اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل

اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل

تشخيص تكيس المبايض

من اجل تشخيص مرض و اعراض تكيس المبايض، قد يقوم الطبيب بعمل اي مجموعة من الآتي:

  • طرح الأسئلة حول التاريخ الطبي، و اعراض تكيس المبايض التي تعاني منها المرأة، و اي نقاط متعلقة بالحيض.
  • عمل فحص بدني للبحث عن اي من اعراض تكيس المبايض الجسمية مثل الشعر الزائد في الجسم و ارتفاع ضغط الدم. سوف يقوم الطبيب ايضا بقياس الطول و الوزن لمعرفة ما اذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) سليما.
  • القيام بعدد من الفحوصات المخبرية للتأكد من نسبة السكر في الدم، و مستوى الانسولين، و مستويات هرمونات أخرى. يمكن لفحوصات الهرمونات المساعدة في استبعاد أي مشاكل في الغدة الدرقية أو الغدد الأخرى و التي يمكن أن تسبب اعراضا مشابهة لاعراض تكيس المبايض.
  • قد تخضعين ايضا لفحص الحوض بالموجات فوق الصوتية للبحث عن الاكياس او الحويصلات على المبايض. قد يكون الطبيب قادرا على تشخيص مرض تكيس المبايض دون الحاجة لفحص الموجات فوق الصوتية، و لكن هذا الفحص سوف يساعده على اسبعاد أي مشاكل أخرى.
اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل - 04- التراساوند
فحص المبيض بالموجات فوق الصوتية (التراساوند)

طرق علاج تكيس المبايض

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، , و تناول الأغذية الصحية، و السيطرة على الوزن ضمن الحدود الطبيعية تعتبر من العوامل الرئيسية في طرق علاج تكيس المبايض. يمكن أيضا وصف الأدوية بهدف الوصول إلى توازن مستويات الهرمونات في الجسم. لسوء الحظ، لا تؤدي طرق علاج تكيس المبايض الى الشفاء من هذا المرض، لذلك فإن أهداف طرق علاج تكيس المبايض تتلخص في التخلص من أو تقليل اعراض تكيس المبايض غير المريحة و المساعدة على الوقاية من المشاكل الصحية التي يمكن ان تحدث على المدى الطويل إذا لم يتم تلقي العلاج المناسب. يمكن تقسيم طرق علاج تكيس المبايض الى طرق العلاج المنزلية، و تناول الادوية، و الخضوع للجراحة، و طرق العلاج الاخرى.

طرق علاج تكيس المبايض المنزلية

طرق علاج تكيس المبايض المنزلية يمكنها ان تساعد في السيطرة على و التخلص من اعراض تكيس المبايض و التمتع بحياة صحية. تتمحور طرق علاج تكيس المبايض المنزلية حول التخلص من الوزن الزائد و التخلص من العادات غير الصحية و اتباع العادات الصحية في اسلوب الحياة اليومي، وهي ليست من خيارات نمط الحياة، و إنما هي ضرورة من اجل التخلص من اعراض تكيس المبايض و الوقاية من مضاعفات هذا المرض.

السيطرة على الوزن أو التخلص من الوزن الزائد يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري، و ارتفاع ضغط الدم، و ارتفاع الكوليسترول. إن خسارة نسبة معتدلة من الوزن يمكن ان تحسن من حالة ارتفاع مستويات الانسولين و مستويات الاندروجين و حالة العقم واعراض تكيس المبايض والحمل. حيث يمكن لفقدان الوزن بنسبة متواضعة بمقدار يتراوح بين 5٪ الى 7٪ على مدى ستة أشهر ان يؤدي الى خفض مستويات الاندروجين بشكل كافي لاستعادة الاباضة و الخصوبة لدى اكثر من 75٪ من النساء الاتي يعانين من مرض تكيس المبايض.

  • انقاص الوزن. من اولى طرق علاج تكيس المبايض انقاص الوزن لان الوصول إلى وزن صحي يحسن من الصحة العامة و يقي من المشاكل الصحية على المدى الطويل. أن تكوني أكثر حيوية و نشاطا و أن تتناولي الأغذية الصحية باستمرار تعتبر عوامل رئيسية في عملية السيطرة على الوزن. العمر، و العمليات الحيوية داخل الجسم، و الوراثة، جميعها أيضا تلعب دورا هاما في كيفية زيادة و فقدان الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية. اجعلي التمارين الرياضية جزءا  أساسيا و منتظما في حياتك اليومية من طرق علاج تكيس المبايض. اختياري أنشطة و تمارين اللياقة البدنية الاكثر ملائمة لك كي تساعدك في الحصول على و تعزيز الدافع الخاص بك. المشي يعتبر واحدا من أفضل الأنشطة والتمارين. كما ان وجود شريك يمكن الاعتماد عليه في المشي أو ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد أيضا بشكل كبير على المحافظة على الحيوية و النشاط.

اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل - 05 - تمارين رياضية

  • تناول وجبات صحية و متوازنة. من طرق علاج تكيس المبايض المنزلية اتباع نظام غذائي صحي و متوازن يشمل الكثير من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و منتجات الألبان قليلة الدسم يمد الجسم باحتياجاته الغذائية، و يسد الجوع، و يقلل من الرغبة الشديدة بتناول الاطعمة غير الصحية. كما ان اتباع نظام غذائي صحي يجعلك تشعرين بشكل أفضل و يمدك بالمزيد من الطاقة.

اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل - 06 - حمية غذائية

  • الحفاظ على وزن الجسم السليم. الوصول الى الوزن الصحي و الحفاظ عليه من اولى اولويات طرق علاج تكيس المبايض. الوزن الصحي هو ذلك الوزن الذي يجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك، و يعطيك الطاقة اللازمة للعمل و ممارسة الانشطة، و الذي يخلصك من اعراض تكيس المبايض.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مُدخنة. تكون مستويات هرمون الاندروجين أعلى لدى النساء اللواتي يُدخن من النساء اللواتي لا يدخن. التدخين أيضا يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 5 صفحات من مقال "اعراض تكيس المبايض و طرق علاج تكيس المبايض والحمل"

شارك المعرفة




  1. loubna

    salam alikoum ana sit motajawiza modaat 9achehor o roht li doucteur o al li ino indi kiss b 5 cm o katab li dawae prolifin o staamalto li chahrin bass lihalae mafi haml hal hada dawae momkin izoul bih hada lkiss o imkan ahmil


أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.