التصلب العصبي المتعدد (التصلب اللويحي المتعدد)

التصلب العصبي المتعدد (التصلب اللويحي المتعدد)

يُعتبر مرض التصلب العصبي المتعدد (أو التصلب اللويحي المتعدد و اختصاره MS) من الامراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي و هو يتميز بتلف غمد الميالين الذي يحيط بالخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي و انتشار بقع و تشوهات من مادة الميالين في الدماغ و النخاع الشوكي. اعراض التصلب اللويحي المتعدد الشائعة تشمل التشوهات البصرية في العين، و الضعف العام، و التشنج، و اختلال في الوظائف البولية، و ضعف معتدل في الإدراك. عادة تكون الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بشكل تدريجي و تؤدي في النهاية إلى العجز، مع استقرار الحالة احيانا و اشتدادها احيانا اخرى. يتم تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد اعتماد على التاريخ المرضي بالإضافة إلى العلامات السريرية و نتائج الاختبارات و الآفات أو الجروح الظاهرة على صورة الرنين المغناطيسي، أو غيرها من المعايير (اعتمادا على الأعراض)، إلى أن يتم  إثبات وجود تشوهان عصبيان منفصلان أو أكثر. يستخدم دواء الكورتيزون في علاج التصلب اللويحي المتعدد للحالات الحادة، و تستخدم أدوية المناعة لمنع تفاقم الحالة، بالاضافة إلى الطرق العلاجية المساندة.

اسباب التصلب اللويحي المتعدد

يُعتقد أن جهاز المناعة هو المسؤول الأول عن مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يُعتقد أن هذا المرض من الامراض التي تُسمى ذاتية المناعة، و هي الامراض التي تقوم فيها خلايا جهاز المناعة بمهاجمة أعضاء و أنسجة من الجسم. في حالة مرض التصلب العصبي المتعدد، تقوم خلايا جهاز المناعة بمهاجمة غمد الميالين الذي يحيط بمحاور الخلايا العصبية في الجهاز العصبي و يعمل كعازل كهربائي حول هذه المحاور و تدميره مما يؤدي إلى ابطاء انتقال الرسائل العصبية أو منع انتقالها نهائيا. على سبيل المثال الاصابة بعدوى فيروسية مثل فيروس هربس الإنسان و ايضا فيروس ابشتاين بار و التي عند الاصابة بها تحدث استجابة مناعية ثانوية قد تؤدي الى مهاجمة غمد الميالين.

التصلب العصبي المتعدد (التصلب اللويحي المتعدد) - تلف غمد الميالين
تلف غمد الميالين

حدوث هذه العدوى بشكل مُتكرر في بعض الأسر و وجود مستضدات الكريات البيضاء البشرية (HLA allotypes HLA-DR2) تشير إلى وجود قابلية وراثية للاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد. إن مرض التصلب اللويحي المتعدد يكون أكثر شيوعا بين الناس الذين يقضون أول 15 سنة من حياتهم في المناخات المعتدلة أكثر من أولئك الذين يقضونها في المناطق الحارة و الاستوائية و السبب في ذلك يكمن في أن حدوث نقص في مستوى فيتامين (د) يزيد من خطر الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، و مستويات فيتامين (د) ترتبط بدرجة التعرض لأشعة الشمس، و الذي يكون أقل بالنسبة للاشخاص الذين يقطنون في المناخات المعتدلة. التدخين ايضا يزيد من خطر الاصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد. العمر الذي يمكن ان يصاب به الانسان بمرض التصلب العصبي المتعدد يتراوح بين 15 إلى 60 عاما، غالبا تكون الاصابة ما بين عمر 20 إلى 40 سنة، و تكون النساء أكثر عرضة للصابة إلى حد ما في كثير من الأحيان.

التغيرات المرضية التي تطرأ عند الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد

تحدث العديد من التغيرات في الجسم عند الاصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد و كلها تؤدي الى ظهور اعراض هذا المرض، حيث يحدث تلف و ازالة لغمد الميالين المحيط بمحور الخلايا العصبية من مناطق معينة تُسمى باللويحات (Plaques)، مع حدوث تدمير لنوع من خلايا الدماغ تُسمى الخلايا الدبقية قليلة التغصُّن (Oligodendroglia)، و حدوث التهاب حول الاوعية الدموية، و تغيرات كيميائية في تركيبات الدهون و البروتينات المكونة لمادة الميالين في داخل و من حول اللويحات. يمكن حدوث ضرر في المحاور العصبية نفسها، و لكن أجسام الخلايا و المحاور العصبية تميل الى ان تكون متماسكة نسبيا. ثم يتطور تكتل أو دباق ليفي في اللويحات و الذي ينتشر في جميع أنحاء الجهاز العصبي المركزي، في المقام الأول في المادة البيضاء في المخ، و خاصة في الأعمدة و المحاور الجانبية و الخلفية، و الأعصاب البصرية، و المناطق المحيطة بالبطين في الدماغ. و تتأثر أيضا مساحات في الدماغ المتوسط، و المخيخ. يمكن أن تتأثر المادة الرمادية في المخ و الحبل الشوكي و لكن بدرجة أقل بكثير.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 4 صفحات من مقال "التصلب العصبي المتعدد (التصلب اللويحي المتعدد)"

شارك المعرفة



  1. عبدالله سعود

    هل من الممكن لمريض التصلب اللويحي المتعدد (ALS) المصروف له علاج اسمه (RIlutek) اخذ علاج بالكورتوزون او اي علاج اخر لتخفيف الحالة الحادة للمريض فالمريض في حالة سيئة جدا نفسيا وجسديا فممن ارى ان مرضى التصلب اللويحي تخف حالتهم ويستطيع المشي والكلام وغيره من نعم الله الذي وهبناها الذي نحمده عليها ونحن مقصرين في شكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعم ,,,
    عافانا الله واياكم …….
    اتمنى الرد بشكل عاجل وشكرا


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.