الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل

إن معرفة الحقائق العلمية المتعلقة بالدورة الشهرية و فهمها بشكل جيد يحسن فرصك في الحصول على الحمل و يعتبر من اهم العوامل المساعدة على الحمل. تبدأ المرحلة الأولى من الدورة الشهرية من اليوم الأول من الحيض أو نزول الدم. في هذه المرحلة يقوم الجسم بانتاج الهرمونات التي تحفز نمو البويضات داخل الحويصلات الموجودة داخل المبايض. بين اليوم الثاني و اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية تقوم هذه الهرمونات أيضا بالمساعدة في بناء بطانة الرحم حتى تكون مستعدة لغرس أو زراعة البويضة المخصبة. تُسمى هذه المرحلة مرحلة الحويصلات أو المرحلة الجرابية (Follicular Stage).

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 01 - مقدمة

ما الذي يحدث خلال الاباضة؟

إن متوسط فترة الدورة الشهرية يبلغ من 28 إلى 32 يوما. و بينما يختلف التوقيت الدقيق للاباضة من امرأة إلى أخرى، إلا أنه في المتوسط يحدث بين يوم 11 و يوم 21 من الدورة الشهرية. في هذه الفترة تقفز مستويات الهرمون المُلوتِن (Luteinizing Hormone – LH) الذي يتم انتاجه و افرازه في منطقة الدماغ الى مستويات عالية، مما يؤدي إلى الافراج عن البويضة الناضجة. في الوقت نفسه، تتغير افرازات عنق الرحم المخاطية بحيث تصبح اكثر لزوجه و لونها يصبح مائلا الى الابيض لمساعدة الحيوانات المنوية على شق طريقها إلى البويضة.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 02 - الاباضة

التوقيت هو محور العوامل المساعدة على الحمل

تولد المرأة و في جعبتها حوالي مليون إلى ميليوني بويضة، إلا أن عدد البويضات التي سيتم الافراج عنها من خلال الإباضة يبلغ فقط 300 إلى 400 بويضة. في العادة يتم الافراج عن بويضة واحدة كل شهر. تنتقل البويضة خلال قناة فالوب إلى الرحم، حيث تكون هناك جاهزة للإخصاب. تعيش البويضة حوالي 12 إلى 24 ساعة فقط بعد خروجها من المبيض. يمكن أن يعيش الحيوان المنوي حوالي 3 إلى 5 أيام، لذلك فإن معرفتك بقرب موعد الاباضة لديك يعتبر من اهم العوامل المساعدة على الحمل حيث يمكن أن يساعدك ذلك مع شريك حياتك على وضع خطة للجماع و التي ستزيد على الأرجح من فرص حدوث الحمل. إذا لم يحدث إخصاب، فإن البويضة سوف تتلاشى بعد 24 ساعة.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 03 - التوقيت بويضة تغادر المبيض
صورة بويضة تغادر المبيض

تتبعي أكثر أيامك خصوبة

عموما، تكون فرصة حدوث الحمل في أعلى مستوياتها عندما يحدث الجماع قبل يوم أو يومين من موعد الإباضة. إذا كان لديك دورة شهرية منتظمة تبلغ 28 يوما، قومي بعد 14 يوما من موعد بدء دورتك الشهرية المقبلة. ثم ضعي خطة مع شريكك للجماع كل يوم بعد يوم حول ذلك الوقت، على سبيل المثال أيام 12 و 14. يجب الانتباه إلى ان ممارسة الجماع يوميا قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية للرجل و بالتالي قد لا يكون ذلك من العوامل المساعدة على الحمل. قد تكون الدورة الشهرية لديك أطول أو أقصر من ذلك، لذلك فإن استخدام حاسبات الاباضة قد تساعدك في تحديد اكثر الايام احتمالا للاباضة.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 04 - تتبع ايام الخصوبة

تتبع الاباضة عن طريق درجة الحرارة

بعد الافراج عن البويضة الناضجة، فإن الجزء المتبقي من الحويصلة الذي يُسمى عندها الجسم الأصفر، يقوم بإفراز هرمون البروجسترون الذي يساعد على زيادة سماكة بطانة الرحم و تجهيزها للحمل. البروجسترون يسبب أيضا ارتفاعا بسيطا في درجة حرارة الجسم. لذلك فإن قياس درجة الحرارة كل صباح باستخدام ميزان قياس درجة الحرارة القاعدية للجسم (الذي يُباع في الصيدليات) قبل النهوض من السرير يعتبر احدى الطرق للتنبؤ فيما إذا كانت الإباضة قد حدثت أم لا، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة القاعدية عن المعتاد يشير إلى حدوث الإباضة. تعتبر هذه الطريقة من الطرق و العوامل المساعدة على الحمل غير المكلفة و لكنها ليست بدرجة دقة الوسائل الأخرى لتعقب الإباضة.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 05 - درجة الحرارة القاعدية

