اتباع حمية متوازنة غنية بالبروتين يمكن أن يُحسن الخصوبة عند النساء

اتباع حمية متوازنة غنية بالبروتين يمكن أن يُحسن الخصوبة عند النساء

تعتمد الخصوبة عند النساء بشكل كبير على حويصلات المبيض التي تقوم بإنتاج البويضات التي تكون جاهزة للإخصاب بواسطة الحيوانات المنوية. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرا وجود علاقة إيجابية بين أحد العوامل الغذائية المضاد للأكسدة الموجود في الأغذية الطبيعية الغنية بالبروتين و الذي يسمى سيلينيوم (selenium) و بين صحة حويصلات المبيض المسؤولة عن انتاج البويضات عند النساء. إن عنصر السيلينيوم معروف بفوائد صحية متنوعة، منها الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، إلا أنه لم يتم الربط بينه و بين الخصوبة عند النساء بشكل حاسم من قبل.

لقد تم دراسة و تأكيد فوائد عنصر السيلينيوم على الخصوبة و العقم عند الرجال، إلا أنه لم يتم دراسة تأثيره على الخصوبة عند المرأة من قبل.

في بداية الدراسة تم تحديد مكان عنصر السيلينيوم في المبيض، و من ثم التفت انتباه الباحثين نحو احد البروتينات المحتوية على السيلينوم و الذي يُسمى GPX1. حينها تم اكتشاف ان عنصر السيلينيوم يلعب دورا مهما في الخصوبة عند المرأة.

لذا فإنه من المحتمل ان يكون العقم عند المرأة نتيجة نقص عنصر السيلينيوم، حيث أن النساء اللاتي لا يتناولن كمية كافية من الطعام المحتوي على عنصر السيلينيوم قد يكون لديهن نقص في بروتين GPX1 الذي يعتبر ضروريا لحويصلات المبيض، حيث أن حويصلات المبيض تحتاج الى بروتين GPX1 حتى تتمكن من تحرير البويضة الناضجة.

نقص السيلينوم في الغذاء يمكن ان يؤدي الى العقم عند المرأة

على الرغم من عدم وجود نقص في عنصر السيلينيوم في الاغذية التي نتناولها عموما، إلا أن الامتناع عن تناول بعض انواع الاطعمة المحتوية على السيلينيوم و هي الاغذية الغنية بالبروتين عموما مثل اللحوم و الدواجن و المأكولات البحرية مثل المحار و الرخويات، بالاضافة الى المكسرات و الكبد و الكلى يمكن ان يؤدي الى نقص في عنصر السيلينيوم و بالتالي تقليل مستوى الخصوبة عند المرأة.

الامتناع عن تناول بعض انواع الاطعمة التي تعتبر من مصادر السيلينيوم و هي الاطعمة البروتينية عموما يمكن ان يؤدي الى العقم عند المرأة

إن هذه الدراسة أظهرت اهمية عنصر السيلينيوم في الخصوبة عند المرأة، إلا أن استخدام عنصر السيلينوم في علاج العقم و المساعدة على الانجاب لا يزال يحتاج إلى عمل المزيد من الدراسات و الابحاث للحصول على فهم اعمق لتأثير مستويات السيلينوم على خصوبة المرأة و لان عنصر السيلينيوم يعتبر من المواد السامة و يجب ان تتم تحديد الطريقة او النهج الطبي الآمن و السليم في استخدامه في علاج العقم قبل الشروع في ذلك بشكل عملي.

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.