اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن توسع يحدث في الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، و كيس الصفن هو الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين. تعتبر دوالي الخصية حالة صحية مماثلة لدوالي الأوردة الدموية التي يمكن أن تحدث في الساقين. دوالي الخصية تعتبر من الاسباب الشائعة للإنخفاض في عدد أو جودة الحيوانات المنوية المنتجة في الخصية، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم عند الرجال. و مع ذلك، لا تؤثر جميع حالات دوالي الخصية على انتاج الحيوانات المنوية. دوالي الخصية يمكن أن تكون سببا أيضا في انكماش الخصيتين. معظم حالات دوالي الخصية تتطور مع مرور الوقت. و لحسن الحظ تعتبر معظم حالات دوالي الخصية سهلة التشخيص و الكثير منها لا تحتاج إلى تلقي أي من طرق علاج دوالي الخصية المعروفة. إذا كانت المريض يشعر بوجود اعراض دوالي الخصية، فإن الكثير من هذه الاعراض يمكن علاجه جراحيا.

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية - 00 - دوالي الخصية

رسم توضيحي لدوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية

في العادة لا ينتج أي اعراض عن دوالي الخصية. في حالات نادرة قد تقتصر اعراض دوالي الخصية على الشعور بالألم. هذا الألم يتميز بما يلي:

  • يتدرج من مجرد الشعور بالانزعاج (الشعور بثقل) إلى الشعور بألم حاد.
  • يزداد مع الجلوس أو الوقوف أو ممارسة المجهود البدني، و خاصة على مدى فترات طويلة من الزمن.
  • يزداد سوءا خلال يوم واحد.
  • يزول عند الاستلقاء على الظهر.

قد تشمل اعراض دوالي الخصية ايضا تضخم حجم دوالي الخصية بحيث تصبح أكثر ملاحظة مع مرور الوقت.

بسبب غياب اعراض دوالي الخصية في معظم الحالات، فإنها في الغالب لا تتطلب تلقي أي علاج. قد يتم اكتشاف وجود دوالي الخصية خلال القيام بتشخيص العقم عند الرجال أو خلال الفحوصات الطبية الدورية.

و مع ذلك، إذا كنت تواجه ألم أو تورم في كيس الصفن أو اكتشفت وجود كتلة في كيس الصفن، فقم عندها بمراجعة الطبيب على الفور. يمكن لعدد من الحالات الصحية أن تكون سببا في وجود كتلة في كيس الصفن أو الشعور بآلام في الخصية، و بعضها يتطلب تلقي علاجا فوريا.

اسباب دوالي الخصية

يقوم الحبل المنوي الموجود في الخصية بنقل الدم من و إلى الخصيتين. انه ليس من الواضح تماما ما هي اسباب دوالي الخصية، إلا أن العديد من الاطباء يعتقدون أن دوالي الخصية تتكون عندما تفشل الصمامات الموجودة داخل الأوردة الدموية في الحبل المنوي في الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحيح. إن رجوع الدم إلى الوراء الناتج عن ذلك يؤدي إلى توسيع أو تمدد الأوردة الدموية و بالتالي حدوث دوالي الخصية.

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية - 01 - تشريح الجهاز التناسلي الذكري

تشريح الجهاز التناسلي الذكري

في الكثير من الأحيان تتكون دوالي الخصية خلال فترة البلوغ. في العادة تحدث دوالي الخصية في الجانب الأيسر أو في الخصية اليسرى، ذلك على الأرجح بسبب مكان تموضع وريد الخصية اليسرى. و مع ذلك، يمكن لدوالي الخصية الموجودة في خصية واحدة أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في كلا الخصيتين.

الصفحة التالية من مقال اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

عدد التعليقات: 3

  1. أنا أعاني من انكماش كيس الخصيتين و صغر الخصيتين. كما أعاني من قصر القضيب طوله عند اﻹنتصاب13سنتيممتر و عند الإرتخاء 4 سنتيمتر هل من حل لهذه المشكلة… أرجو الإجابة

  2. هل الدوالي يسبب بضعف جنسي ..

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.