله في العنايه بالقلب اسبوع وثلاثة ايام مع العلم ان اختي صغيره بالسن ويبلغ عمرها تسعه وعشرين سنه ومع مرض من اول الثلسيميا


  5. سارة

    السلام عليكم :
    انا امي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم و عدم اعتدال السكر فاحيانا يرتفع و احيانا يصبح معتدل مع الم في الجانب الايمن من الجسم و الظاهرة الغريبة هي كثرة التبول بدرجة كبيرة تصل الى نصف لتر في المرة الواحدة تقريبا و لونه يكاد يكون ابيض..ارجو من لديه القدرة ان يساعدني و شكرا



أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.