سلس البول: الأسباب، الأعراض، الوقاية و طرق العلاج
اعراض سلس البول و انواعه

سلس البول: الاسباب، الاعراض، الوقاية، و طرق العلاج

إن سلس البول، والذي يسمى أيضا فقدان السيطرة على المثانة، عبارة مشكلة شائعة و في العادة ما تكون محرجة. إن شدة سلس البول تتراوح بين التسرب الطفيف للبول عند السعال أو العطس في بعض الأحيان إلى وجود رغبة ملحة للتبول تظهر بصورة مباغته و قوية جدا بحيث لا تتمكن من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. إذا كان سلس البول يؤثر على نشاطاتك اليومية، فلا تتردد في مراجعة الطبيب. حيث أن علاج سلس البول في معظم الحالات يكمن في تغيير بسيط في نمط الحياة أو في تناول بعض أدوية العلاج الطبي التي قد تؤدي إلى تخفيف شعورك بانعدام الراحة أو إيقاف سلس البول نهائيا. في هذا الجزء الأول من سلسلة المقالات التي تتناول سلس البول سيتم استعراض اهم اعراض سلس البول و كيف يتم تميزها بالاستناد إلى نوع سلس البول.

اعراض سلس البول

إن سلس البول هو عدم القدرة على السيطرة على خروج البول من المثانة. بعض الناس يعانون بصورة متقطعة من تسريبات طفيفة أو من خروج قطرات من البول من حين لآخر. أما بالنسبة لآخرين فقد يعانون من تبليل ملابسهم بصورة متكررة.

اعراض سلس البول تظهر عند عدم قدرة الاشخاص المصابين بسلس البول على السيطرة على المثانة و البول

تختلف اعراض سلس البول باختلاف نوع سلس البول الذي قد يصيب المرء، اعراض سلس البول حسب نوع سلس البول تشمل ما يلي:

  • سلس الضغط أو الإجهاد: هو عبارة عن خروج البول عند تعرض المثانة للضغط الذي ينتج عن السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل. يحدث سلس الإجهاد عندما تضعف العضلات العاصرة في المثانة، و هذه العضلات هي التي تقوم بمنع خروج البول من المثانة. بالنسبة للنساء، يمكن للتغيرات الجسدية التي تنتج عن الحمل و الولادة و انقطاع الطمث أن تكون السبب في حدوث سلس الإجهاد عند النساء. أما بالنسبة للرجال، فإن إزالة غدة البروستاتا يمكن أن يؤدي إلى سلس الإجهاد.