التنبؤ بحدوث الاباضة عن طريق اختبار الهرمونات

إن القفزة المفاجئة في مستويات الهرمون الملوتن (LH) في الجسم هي التي تؤدي إلى تحرير البويضة التي ستخرج من المبايض. لذلك يمكن استخدام ادوات اختبار الاباضة (التي تباع في الصيدليات) و التي تقيس مستويات هرمون LH في البول للمساعدة على تحديد يوم الإباضة. بعض انواع ادوات الاختبار هذه تتيح لك قياس هرمون LH بشكل يومي لتحديد موعد الاباضة. ادوات الاختبار هذه تعتبر مريحة و ملائمة و هي دقيقة بنسبة 99٪.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 06 - فحص هرمونات الاباضة

آخر مرحلة من الدورة الشهرية

خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية يقوم البروجسترون بالعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم لتحضيره لاستقبال البويضة المخصبة التي ستُزرع فيه. إذا لم يتم تخصيب البويضة و زراعتها في بطانة الرحم، فإن بطانة الرحم سوف تتحلل، و سوف تنخفض مستويات هرمون البروجسترون، و بعد الـ 12 إلى 16 يوما اللاحقة، سوف يتم طرد البويضة مع دم و أنسجة بطانة الرحم من الجسم. تلك العملية التي تستغرق عادة 3 إلى 7 أيام هي فترة الحيض. التي تبدأ عندها الدورة الشهرية مرة أخرى.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 07 - آخر يوم في الدورة الشهرية

طرق تحسين و تعزيز الاباضة

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية التي تربط بين العوامل البيئية و الانخفاض في معدلات الخصوبة. إذا كنت ترغبين في زيادة فرصك في حدوث الحمل، فإنك قد ترغبين باتباع العوامل المساعدة على الحمل التالية:

  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.
  • تناول المزيد من الأطعمة العضوية و المنتجات الخضراء.
  • تجنب استخدام بعض أنواع البلاستيك (بما في ذلك بلاستيك التغليف).
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب التدخين و تناول الكحول و الكافيين (الشاي و القهوة).

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 08 - تحسين الاباضة

تأثير زيادة الوزن على حدوث الحمل

في دراسة أجريت على النساء وجد أن النساء اللاتي يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهن فوق المعدل الطبيعي يستغرقن ضعف المدة لحدوث الحمل من النساء اللاتي يكون مؤشر كتلة الجسم لديهن طبيعيا. لذلك فإن فقدان الوزن بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يؤدي إلى تحسين الخصوبة و نتائج الحمل لديهن. وفقا للجمعية الاميركية للطب التناسلي، فإن فقدان الوزن بنسبة تتراوح بين 5٪ إلى 10٪ يمكن أن يحسن الاباضة و معدلات الحمل بشكل كبير. السُّمنة تعتبر أيضا سببا في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون و العقم عند الرجال. و في المقابل فإن نقص الوزن بشكل ملحوظ يمكن أيضا أن يؤدي إلى تغيير في هرمونات الجهاز التناسلي و يكون من اسباب العقم عند النساء.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 09 - السمنة والخصوبة

العمر يؤثر أيضا على فرص حدوث الحمل

العمر يؤثر على معدلات نجاح طرق علاج العقم عند المرأة، فضلا عن قدرتها الطبيعية على الحمل. إن المرأة التي تتمتع بصحة جيدة و تبلغ 30 عاما من العمر لديها فرصة 20٪ في الشهر للحصول على حمل، في حين أن المرأة التي تتمتع بصحة جيدة و تبلغ 40 عاما من العمر تكون فرصتها في الحصول على الحمل شهريا تساوي 5٪. إن الخصوبة تقل مع تقدم العمر، و خصوصا بعد سن 35 عاما. يقول الخبراء ان على المرأة أن تراجع طبيبها إذا كانت تحت سن 35 سنة و كانت تحاول الحصول على حمل لمدة 12 شهرا أو أكثر، أو إذا كانت تبلغ من العمر أكثر من 35 عاما و كانت تحاول الحصول على حمل لمدة 6 أشهر أو أكثر.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 10 - العمر والخصوبة

الخصوبة تنخفض مع العمر عند الرجال أيضا

تشير الدراسات إلى أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تتناقص مع تقدم الرجال في العمر، كذلك يحدث للقدرة الجنسية عند الرجل. و لكن، و على عكس النساء، لا يوجد هناك حد أقصى للعمر بالنسبة للرجل لكي يحصل على طفل. وجدت إحدى الدراسات ان المدة الزمنية التي يحتاجها الزوجين لحدوث الحمل بعد بدءهم بمحاولة الانجاب تكون أطول إذا كان عمر الرجل فوق 45 عاما. إذا كان شريك حياتك كبيرا في العمر، قد ترغبين في التحدث مع طبيبك حول سبل تعزيز العوامل المساعدة على الحمل لديك و زيادة فرصتك في الحمل مع شريك الحياة.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 11 - العمر وخصوبة الرجل

