اعراض سرطان الثدي وطرق علاج سرطان الثدي

اعراض سرطان الثدي وطرق علاج سرطان الثدي

سرطان الثدي كما هو معروف هو الورم السرطاني الذي يتشكل في خلايا الثدي. يوجد هناك أنواع عديدة من سرطان الثدي، و لكن السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب في الثدي (سرطان الأقنية) يعتبر النوع الأكثر شيوعا من سرطان الثدي. يعتبر سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطان تشيخصا لدى النساء بعد سرطان الجلد في الولايات المتحدة الامريكية. يمكن أن يحدث سرطان الثدي لدى كل من الرجال أو النساء، و لكنه أكثر شيوعا عند النساء. لقد ساهمت حملات الدعم الشعبي للتوعية بسرطان الثدي و الوقاية من سرطان الثدي و حملات تمويل الابحاث في تحسين تشخيص اعراض سرطان الثدي و طرق علاج سرطان الثدي على مر العقود الماضية. حيث ارتفعت معدلات الشفاء و النجاة من سرطان الثدي و تراجع عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض، و ذلك بفضل عدد من العوامل مثل الكشف المبكر عن سرطان الثدي، و اكتشاف طرق علاج جديدة و فهم الاطباء لهذا المرض بصورة أفضل.

رسم توضيحي لتشريح الثدي يُظهر اجزاء الثدي الداخلية و هي قنوات الحليب و الفصيصات و السدى بالاضافة الى العقد و القنوات اللمفاوية
رسم توضيحي لتشرح الثدي يظهر اجزاء الثدي الداخلية التي تشمل قنوات الحليب و الفُصيصات و السدى و ايضا العقد و القنوات اللمفاوية التي قد تلعب دورا في انتشار سرطان الثدي

اعراض سرطان الثدي

في معظم الاحيان لا يتم الشعور بأي من اعراض سرطان الثدي، و لكن في بعض الأحيان قد تكتشف المرأة بعض المشاكل في الثدي التي قد تكون من اعراض سرطان الثدي. علامات و اعراض سرطان الثدي التي يجب أن تكون المرأة على دراية بها تشمل ما يلي:

  • نتوء أو كتلة في الثدي أو سماكة في جلد الثدي و التي يكون ملمسها مختلفا عن ملمس الأنسجة المحيطة بها.
  • خروج إفرازات دموية من حلمة الثدي.
  • تغيير في حجم أو شكل الثدي.
  • تغييرات في جلد الثدي، مثل وجود تنقير على جلد الثدي.
وجود نقر أو تنقير على جلد الثدي قد يكون من اعراض سرطان الثدي
ظهور تغيرات على بشرة الثدي مثل ظهور نقر او تنقير على جلد الثدي قد يكون من اعراض سرطان الثدي
  • انتفاخ أو تورم تحت الإبط.
  • ألم في الثدي، إلا أن ذلك ليس شائعا.
  • انقلاب الحلمة (الحلمة المقلوبة).
  • تقشر أو تساقط جلد الحلمة أو جلد الثدي.
انقلاب الحلمة الى الداخل او تقشر بشرة الحلمة قد تكون من اعراض سرطان الثدي
رسم توضيحي يظهر انقلاب الحلمة الى الداخل و تقشر بشرة الحلمة و التي قد تكون من اعراض سرطان الثدي
  • احمرار أو تشقق أو تفتت أو تموج في مظهر جلد الثدي، حيث يظهر الجلد مشابها لقشرة البرتقال.

على الرغم من أن غالبية التغيرات التي تشعر بها المرأة في الثدي لا تكون نتيجة سرطان الثدي، إلا أنه من المهم تحديد موعد لمراجعة الطبيب إذا شعرت المرأة بوجود كتلة أو نتوء أو غيرها من التغييرات في الثدي التي يمكن أن تكون من اعراض سرطان الثدي. حتى و إن تم الانتهاء للتو من عمل فحوصات الثدي الطبية الدورية التي تشمل تصوير الثدي الدوري و كانت النتائج طبيعية، فإنه لا يزال من المهم أن يقوم الطبيب بفحص و تقييم أي تغييرات تطرأ على الثدي.

