الفشل الكلوي: اعراض مرض الكلى و علاج الفشل الكلوي

الفشل الكلوي: اعراض مرض الكلى و علاج الفشل الكلوي

تلعب الكليتين دورا رئيسيا في وظائف الجسم المختلفة، و ذلك لا يكون فقط عن طريق تصفية الدم و التخلص من السموم و الفضلات، و انما أيضا من خلال تحقيق التوازن في مستويات الاملاح (الايونات الذائبة) في الجسم، و السيطرة على ضغط الدم، و تحفيز انتاج خلايا الدم الحمراء. تقع الكلى في منطقة البطن الى الخلف نحو الظهر، حيث توجد كلية واحدة في العادة على كل جانب من العمود الفقري. يتم امداد الكلى بالدم من خلال الشرايين الكلوية المتفرعة مباشرة من الشريان الأورطي (الوتين) و يتم اعادة الدم إلى القلب عن طريق الأوردة الكلوية الى الوريد الاجوف الى القلب. يحدث الفشل الكلوي عند توقف الكلى عن العمل سواء بشكل مفاجئ و مؤقت (الفشل الكلوي الحاد) او بشكل تدريجي و دائم (الفشل الكلوي المزمن)، و قد تتشابه او تختلف اعراض مرض الكلى و طرق علاج الفشل الكلوي بين النوعين.

تمتلك الكلى القدرة على مراقبة كمية السوائل في الجسم، و تركيز الاملاح (الايونات) الذائبة مثل الصوديوم و البوتاسيوم، و التوازن الحمضي – القاعدي في الجسم. تقوم الكلى بتصفية الفضلات الناتجة عن عمليات ايض الخلايا في الجسم، مثل اليوريا الناتجة عن من استقلاب البروتين والحامض البولي (Uric Acid) الناتج عن تفتيت الحمض النووي (DNA). وهناك نوعان من هذه المنتجات يمكن قياس تركيزها في الدم عند القيام بتشخيص اعراض مرض الكلى ألا و هي نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) و الكرياتينين (CR).

الفشل الكلوي: اعراض مرض الكلى و علاج الفشل الكلوي - الكلية و الجهاز البولي
الكلية و الجهاز البولي

عندما يتدفق الدم إلى الكلى، تقوم أجهزة الاستشعار داخل الكلى باتخاذ القرار حول كمية المياه التي سيتم إفرازها على شكل البول، بالاضافة الى تركيز الأملاح المعدنية فيها. فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة أو نتيجة مرض معين، فإن الكلى ستقوم بالاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المياه، و سيصبح البول عالي التركيز. عندما تكون كمية كافية من المياه موجودة في الجسم، فإن البول سيصبح اقل تركيزا، و اكثر شفافية. يتم التحكم بهذا النظام عن طريق هرمون يسمى الرنين، و هو هرمون تقوم الكلية بانتاجه و يعتبر جزء أساسي في نظام تنظيم السوائل و تنظيم ضغط الدم في الجسم.

الكلى هي أيضا مصدر هرمون الإرثروبويتين في الجسم، و هو الهرمون الذي يحفز نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. توجد خلايا خاصة في الكلى تقوم بمراقبة تركيز الأوكسجين في الدم. إذا انخفضت مستويات الاوكسجين في الدم ترتفع مستويات هرمون الإرثروبويتين و يبدأ الجسم في تصنيع كمية أكثر من خلايا الدم الحمراء.

بعد ان يتم تصفية الدم في الكليتين، يتم افراز البول في المثانة عن طريق الحالب، و هو أنبوب رفيع يربط الكلى بالمثانة. يتم تخزين ذلك في البول في المثانة في انتظار التبول، حيث يتم ارسال البول إلى خارج الجسم عن طريق مجرى البول (الاحليل).

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 6 صفحات من مقال "الفشل الكلوي: اعراض مرض الكلى و علاج الفشل الكلوي"

شارك المعرفة


  1. أخي يعاني من الفشل الكلوي،مؤخرا أصيب بأزمة حادة أدخل على إثرها إلى العناية الفائقة،وذلك بسبب إلتهاب في البنكرياس،أطلب منكم معلومات عن هذه الحالة، وشكرا.


    1. د. هاني إبراهيم

      السلام عليكم .
      نتمنى الشفاء لأخيك ان شاء الله ونتأسف على التأخر بالرد لكثرة الاستفسارات.
      هذه المعلومات ليست كافية لنتمكن من الاجابة بدقة , ولكن هذه الحالة التي تحدث مع مرضى الفشل الكلوي وهي التهاب البنكرياس غير معروفة الاسباب وبعض الدراسات تشير الى ان ارتفاع سي ار بي (CRP) في الجسم قد يكون له دور في هذه الحالة, واذا حدثت هذه الحالة عند مرضى الفشل الكلوي فانها تعتبر خطيرة ومعدل المرض والوفاة لهذه الحالة عالية.
      وعادة ما يتم الخلط ما بين التهاب البنكرياس والتهاب الغشاء المحيط بالبطن , ولكن على جميع الحالات لا يوجد علاج معين وانما عبارة عن علاج للاعراض فقط مثل اراحة الامعاء والشفط من خلال الانبوب الانفي.
      هذه الحالة يطول فيها الشرح ولكن اتمنى ان نكون قد اوصلنا فكرة بسيطة عنها.



  2. كنزة

    هل يمكن عند حصول الفشل الكلوي انقاض مايمكن انقاضة بالريجيم القاسي جدا لان جدتي الكيرياتين لديها عالي جدا بسبب تناول كميه كبيرة من اللحم هل في حالة الامتناع عن تناول اللحم يمكننا انقاضها
    ارجو على على سؤالي بسرعة وجزاكم الله كل الخير


  3. Rami

    السلام عليكم انا عندي وجع في ضهري فوق الكلى مباشرة من جهه اليمين وهاد الوجع احس انو في الفقرة الاخيرة من القفص الصدري من الخلف ممكن يكون التهاب اوحصه او شي تاني لو سمحتو تساعدوني


اترك تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.