    توضيح للعضلة البولية العاصرة الداخلية و الخارجية التي يؤدي ضعفها إلى سلس الضغط او الاجهاد التي هي من انواع سلس البول الذي يؤدي الى خروج البول عند الضحك او السعال او ممارسة الانشطة
    رسم توضيحي للعضلة البولية العاصرة الداخلية و الخارجية، ضعف هذه العضلات يؤدي إلى سلس الضغط أو الإجهاد و هو احد انواع سلس البول و الذي يؤدي الى خروج البول عند تعرض المثانة للضغط الذي ينتج عن السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة او غيرها
  • سلس البول المفاجئ أو المُلح: هو عبارة عن حدوث رغبة شديدة و مفاجئة للتبول، يليها خروج للبول بشكل لا إرادي. قد تنقبض عضلات المثانة و ربما تعطي تحذيرا بضرورة الوصول إلى المرحاض قبل بضع ثوان إلى دقيقة من خروج البول. في سلس البول المفاجئ، قد يحتاج الشخص إلى التبول بصورة متكررة جدا، بما في ذلك أثناء فترة الليل. أسباب سلس البول المفاجئ تشمل التهابات المسالك البولية، وجود مهيجات للمثانة، مشاكل في الأمعاء، مرض باركنسون، مرض الزهايمر، السكتة الدماغية، أو وجود إصابة في الرأس أو تلف في الجهاز العصبي مرتبطة بالتصلب المتعدد. اذا لم يكن هناك سبب معروف لسلس البول المفاجئ فإنه يسمى أيضا فرط نشاط المثانة.
  • سلس البول الفائض: إذا كان هناك خروج لتسريبات أو قطرات من البول تحدث بشكل متكرر أو بصورة دائمة، فإنك قد يكون لديك سلس البول الفائض، و الذي يعرف على أنه عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل. قد تشعر أحيانا بأنك غير قادر تماما على إفراغ المثانة بصورة كاملة. و عند محاولة التبول، قد لا ينتج سوى تيار ضعيف من البول. قد يحدث هذا النوع من سلس البول عند الاشخاص الذين يكون لديهم تلف في المثانة، أو عند وجود انسداد في مجرى البول، أو وجود تلف في الأعصاب و الذي قد يكون نتيجة مرض السكري أو التصلب المتعدد أو إصابة في الحبل الشوكي. عند الرجال يمكن أن يكون سلس البول الفائض مرتبطا بمشاكل في غدة البروستاتا أيضا.
  • سلس البول المختلط: إذا كنت تعاني من أعراض أكثر من نوع واحد من سلس البول، مثل اعراض سلس البول الجهدي و اعراض سلس البول المفاجئ، فإنه يكون لديك سلس البول المختلط.
  • سلس البول الوظيفي: العديد من كبار السن، و خاصة أولائك المقيمين في دور الرعاية، يعانون من اعراض سلس البول ببساطة بسبب وجود ضعف جسدي أو عقلي يمنعهم من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. على سبيل المثال، لو كان الشخص مصابا بالتهاب المفاصل الحاد قد لا يكون قادرا على خلع سرواله بسرعة كافية. و هذا ما يسمى سلس البول الوظيفي.
  • سلس البول الكُلي: يستخدم هذا المصطلح أحيانا لوصف التسرب المستمر للبول على مدى الليل و النهار، أو لوصف التسريب الدوري بين حين و آخر لكميات كبيرة من البول و الذي لا يمكن السيطرة عليه.

متى يجب زيارة الطبيب لفحص سلس البول؟

قد تشعر بعدم الارتياح في الحديث عن سلس البول مع طبيبك. و لكن إذا كان سلس البول يحدث بصورة متكررة أو كان يؤثر على جودة حياتك، فإن التماس المشورة الطبية حينها يعتبر مهما و ذلك لعدة أسباب:

  • سلس البول قد يشير إلى وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، خصوصا إذا كان هناك دم في البول.
  • سلس البول يمكن أن يسبب تقييدا لأنشطتك و أعمالك، كما يمكن أن يحد من تواصلك الاجتماعي مع الآخرين و ذلك حتى تتجنب الإحراج.
  • سلس البول قد يزيد من خطر السقوط على الأرض بالنسبة لكبار السن و ذلك لأنه يجعلهم يندفعون إلى المرحاض بسرعة.
زيارة الطبيب من اجل تشخيص اعراض سلس البول و الكشف عن السبب الكامن من وراء سلس البول
يجب زيارة الطبيب و التماس المشورة الطبية المتخصصة لتشخيص اعراض سلس البول إذا كان سلس البول يؤثر على جودة الحياة و انشطتها، و للكشف عن اي امراض اخرى قد تكون كامنة و تسبب سلس البول

أنت تشاهد الجزء 1 من مجموع 6 أجزاء من سلسلة مقالات "سلس البول: الأسباب، الأعراض، الوقاية و طرق العلاج"

شارك المعرفة


  1. Samar

    السلام عليكم الاحظ علي ابني عمره سنة و8 شهور التبول بشكل متقطع وبصورة مستمرة حيث انه لا يستطيع التحكم في بوله وعملت له تحليل للبول وصورة التراساوند علي الكلي والمسالك بولية وكلها سليمة ؟ ما السبب



أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.