كيف يمكن تحسين الخصوبة عند الرجل؟

إن تحسين الخصوبة عند الرجل يعتبر من اهم العوامل المساعدة على الحمل، حيث يمكن تحسين خصوبة الرجل باتباع ما يلي:

  • التخلص من و علاج التوتر و القلق.
  • الاقلاع عن التدخين و تجنب تناول الكحول.
  • الحفاظ على وزن صحي و سليم.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية عالية من الزنك (الموجود في اللحوم و الحبوب الكاملة و المأكولات البحرية و البيض)، و السيلنيوم (اللحوم و المأكولات البحرية و الفطر و الحبوب و المكسرات البرازيلية) و فيتامين E.
  • الحفاظ على برودة الخصيتين و ذلك عن طريق تجنب أخذ حمامات حارة لفترة زمنية طويلة، و تجنب أحواض المياه الساخنة، و كذلك الساونا و حمامات البخار، و هي الامور التي يمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 12 - تحسين خصوبة الرجل

طرق علاج العقم والمساعدة على الحمل

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب العقم، لذلك فإن الخطوة الأولى هي في علاج العقم تكون بقيام الطبيب بتقييمك أنت و شريك حياتك بعمل الفحوصات الطبية اللازمة. يمكن أن تشمل طرق علاج العقم تناول أدوية الخصوبة لتحفيز الاباضة، و التلقيح في المختبر أو التلقيح الصناعي (IVF)، و الذي يتضمن اخذ بويضة من المبيض، و إخصابها بحيوان منوي داخل المختبر (كما هو موضح في الصورة أدناه)، و من ثم زرعها مرة أخرى في الرحم.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 13 - التلقيح الصناعي
صورة توضيحية لعملية التلقيح الصناعي

كيف يعمل فحص الحمل المنزلي؟

إن فحص الحمل المنزلي يقوم بالبحث عن “هرمون الحمل” في البول، و هو الهرمون الذي يُطلق عليه اسم الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة أو اختصارا (hCG)، الذي ينتجه الجسم في حال تمت عملية زرع البويضة الملقحة في الرحم. في العادة يمكن لفحص الحمل المنزلي أن يمكنك من معرفة ما إذا كنت حاملا في وقت مبكر يمكن أن يصل إلى خمسة أيام قبل ظهور أولى اعراض الحمل المبكرة و هي غياب فترة الحيض الأولى بعد التلقيح. يمكن أن يعطي فحص الحمل المنزلي نتيجة سلبية خاطئة في حالة تم الاختبار في وقت مبكر جدا، لذلك يجب تكرار الاختبار خلال البضعة أيام اللاحقة أو الأسبوع اللاحق. يمكن أن يوفر الطبيب نتائج أكثر دقة باستخدام فحوصات الدم.

الحقائق و العوامل المساعدة على الحمل - 14 - بويضة مخصبة مزروعة في الرحم
بويضة مخصبة مزروعة في الرحم

الاعراض الخمسة الاولى للحمل

تشمل اول خمسة اعراض مبكرة للحمل ما يلي:

شارك المعرفة


  1. منال

    صباح الخير دكتور انا متزوجة ولي ابنة ومنذ الشهر الفارط بدات أحاول الحمل ومنذ السابع عشر والثامن عشر من هذا الشهر كانت ايام التبويض عندي وقد قمنا بالعلاقة لثلاث ايام متوالية فهل لي فرصة حدوث الحمل؟؟؟؟؟؟؟؟كما اني خلال اليومين الفارطين22/23/24/2012 لاحضت سائلا شفاف من ثديي حينما اضغط عليهما فهل تكون اعراض حمل ام ماذا؟؟؟؟؟خصوصا ان دورتي بقي لها 10ايام ان شاء الله. ارجوك افدني وجزاك الله خيرا


  2. نورهان

    السلام عليكم دكتور انا متزوجه من 3شهور وأرغب في الحمل بشكل شديد أريد نصائح لمساعدتي على الحمل وأيضا تأخرت الدوره عندي في الشهر الاضي 6 ايام ومن ثم أتت وكان هناك الم شديد لايمكن تحمله وذهبت بعدها لطبيبه واخبرتني اني اعاني من التهابات شديده هل هذا سبب في الالم ومن منع الحمل وهل أعتبر متأخره في الحمل مع العلم ان عمري 21 ودورتي منتظمه كل 29 يوم



أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.