مرض الربو: اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو

مرض الربو: اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو

مرض الربو عبارة عن مرض يصيب الجهاز التنفسي و يؤدي إلى إعاقة التنفس. عندما يصاب الانسان بمرض الربو فإن الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي تتضيق و تتورم، و تقوم بإنتاج كمية اضافية من المخاط، و نتيجة ذلك يصبح التنفس صعبا. علامات و اعراض الربو الأكثر شيوعا هي الكحة أو السعال، و الصفير (أو الصوت) أثناء التنفس، و ضيق في التنفس. لا تُشكل اعراض الربو بالنسبة لبعض الناس مصدر ازعاج كبير. و بالنسبة لآخرين، فإن هذه الاعراض قد تُشكل مشكلة كبيرة تتداخل مع القيام بالأنشطة اليومية. إذا كان المريض يعاني من مرض الربو الشديد، فإنه قد يكون اكثر عرضة لخطر الاصابة بنوبات الربو التي تهدد الحياة. لا يمكن الشفاء من مرض الربو، و لكن يمكن السيطرة على أعراضه. طرق علاج مرض الربو تشمل اتخاذ خطوات وقائية لتجنب مثيرات أو محفزات نوبات الربو الخاصة بكل حالة، و استخدام أدوية التحكم بالربو على المدى الطويل للحيلولة دون وقوع نوبات الربو، و استخدام أجهزة الاستنشاق للإغاثة السريعة و السيطرة على اعراض الربو بمجرد أن تبدأ. و لأن مرض الربو يتغير مع مرور الوقت، ينبغي العمل مع الطبيب من اجل متابعة علامات و اعراض الربو و تعديل علاج مرض الربو حسب الحاجة.

مرض الربو: اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو - الرئتين

اعراض الربو

تتراوح اعراض الربو ما بين الاعراض الخفيفة و الطفيفة إلى الاعراض الشديدة و الحادة، كما تتفاوت اعراض الربو من شخص لآخر. قد لا يعاني المريض إلا من اعراض الربو الخفيفة و قد تكون نوبات الربو لديه نادرة الحدوث. قد يشعر المريض ايضا بشكل طبيعي ما بين نوبات الربو، و قد لا يعاني من أي مشاكل في التنفس ما بين هذه النوبات أيضا. اعراض الربو قد تحدث بشكل أساسي في الليل، أو أثناء ممارسة الرياضة، أو عند التعرض لمثيرات أو مهيجات معينة. و في مقابل ذلك قد يعاني المريض من اعراض الربو في جميع الاوقات. علامات و اعراض الربو تشمل ما يلي:

  • ضيق في التنفس.
  • ضيق أو ألم في الصدر.
  • صعوبة في النوم بسبب ضيق التنفس، أو بسبب السعال أو الصفير.
  • صوت صفير أو أزيز مسموع عند الزفير (الصفير يعتبر من اعراض الربو الشائعة عند الاطفال).
  • نوبات من الكحة أو السعال أو الصفير التي تتفاقم عند الاصابة بأحد فيروسات الجهاز التنفسي مثل البرد أو الانفلونزا.

مرض الربو: اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو - ألم الصدر

اعراض الربو التي تشير إلى تفاقم حالة مرض الربو تشمل ما يلي:

  • زيادة تكرار حدوث علامات و اعراض الربو، كما أنها تصبح أكثر إزعاجا.
  • زيادة صعوبة التنفس (ويمكن قياس ذلك من خلال مقياس تدفق الذروة، وهو جهاز بسيط يستخدم للتحقق من مدى فعالية عمل الرئتين).
  • حاجة متكررة و بشكل متزايد لاستخدام أجهزة الاستنشاق التي تخفف الاعراض بسرعة.

بالنسبة لبعض الناس، تحدث نوبات اعراض الربو نتيجة لمواقف معينة تشمل الآتي:

  • الربو الناتج عن النشاط و هو الربو الذي يحدث أثناء ممارسة الرياضة و الانشطة البدنية. بالنسبة للكثير من الناس، يكون الربو الناتج عن النشاط أسوأ عندما يكون الهواء باردا و جافا.
  • الربو المهني و هو الربو الذي يحدث أو يتفاقم نتيجة تنفس المهيجات في مكان العمل مثل الأبخرة الكيميائية أو الغازات أو الغبار.
  • الربو الناتج عن الحساسية. بعض الناس يعاني من اعراض الربو التي يتم تفعيلها بواسطة مجموعة معينة من المواد المسببة للحساسية، مثل وبر الحيوانات الأليفة، و الصراصير، و حبوب اللقاح.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

