اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية وطرق علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن توسع يحدث في الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، و كيس الصفن هو الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين. تعتبر دوالي الخصية حالة صحية مماثلة لدوالي الأوردة الدموية التي يمكن أن تحدث في الساقين. دوالي الخصية تعتبر من الاسباب الشائعة للإنخفاض في عدد أو جودة الحيوانات المنوية المنتجة في الخصية، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم عند الرجال. و مع ذلك، لا تؤثر جميع حالات دوالي الخصية على انتاج الحيوانات المنوية. دوالي الخصية يمكن أن تكون سببا أيضا في انكماش الخصيتين. معظم حالات دوالي الخصية تتطور مع مرور الوقت. و لحسن الحظ تعتبر معظم حالات دوالي الخصية سهلة التشخيص و الكثير منها لا تحتاج إلى تلقي أي من طرق علاج دوالي الخصية المعروفة. إذا كانت المريض يشعر بوجود اعراض دوالي الخصية، فإن الكثير من هذه الاعراض يمكن علاجه جراحيا.

رسم توضيحي لدوالي الخصية يظهر توسع الاوردة الدموية داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصية الامر الذي قد يؤدي الى ظهور اعراض دوالي الخصية
رسم توضيحي لدوالي الخصية التي هي عبارة عن توسع في الاوردة الدموية داخل كيس الصفن، و هو الكيس الذي يحمل الخصيتين، الامر الذي قد يؤدي الى ظهور اعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية

في العادة لا ينتج أي اعراض عن دوالي الخصية. في حالات نادرة قد تقتصر اعراض دوالي الخصية على الشعور بالألم. هذا الألم يتميز بما يلي:

  • يتدرج من مجرد الشعور بالانزعاج (الشعور بثقل) إلى الشعور بألم حاد.
  • يزداد مع الجلوس أو الوقوف أو ممارسة المجهود البدني، و خاصة على مدى فترات طويلة من الزمن.
  • يزداد سوءا خلال يوم واحد.
  • يزول عند الاستلقاء على الظهر.

قد تشمل اعراض دوالي الخصية ايضا تضخم حجم دوالي الخصية بحيث تصبح أكثر ملاحظة مع مرور الوقت.

بسبب غياب اعراض دوالي الخصية في معظم الحالات، فإنها في الغالب لا تتطلب تلقي أي علاج. قد يتم اكتشاف وجود دوالي الخصية خلال القيام بتشخيص العقم عند الرجال أو خلال الفحوصات الطبية الدورية.

و مع ذلك، إذا كنت تواجه ألم أو تورم في كيس الصفن أو اكتشفت وجود كتلة في كيس الصفن، فقم عندها بمراجعة الطبيب على الفور. يمكن لعدد من الحالات الصحية أن تكون سببا في وجود كتلة في كيس الصفن أو الشعور بآلام في الخصية، و بعضها يتطلب تلقي علاجا فوريا.

اسباب دوالي الخصية

يقوم الحبل المنوي الموجود في الخصية بنقل الدم من و إلى الخصيتين. انه ليس من الواضح تماما ما هي اسباب دوالي الخصية، إلا أن العديد من الاطباء يعتقدون أن دوالي الخصية تتكون عندما تفشل الصمامات الموجودة داخل الأوردة الدموية في الحبل المنوي في الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحيح. إن رجوع الدم إلى الوراء الناتج عن ذلك يؤدي إلى توسيع أو تمدد الأوردة الدموية و بالتالي حدوث دوالي الخصية.

رسم توضيحي لتشريح الجهاز التناسلي الذكري الذي يتكون من الخصية و كيس الصفن و البربخ و الغدة المنوية و غدة البروستات
رسم توضيحي لتشريح الجهاز التناسلي الذكري في الجسم و الذي يتكون من الخصية و كيس الصفن و البربخ و غدة البروستات و الغدة المنوية و الاعضاء المحيطة به

في الكثير من الأحيان تتكون دوالي الخصية خلال فترة البلوغ. في العادة تحدث دوالي الخصية في الجانب الأيسر أو في الخصية اليسرى، ذلك على الأرجح بسبب مكان تموضع وريد الخصية اليسرى. و مع ذلك، يمكن لدوالي الخصية الموجودة في خصية واحدة أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في كلا الخصيتين.

عوامل زيادة خطر الاصابة بدوالي الخصية

لا يوجد هناك أي من الحالات الصحية التي يبدو أنها تلعب دورا مهما في تطوير الاصابة بدوالي الخصية. إلا أن بعض الابحاث تشير إلى أن زيادة الوزن أو السمنة قد تزيد من خطر الاصابة بدوالي الخصية.