اسباب سرطان الثدي

إن اسباب سرطان الثدي لا تزال غير واضحة تماما. يعرف الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي بالنمو بشكل غير طبيعي. هذه الخلايا تنقسم و تتكاثر بسرعة أكبر من الخلايا السليمة. إن تراكم هذه الخلايا يُشكل ورما قد ينتشر إلى أجزاء الثدي أو إلى الغدد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في معظم الأحيان يبدأ سرطان الثدي من خلايا القنوات المنتجة للحليب. يطلق الأطباء على هذا النوع من سرطان الثدي اسم سرطان الأقنية الغازي. قد يبدأ سرطان الثدي أيضا من غدد الحليب المعروفة باسم الفصيصات (سرطان الفصيصات الغازي) داخل الثدي.

مراحل تطور سرطان الثدي التي تبدأ بتكاثر الخلايا و من ثم مرحلة شذوذ الخلايا و مرحلة تكون السرطان الغير غازي و انتهاء بمرحلة سرطان الثدي الغازي
رسم توضيحي يُظهر مراحل تطور سرطان الثدي التي تبدأ من تكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي مرورا بمرحلة شذوذ الخلايا و مرحلة تكون السرطان الغير غازي و انتهاء بمرحلة انتشار السرطان او سرطان الثدي الغازي

لقد تمكن الباحثون من تحديد ما هي العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي. إلا أنه من غير الواضح حتى الآن لماذا يصاب بعض الناس بسرطان الثدي على الرغم من عدم وجود أي من عوامل خطر الاصابة لديهم، بينما لا يصاب آخرون ممن يملكون عوامل خطر الاصابة. لذلك فإنه من المحتمل أن يكون سرطان الثدي ناتجا عن تفاعل معقد بين التركيبة الوراثية للشخص و البيئة المحيطة به.

سرطان الثدي الوراثي

يقدر الأطباء أن ما نسبته فقط من 5 إلى 10% من حالات سرطان الثدي ترتبط بطفرات جينية تم توريثها عبر الأجيال من أسرة واحدة. لقد تم تحديد عدد من الجينات الموروثة المُختلة و التي يمكن أن تزيد من احتمال الاصابة بسرطان الثدي. أكثر هذه الجينات شيوعا هو جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) و جين سرطان الثدي 2 (BRCA2)، و كلاهما يزيد من خطر على الاصابة بسرطان الثدي و سرطان المبيض على حد سواء.

خريطة الجينات تساهم في الكشف عن جينات وراثية مختلة قد تكون من اسباب سرطان الثدي
عمل خريطة الجينات قد يكشف وجود جينات وراثية مختلة قد تكون من اسباب الاصابة بسرطان الثدي عند من يحملها

إذا كان هناك تاريخ عائلي معروف لسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطان، فإن فحص الدم قد يساعد في تحديد وجود جينات سرطان الثدي المختلة أو أي جينات أخرى يجري توريثها من خلال العائلة. في هذه الحالة يكون من المفيد الطلب من الطبيب أن يقوم بتحويل الحالة إلى اخصائي في الجينات و علم الوراثة، و الذي يمكن أن يقوم بمراجعة و تقييم التاريخ الصحي للعائلة. يقوم اخصائي الجينات و علم الوراثة أيضا بمناقشة الفوائد و المخاطر و القيود المتعلقة بفحوصات الجينات الخاصة بكل حالة. من المهم أن نتذكر أن فحوصات الجينات تساعد في التعرف على وجود مخاطر مرتفعة للاصابة بسرطان الثدي لدى عائلة معينة أو شخص معين، لكنها لا يمكن أن تتوقع نهائيا من هم الاشخاص الذين سيصابون بسرطان الثدي و من هم الاشخاص الذين لن يصابوا به.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 7 صفحات من مقال "اعراض سرطان الثدي وطرق علاج سرطان الثدي"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.