اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

عوامل زيادة خطر الاصابة بدوالي الخصية

لا يوجد هناك أي من الحالات الصحية التي يبدو أنها تلعب دورا مهما في تطوير الاصابة بدوالي الخصية. إلا أن بعض الابحاث تشير إلى أن زيادة الوزن أو السمنة قد تزيد من خطر الاصابة بدوالي الخصية.

مضاعفات دوالي الخصية

إن الاصابة بدوالي الخصية يمكن أن تؤدي إلى ما يلي:

  • انكماش الخصية المتأثرة بالدوالي (ضمور الخصية). إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من القنوات المنوية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية. عندما تتلف هذه القنوات المنوية، كما هو الحال عند الاصابة بدوالي الخصية، فإن الخصية سوف تنكمش و تلين. إنه ليس من الواضح تماما ما هو السبب الذي يؤدي إلى تقلص و انكماش الخصية، إلا أن صمامات الأوردة الدموية التالفة تقوم بالسماح للدم بالتجمع في الأوردة، الأكر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة الدموية و تعرض الخصية للسموم الموجودة في الدم مما قد قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالخصية.
  • العقم. ليس من الواضح تماما كيف توؤثر دوالي الخصية على الخصوبة. إن الأوردة الدموية في الخصية تقوم بتبريد الدم الذي يجري في شريان الخصية، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة و المثالية لإنتاج الحيوانات المنوية. و عندما يحدث منع لتدفق الدم في الأوردة الدموية، فإن دوالي الخصية المتكونة قد تؤدي إرتفاع درجة الحرارة في الخصية، الأمر الذي يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية و حركتها.

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية - 02 - العقم

فحوصات و تشخيص دوالي الخصية

لتشخيص دوالي الخصية، سوف يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني الذي قد يكشف عن وجود كتلة ملتوية و غير متهيجة فوق الخصية و التي قد يكون ملمسها مشابها لـملمس “كيس من الديدان” كما يتم وصفها في العادة. اذا كانت دوالي الخصية كبيرة بما فيه الكفاية، فإن الطبيب سوف يكون قادرا على أن يشعر بها. أما إذا كانت دوالي الخصية أصغر حجما، فإن الطبيب قد يطلب منك الوقوف و أخذ نفس عميق و إمساكه مع الانحناء إلى الأمام، حيث تساعد هذه الوضعية الطبيب على الكشف عن وجود أي توسع غير طبيعي في الأوردة الدموية.

إذا كانت نتيجة الفحص السريري غير حاسمة في تشخيص دوالي الخصية، فإن الطبيب قد يوصي بفحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. يمكن استخدام هذا الفحص الذي يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لانتاج صور دقيقة للاعضاء داخل الجسم للتأكد من عدم وجود سبب آخر يكمن وراء اعراض دوالي الخصية. إحدى الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب اعراضا تشبه اعراض دوالي الخصية هي الورم الذي يقوم بالضغط على الوريد المنوي.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 3 صفحات من مقال "اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية"

شارك المعرفة


  1. سامي

    أنا أعاني من انكماش كيس الخصيتين و صغر الخصيتين. كما أعاني من قصر القضيب طوله عند اﻹنتصاب13سنتيممتر و عند الإرتخاء 4 سنتيمتر هل من حل لهذه المشكلة… أرجو الإجابة




أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.