مضاعفات دوالي الخصية

إن الاصابة بدوالي الخصية يمكن أن تؤدي إلى ما يلي:

  • انكماش الخصية المتأثرة بالدوالي (ضمور الخصية). إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من القنوات المنوية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية. عندما تتلف هذه القنوات المنوية، كما هو الحال عند الاصابة بدوالي الخصية، فإن الخصية سوف تنكمش و تلين. إنه ليس من الواضح تماما ما هو السبب الذي يؤدي إلى تقلص و انكماش الخصية، إلا أن صمامات الأوردة الدموية التالفة تقوم بالسماح للدم بالتجمع في الأوردة، الأكر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة الدموية و تعرض الخصية للسموم الموجودة في الدم مما قد قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالخصية.
  • العقم. ليس من الواضح تماما كيف توؤثر دوالي الخصية على الخصوبة. إن الأوردة الدموية في الخصية تقوم بتبريد الدم الذي يجري في شريان الخصية، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة و المثالية لإنتاج الحيوانات المنوية. و عندما يحدث منع لتدفق الدم في الأوردة الدموية، فإن دوالي الخصية المتكونة قد تؤدي إرتفاع درجة الحرارة في الخصية، الأمر الذي يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية و حركتها.

العقم قد ينتج عن الاصابة بدوالي الخصية نتيجة نقص تدفق الدم الى الخصية و بالتالي ارتفاع في درجة حرارتها و بالتالي نقص في انتاج الحيونات المنوية

فحوصات و تشخيص دوالي الخصية

لتشخيص دوالي الخصية، سوف يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني الذي قد يكشف عن وجود كتلة ملتوية و غير متهيجة فوق الخصية و التي قد يكون ملمسها مشابها لـملمس “كيس من الديدان” كما يتم وصفها في العادة. اذا كانت دوالي الخصية كبيرة بما فيه الكفاية، فإن الطبيب سوف يكون قادرا على أن يشعر بها. أما إذا كانت دوالي الخصية أصغر حجما، فإن الطبيب قد يطلب منك الوقوف و أخذ نفس عميق و إمساكه مع الانحناء إلى الأمام، حيث تساعد هذه الوضعية الطبيب على الكشف عن وجود أي توسع غير طبيعي في الأوردة الدموية.

إذا كانت نتيجة الفحص السريري غير حاسمة في تشخيص دوالي الخصية، فإن الطبيب قد يوصي بفحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. يمكن استخدام هذا الفحص الذي يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لانتاج صور دقيقة للاعضاء داخل الجسم للتأكد من عدم وجود سبب آخر يكمن وراء اعراض دوالي الخصية. إحدى الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب اعراضا تشبه اعراض دوالي الخصية هي الورم الذي يقوم بالضغط على الوريد المنوي.

علاج دوالي الخصية

قد لا توجد هناك حاجة لتلقي أي من طرق علاج دوالي الخصية. و مع ذلك إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو ضمور الخصيتين أو العقم، فإن المريض قد يرغب في الخضوع لعملية اصلاح دوالي الخصية. الهدف من الجراحة هو اغلاق الاوردة المصابة و تحويل مجرى تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية. إن تأثير عملية إصلاح و علاج دوالي الخصية في علاج العقم لا يزال غير واضح.

على الرغم من أن دوالي الخصية تتطور في العادة خلال سن المراهقة، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان ينبغي أن يتم إجراء عملية علاج دوالي الخصية في ذلك الوقت. إن ما يدعو إلى إجراء عملية إصلاح دوالي الخصية في سن المراهقة هو حدوث ضمور تدريجي في الخصية أو الشعور بالألم أو أن تكون نتائج تحليل السائل المنوي غير طبيعية.

إن عملية إصلاح و علاج دوالي الخصية تنطوي على حدوث مخاطر قليلة نسبيا، هذه المخاطر تشمل ما يلي:

  • تراكم السوائل حول الخصيتين (ما يُسمى بالأدرة أو القيلة المائية).
  • تكرار الاصابة بدوالي الخصية.
  • الأضرار التي يمكن أن تلحق بالشرايين.

