الفحص الطبي الشامل الذي تحتاجه كل امرأة

الفحص الطبي الشامل للمرأة

إن عمل الفحوصات الطبية المناسبة في الوقت المناسب يعتبر إحدى أهم الأشياء التي يمكنك أن تقومي بها للحفاظ على صحتك. الفحوصات الطبية الاساسية يمكنها الكشف عن أمراض خطيرة مثل السرطان أو مرض السكري في وقت مبكر، و غالبا قبل ظهور اعراض هذه الامراض، و عندما يكون علاج هذه الامراض اسهل. اختيار الفحص الطبي الشامل و المناسب سوف يعتمد على عدة عوامل منها العمر و عوامل الخطر الموجودة لديك. هنا سوف نستعرض بعض الفحوصات الطبية الاساسية للمرأة التي قد يوصي بها الطبيب.

الفحص الطبي الشامل للمرأة - 01 - مقدمة

سرطان الثدي

إن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يحسن بشكل كبير من فرص علاج سرطان الثدي و شفائه و النجاة من هذا المرض القاتل. و ذلك لأنه كلما كان حجم سرطان الثدي المكتشف أصغر عند العثور عليه، كلما تحسنت احتمالية نجاح العملية الجراحية لازالته. كما أن سرطان الثدي الأصغر حجما يكون أقل عرضة للانتشار إلى الغدد الليمفاوية و أعضاء الجسم الأخرى مثل الرئتين و الدماغ. إذا كنت في العشرينيات أو الثلاثينيات من عمرك و لا يوجد لديك أي من عوامل الخطر المعروفة للاصابة بسرطان الثدي، فإن القيام بفحوصات الثدي السريرية تحت اشراف مقدمي الخدمة الصحية المهنية يجب أن يكون جزءا من برنامج الفحص الطبي الشامل الذي تقومين به مرة كل ثلاث سنوات.

الفحص الطبي الشامل للمرأة - 02 - سرطان الثدي

فحوصات تصوير الثدي الشُّعاعي

قومي بالتحدث مع طبيبك حول الفحص الطبي الشامل للكشف عن سرطان الثدي الذي تحتاجين اليه. توصي الجمعية الأميركية للسرطان بعمل فحص الكشف عن سرطان الثدي مرة واحدة سنويا للنساء ذوات الخطر المتوسط للاصابة بسرطان الثدي ابتداء من عمر الاربعين. ومع ذلك، فإن مؤسسة تطبيق الخدمات الوقائية الامريكية توصي بتصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل روتيني مرة كل سنتين للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74. يمكن لهذه الجرعة المنخفضة من الأشعة السينية في بعض الاحيان أن تقوم بالكشف عن أي كتلة في الثدي قبل ثلاث سنوات من امكانية شعورك بها. و مع ذلك فإن تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية لا يستبعد تماما احتمال الاصابة بسرطان الثدي.

الفحص الطبي الشامل للمرأة - 03 - تصوير الثدي

سرطان عنق الرحم

عنق الرحم هو ذلك الجزء من الرحم الذي يمتد داخل تجويف المهبل. تعتبر الاصابة المتكررة بالتهاب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) عامل الخطر الرئيسي للاصابة بسرطان عنق الرحم (كما هو موضح و مضخم في الصورة أدناه). يمكن أن يقوم الفحص الطبي الشامل و الروتيني بالعثور على سرطان عنق الرحم في وقت مبكر عندما يكون السرطان قابلا للشفاء بدرجة كبيرة. كما يمكنه ايضا العثور على الخلايا القبل-سرطانية و الغير طبيعية على سطح عنق الرحم بحيث يمكن إزالتها قبل أن تتحول إلى سرطان.

الفحص الطبي الشامل للمرأة - 04 - سرطان عنق الرحم

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 6 صفحات من مقال "الفحص الطبي الشامل الذي تحتاجه كل امرأة"

شارك المعرفة


اترك تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.