قد تدفع الظروف الاساسية التالية المريض لزيارة الطبيب من اجل علاج اعراض الربو:

  • إذا كان الشخص يعتقد أنه يعاني من مرض الربو. إذا كان لديك سعال متكرر يستمر لمدة أكثر من بضعة أيام أو كنت تعاني أي من علامات و اعراض الربو الأخرى، فينبغي حينها مراجعة الطبيب. إن تلقي علاج الربو في وقت مبكر، و خاصة لدى الأطفال، قد يمنع من حدوث الاضرار طويلة الأجل في الرئة و الجهاز التنفسي و قد يساعد على منع حالة مرض الربو من التدهور مع مرور الوقت.
  • لمراقبة حالة الربو بعد التشخيص. إذاتم تشخيص مرض الربو لديك، ينبغي عليك العمل مع الطبيب باستمرار من أجل إبقاء حالة الربو لديك تحت السيطرة. إن التحكم الجيد في اعراض الربو على المدى الطويل، لا يساعدك فقط على الشعور بشكل أفضل يوميا، و إنما قد يقوم بمنع نوبات الربو التي تهدد الحياة أيضا.
  • إذا كانت اعراض الربو تزداد سوءا. يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا كان الدواء الذي تتناوله لا يقوم بالتخفيف من اعراض الربو، أو إذا شعرت أنك تحتاج إلى استخدام جهاز الاستنشاق السريع بشكل أكثر و أكثر تكرارا. لا تحاول حل المشكلة بنفسك عن طريق تناول المزيد من الدواء بدون استشارة الطبيب. يمكن للافراط في تناول دواء الربو أن يتسبب في آثار جانبية، بل وربما يجعل اعراض الربو أكثر سوءا.
  • لمراجعة علاج مرض الربو. يتغير مرض الربو مع مرور الوقت. لذلك يجب مراجعة الطبيب بشكل منتظم لمناقشة اعراض الربو الحالية و تقييم طرق علاج مرض الربو المستخدمة و إجراء التعديلات اللازمة على العلاج.

متى يجب التماس العناية الطبية الطارئة لعلاج اعراض الربو؟

يمكن أن تكون نوبات الربو الشديدة قاتلة و تهدد الحياة. لذلك يجب مناقشة الطبيب حول الأمور و الإجراءات التي يجب اتخاذها عندما تتفاقم اعراض الربو، و متى يحتاج المريض إلى تلقي الرعاية الطبية الطارئة في علاج مرض الربو. إذا كانت علاجات الاغاثة السريعة من اعراض الربو لا تقوم بتخفيف اعراض النوبة الحادة لمرض الربو، يجب عندها طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور. علامات و اعراض الربو التي تستدعي علاج الطوارئ تشمل ما يلي:

  • تدهور سريع في ضيق التنفس أو الصفير.
  • عدم حدوث أي تحسن حتى بعد استخدام أجهزة الاستنشاق للإغاثة السريعة مثل ألبوتيرول.
  • حدوث ضيق في التنفس عند ممارسة الحد الأدنى من النشاط البدني.
الصفحة التالية من مقال مرض الربو: اعراض الربو وطرق علاج مرض الربو

عدد التعليقات: 2

  1. أنا الآن اشعر بضيق بالتنفس بحيث لااستطيع نزول الدرج أو الذهاب لغرفتي وإذا ذهبت للعيادة يتم أعطاءي فن تلين وأشعر بعدها بتحسن لكن بعد فترة وخاصة في الصباح ترجع نوبة الربو علما بانها ولله الحمد لا تأتيني إلا مرات قليلة في السنة وتكون في الشتاء لكن إذا جت تكون شديدة واضطر التغيب عن المدرسة لأربع أيام أو ثالثه عمري ١٨ سنه أرجو المساعدة وشكرا جزيلا

  2. انا ابي جاه نفس المرض وازداد في الوقت هذا في الشتاء وهو يقلق كثيرا ويكون لديه ضغط
    حتى انه يذهب من البيت ويعود بسرعه ثم يرحل ثم يعود وتأتيه كتمان في الصدر كل م استيقظ ؟
    هل هي حساسيه؟ ام الربو؟ ارجو الاجابه بأسرع وقت ابوي يعاني هذا الشئ من 3 اشهر

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.