الذبحة الصدرية: اعراض الذبحة الصدرية وطرق علاج الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية: اعراض الذبحة الصدرية وطرق علاج الذبحة الصدرية

تعتبر الذبحة الصدرية من أكثر أعراض مرض قصور الشريان التاجي (مرض القلب) شيوعا، و هي تُسمى أيضا ببساطة “ألم الصدر”. و يمكن وصف اعراض الذبحة الصدرية بأنها الشعور بعدم الراحة او الثقل او الضغط او الألم او الحرقة او الامتلاء او الانقباض أو اي شعور مؤلم كنتيجة لمرض القلب التاجي (قصور الشريان التاجي). في كثير من الأحيان، يتم تشخيص الذبحة الصدرية بالخطأ على أنها عسر في الهضم. في العادة يتم شعور اعراض الذبحة الصدرية في الصدر، إلا أنه يمكن الشعور بها أيضا في الكتفين او الذراعين او العنق او الحلق او الفك او الظهر.

إذا شعرت بأي من اعراض الذبحة الصدرية المذكورة اعلاه، فإنه يجدر بك أن تقوم بملاحظة ذلك، و بشكل خاص إذا لم يسبق لك أن تم تشخيصك بأي من امراض القلب، حيث ينبغي عليك في هذه الحالة السعي للحصول على العلاج الطبي على الفور. إذا كنت قد أصبت بالذبحة الصدرية في السابق، قم باستخدام أدوية علاج الذبحة الصدرية التي وصفت لك وفقا لتوجيهات الطبيب، و حاول تحديد ما إذا كانت اعراض الذبحة الصدرية التي تشعر بها حاليا مماثلة للاعراض التي شعرت بها سابقا، أم أن حدة و سوء اعراض الذبحة الصدرية التي تشعر بها حاليا قد ازدادت مقارنة بالاعراض التي شعرت بها في السابق.

ما هي اسباب حدوث اعراض الذبحة الصدرية؟

تحدث اعراض الذبحة الصدرية عندما ينخفض تدفق الدم إلى عضلة القلب، ويؤدي ذلك الى اعاقة وصول المواد المغذية الحيوية و الأكسجين الى خلايا عضلة القلب. حدوث ذلك يجبر عضلة القلب على استخدام أشكال بديلة وأقل كفاءة من الوقود حتى تتمكن من أداء وظيفتها المتمثلة في ضخ الدم الى كامل اعضاء الجسم. و كنتيجة ثانوية لاستخدام هذا الوقود الأقل كفاءة، ينتج مركب يسمى حامض اللبن (Lactic Acid) و الذي يتراكم في العضلات و يسبب الألم و اعراض الذبحة الصدرية. بعض الأدوية المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية تعمل عن طريق منع استخدام مصدر وقود الاقل كفاءة هذا.

ما هي أنواع الذبحة الصدرية؟

هناك ثلاثة انواع للذبحة الصدرية، وهذه الانواع هي:

الذبحة الصدرية المستقرة. في هذه الحالة يمكن التنبؤ بحدوث اعراض الذبحة الصدرية و هي تحدث فقط في حالة بذل المجهود الكبير أو في حالة الاضطراب العاطفي الشديد، و تختفي اعراض الذبحة الصدرية بمجرد الراحة.

الذبحة الصدرية الغير مستقرة. إن هذا النوع من الذبحة الصدرية قد يشير الى نوبة قلبية وشيكة. الذبحة الصدرية غير المستقرة هي ألم و اعراض الذبحة الصدرية التي تكون مختلفة عن اعراض الذبحة الصدرية المعتادة، أو هي اعراض الذبحة الصدرية التي تحدث اثناء الراحة. قد تحدث اعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة بشكل أكثر تكرارا، و بشكل أكثر سهولة أثناء الراحة، و تكون أكثر شدة، و تستمر لفترة أطول، أو أنها تحدث عند القيام بالحد الأدنى من النشاط. على الرغم من أنه في الكثير من الأحيان يتم علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة باستخدام الادوية، إلا أنه و لأنها “غير مستقرة” فمن الممكن أن تتطور إلى نوبة قلبية. و عادة ما تحتاج إلى المزيد من طرق علاج الذبحة الصدرية الطبية المكثفة أو المزيد الإجراء الطبية المتخصصة.

ذبحة برنزميتال الصدرية (الذبحة الصدرية المعاكسة). إن اعراض الذبحة الصدرية من هذا النوع تحدث اثناء الراحة، او عند النوم، أو عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة. في هذه الحالات، يكون السبب وراء اعراض الذبحة الصدرية هو انخفاض تدفق الدم الى عضلة القلب الناتج عن تشنج في الشريان التاجي. غالبية المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الذبحة الصدرية مصابون أيضا بمرض قصور الشريان التاجي. هذه التشنجات تحدث على مقربة من الانسداد في الشريان التاجي.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 3 صفحات من مقال "الذبحة الصدرية: اعراض الذبحة الصدرية وطرق علاج الذبحة الصدرية"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.