مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال

مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال

مرض التوحد هو عبارة عن اضطراب يصيب الدماغ و يؤدي الى الحد من قدرة الشخص على التواصل و الارتباط بالأشخاص الآخرين. تظهر اعراض التوحد عند الاطفال في البداية، و يتم تصنيف مرض التوحد حسب شدة الاعراض التي يعاني منها الطفل من الخفيف الى الشديد. بعض الاطفال لديهم القدرة على استكشاف عالمهم، و بعضهم لديه قدرات و مهارات استثنائية، في حين أن آخرين يكافحون من أجل تعلُّم القدرة على الكلام. مرض التوحد او اضطرابات طيف التوحد (ASDs) يصيب حوالي طفل واحد من كل مائة وعشرة اطفال، و تبلغ نسبة الاصابة لدى الفتيان الذكور حوالي اربعة اضعاف النسبة لدى الفتيات الاناث. تتدرج اعراض التوحد عند الاطفال من الاعراض الخفيفة الى الاعراض الشديدة و يوجد هناك عدد من الطرق المستخدمة في علاج التوحد عند الاطفال و التي تشمل البرامج السلوكية و التقنيات المساندة و الادوية و غيرها التي سيتم تناولها في هذا المقال.

اسباب مرض التوحد عند الاطفال

مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال - 19 اسباب التوحد

العلماء لا يعلمون على وجه التحديد ما هو السبب الكامن وراء مرض التوحد، و لكن بما أن التوحد يكون منتشرا لدى عائلات معينة دون غيرها، فإنه من المرجح أن تلعب الجينات الوراثية دورا محوريا في الاصابة بالتوحد. الباحثون الآن في طريقهم لتحديد ما إذا كانت المواد الكيميائية في البيئة المحيطة أو الالتهابات قبل الولادة هي المسؤولة عن الاصابة بالتوحد. مرض التوحد أكثر شيوعا بين الاطفال الذين يعانون من اضطرابات وراثية أخرى مثل متلازمة كروموسوم X الهش أو التصلب الجلدي. كما أن تناول حمض فالبرويك (valproic acid) أو الثاليدومايد (thalidomide) خلال فترة الحمل يزيد من مخاطر اصابة الطفل بمرض التوحد. بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي الولادة المبكرة أو السابقة لأوانها إلى مرض التوحد عند الطفل.

اعراض التوحد عند الاطفال

مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال - 02 اعراض التوحد

قبل أن يبلغ الطفل ثلاثة اعوام، يمكن للملاحظة المُتمعِّنة لسلوك الطفل ان تكشف عن اعراض التوحد عند الاطفال المبكرة. بعض الأطفال ينمو و يتطور بشكل طبيعي حتى يبلغ 18 الى 24 شهرا من العمر و بعد ذلك يتوقف عن التطور أو أنه يفقد بعض المهارات. اعراض التوحد عند الاطفال تشمل ما يلي:

  • تكرار الحركات (بشكل ترددي او بشكل دوراني لولبي).
  • تجنب الاتصال بالعين أو التلامس الجسدي.
  • التأخر في تعلم التحدث.
  • تكرار الكلمات أو العبارات التي تصدر عن الاخرين (صدى اللفظ).
  • الشعور بالانزعاج من ابسط التغييرات.

من الجدير بالذكر ان اعراض التوحد عند الاطفال هذه يمكن ان تحدث لدى الاطفال الغير مصابين بمرض التوحد ايضا.

اعراض التوحد عند الاطفال: الاشارات التحذيرية المبكرة في العام الاول

مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال - 03 العام الاول

حتى الاطفال الرضع الصغار اجتماعيون جدا، لذلك من الممكن الكشف عن العلامات التحذيرية المبكرة و اعراض التوحد عند الاطفال الرضع عن طريق ملاحظة كيفية تفاعل الأطفال الرضع مع عالمهم. في هذا العمر فإن الطفل الرضيع المصاب بمرض التوحد يمكن ان:

  • لا يستجيب إلى صوت الأم.
  • لا يستجيب لمناداته باسمه.
  • لا ينظر الناس مباشرة في العين.
  • لا يتمتم أو يقوم بالاشارة ببلوغه لسن العام الواحد.
  • لا يبتسم أو يستجيب للمنبهات او المداعبات الاجتماعية من الآخرين.

يمكن ان تظهر سلوكيات او اعراض التوحد عند الاطفال الذين ليس لديهم مرض التوحد أيضا، و لكن من الأفضل زيارة الطبيب على الفور اذا كان لديك أي مخاوف أو شكوك.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 6 صفحات من مقال "مرض التوحد: اعراض التوحد عند الاطفال و طرق علاج التوحد عند الاطفال"

شارك المعرفة


أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.