إن طرق إصلاح و علاج دوالي الخصية تشمل ما يلي:

  • عملية جراحية مفتوحة (الجراحة المفتوحة). يمكن اجراء هذه العملية في العيادة الخارجية، كما يمكن أن تتم تحت التخدير العام أو الموضعي. في العادة سوف يتمكن الجراح من الوصول إلى الوريد المصاب من خلال شق في منطقة الأربية (أعلى الفخذ)، كما يمكن أن يصل الجراح إلى الوريد من خلال إجراء شق في منطقة البطن أو المنطقة تحت الأربية من الفخذ.
    لقد أدت التطورات العلمية في عملية علاج دوالي الخصية إلى التقليل من مضاعفات ما بعد الجراحة لهذه العملية. إحدى هذه التطورات هي استخدام الميكروسكوب الجراحي، و التي تُمكن الجراح من رؤية المنطقة التي يُراد علاجها بشكل أفضل خلال العملية الجراحية. آخر هذه التطورات هي استخدام دوبلر أو جهاز الموجات فوق الصوتية، الأمر يساعد في الحفاظ على مسار العملية في الوجهة الصحيحة.
    يمكن العودة إلى ممارسة الأنشطة العادية و غير الشاقة بعد يومين من العملية. و طالما استمر الشعور بالتحسن و الراحة، يمكن العودة إلى ممارسة الانشطة الأكثر إجهادا، مثل ممارسة التمارين الرياضية، بعد أسبوعين من العملية.
    إن الألم الناتج عن جراحة اصلاح و علاج دوالي الخصية يكون في العادة خفيفا. قد يقوم الطبيب بوصف مسكنات للألم للاستخدام في أول يومين بعد الجراحة. و بعد ذلك، قد ينصح الطبيب بأخذ مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen) أو غيرها للتخفيف من الألم و الشعور بعدم الراحة.
    قد ينصح الطبيب أيضا بتجنب الجماع لمدة اسبوع الى اسبوعين من العملية. كما يتعين الانتظار لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر بعد العملية الجراحية قبل إجراء تحليل السائل المنوي مرة أخرى لتحديد ما إذا كانت عملية إصلاح و علاج دوالي الخصية قد نجحت في استعادة الخصوبة و علاج العقم.
العملية الجراحية المفتوحة المستخدمة في علاج دوالي الخصية التي تشمل عمل شق اعلى الفخذ للوصول الى الاوردة المصابة و علاجها جراحيا
رسم توضيحي لعملية الجراحة المفتوحة المستخدمة في علاج دوالي الخصية حيث يقوم الجراح بعمل شق في منطقة الاربية (اعلى افخذ) للوصول الى الاوردة المصابة و علاجها جراحيا
  • الجراحة بالمنظار الجراحي. سوف يقوم الجراح بعمل شق صغير في منطقة البطن و من ثم يقوم بإدخال أداة صغيرة من خلاله لرؤية و علاج دوالي الخصية. هذا الإجراء يتطلب التخدير العام.
  • عملية صم الوريد من خلال الجلد. في هذه العملية يقوم طبيب الأشعة بإدراج أنبوب في الوريد في منطقة الأربية أعلى الفخذ أو في منطقة العُنق و من خلال هذا الأنبوب يتم إدخال أداة متخصصة. و بعد عرض الأوردة المتوسعة على شاشة، يقوم الطبيب بحقن حلقات أو محلول خاص في الوريد المتوسع و هذا المحلول يسبب ندبا في الوريد الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الأوردة المصابة، و هذا يؤدي إلى توقف تدفق الدم و علاج دوالي الخصية. يمكن أن يتم هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي في العيادة الخارجية. لا يستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل ما يتم استخدام العملية الجراحية المفتوحة في علاج دوالي الخصية.
عملية اغلاق او صم الوريد خلال الجلد المستخدمة في علاج دوالي الخصية حيث يتم اغلاق الاوردة المصابة باستخدام مواد يتم حقنها من خلال انبوب قسطرة يتم ادراجه من خلال الفخذ او الرقبة
رسم توضيحي لعملية صم او اغلاق الوريد من خلال الجلد المستخدمة في علاج دوالي الخصية حيث يقوم الطبيب بإدراج انبوب قسطرة من الفخذ أو الرقبة ليصل إلى المنطقة المصابة في الخصية ثم يقوم من خلال الانبوب بحقن مواد او اداة تعمل على اغلاق الاوردة المصابة

نمط الحياة و الوصفات المنزلية في علاج دوالي الخصية

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية التي تسبب لك ازعاجا طفيفا و لكنها لا تؤثر على الخصوبة لديك، يمكنك تجربة ما يلي لتخفيف الألم:

  • تناول المسكنات التي تُباع بدون وصفة طبية، مثل اسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • ارتداء الملابس الداخلية الرياضية الفضفاضة لتخفيف الضغط.

يمكن استخدام مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية في علاج دوالي الخصية اذا كانت دوالي الخصية لا تؤثر على الخصوبة عند الرجل

شارك المعرفة


  1. سامي

    أنا أعاني من انكماش كيس الخصيتين و صغر الخصيتين. كما أعاني من قصر القضيب طوله عند اﻹنتصاب13سنتيممتر و عند الإرتخاء 4 سنتيمتر هل من حل لهذه المشكلة… أرجو الإجابة




أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.