سبعة نصائح في علاج الام الظهر للحامل

سبعة نصائح في علاج الام الظهر للحامل

ليس من المستغرب أن تشعر المرأة بآلام الظهر خلال فترة الحمل، إلا أن الام الظهر للحامل تستحق العناية و الاهتمام. لذلك نقدم هنا سبعة طرق و نصائح لتخفيف و علاج الام الظهر للحامل خلال فترة الحمل، من نصائح اتخاذ الوضعية الصحية أثناء الجلوس أو النوم و نصائح ممارسة التمارين الرياضية، إلى طرق العلاج المنزلي أو التكاملي. تعتبر آلام الظهر خلال فترة الحمل من الأمور التي تشتكي منها الكثير من النساء أثناء الحمل، و هي لا تعتبر في الغالب مؤشرا على حدوث أي شيء غير طبيعي. حيث أن اكتساب الوزن الزائد، و التغيير في طريقة المشي، و قيام الهرمونات بإرخاء العضلات و الأربطة في جميع أنحاء الجسم، كل ذلك قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر للحامل. لكنك لست مُجبرة على تحمل هذه الآلام مع الابتسام. في الكثير من الأحيان، يمكنك علاج أو منع آلام الظهر خلال فترة الحمل باتباع بعض النصائح و العادات الصحية البسيطة التي تساعد في علاج الام الظهر للحامل.

اكتساب الوزن الزائد و تغير طريقة المشي و ارتخاء العضلات في جميع انحاء الجسم قد يؤدي إلى شعور المرأة الحامل بآلام الظهر

1. اتخاذ الوضعية الصحية

بينما ينمو الجنين داخل الرحم، فإن مركز الثقل في الجسم سوف يتحرك باتجاه الأمام. و لتجنب الانحناء أو الوقوع إلى الأمام، فإنك قد تقومين بمعادلة هذا الثقل عن طريق الميل باتجاه الخلف، و ذلك الميل يمكن أن يؤدي إلى إرهاق عضلات أسفل الظهر و المساهمة في الشعور بآلام الظهر خلال فترة الحمل. لذلك قومي باتباع مبادئ الوضعية الصحية الآتية:

  • الوقوف بشكل مستقيم و ممشوق القامة.
  • المحافظة على الصدر مرفوعا إلى الأعلى.
  • إبقاء الكتفين مسترخيان باتجاه الخلف.
  • الحفاظ على مسافة معتدلة بين الساقين (عدم اغلاقهما تماما).

عند الوقوف، قومي باستغلال أكبر مساحة تُشعرك بالراحة في استغلالها للحصول على أفضل دعم ممكن. و إذا كان ينبغي عليك الوقوف لفترات طويلة من الزمن، قومي بإراحة إحدى القدمين بوضعها على درجة أو منصة خشبية منخفضة الارتفاع، و أيضا قومي بأخذ فترات استراحة متكررة من الوقوف.

اتخاذ الوضعية الصحية تعني أيضا اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الجلوس. لذلك قومي باختيار كرسي يدعم الظهر بشكل جيد، أو ضعي وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر أثناء الجلوس. حافظي على استقامة أعلى ظهرك و رقبتك بشكل مريح. و من المفيد ايضا أن تقومي بمد قدميك على درجة أو منصة منخفضة الارتفاع.

الحفاظ على استقامة الظهر اثناء الجلوس مع وضع وسادة صغيرة في الخلف لدعم عضلات اسفل الظهر يساهم في علاج الام الظهر للحامل

2. اختيار الملابس المناسبة

قومي بارتداء الاحذية ذات الكعب المنخفض و التي تدعم قوس القدم بشكل جيد. و اختاري سراويل الحوامل التي تحتوي على مشد منخفض و داعم. يمكنك أيضا اختيار ارتداء حزام الوسط الداعم للحوامل. على الرغم من قلة الدراسات حول فعالية أحزمة الوسط الداعمة للحوامل، إلا أن بعض النساء وجدن أن الحصول على دعم إضافي يعتبر مفيدا أثناء فترة الحمل.

قد يوفر استخدام مشد الحوامل أو حزام الوسط الداعم للمرأة الحامل دعما إضافيا و بالتالي يساهم في تخفيف و علاج الام الظهر للحوامل

3. رفع الاشياء بصورة صحيحة في علاج الام الظهر للحامل

عند رفع الأشياء عن الارض، قومي بالجلوس على ركبتك (جلسة القرفصاء) و التقطي ما ترغبين برفعه ثم قومي برفعه باستخدام عضلات الساقين فقط (كما هو موضح في الصورة أدناه).  لا تنحني بأي اتجاه من الخاصرة و لا تقومي برفع الاشياء بالاعتماد على عضلات الظهر. من المهم أيضا أن تعرفي ما هي حدود قدراتك و إذا كان هناك احتياطات خاصة بك. اطلبي مساعدة الطبيب إذا كنت في حاجة إليها.

الطريقة الصحية و الصحيحة لرفع الاشياء عن الارض للمرأة الحامل تشمل الحفاظ على استقامة الظهر و رفع الاشياء بالجلوس على الارض دون انحناء و الوقوف باستخدام عضلات الساقين فقط
الطريقة الصحيحة لرفع الاشياء عن الارض للمرأة الحامل تشمل الجلوس على الارض جلسة القرفصاء بدون انحناء و التقاط الشئ المراد رفعه ثم الوقوف باستخدام عضلات الساقين فقط و ليس عضلات الظهر و بدون انحناء في اي اتجاه

4. النوم على أحد الجانبين

قومي بالنوم على أحد الجانبين، و ليس على الظهر. و أبقي إحدى أو كلا الركبتين مثنية أثناء النوم. يمكن الاستفادة أيضا من وضع وسادة بين الركبتين و أخرى تحت البطن، أو استخدام الوسادة الطويلة على طول الجسم.

5. تجربة الحرارة أو البرودة أو التدليك

قومي باستخدام وسادة التدفئة لإيصال الحرارة إلى ظهرك، أو كمادات الثلج كأحد الخيارات البديلة عن الحرارة. كما أن قيامك بتدليك و فرك الظهر قد يساعد أيضا. و الأفضل من ذلك هو تدليك ظهرك من قبل شخص آخر أو تحديد موعد لجلسة تدليك ما قبل الولادة المهنية.

استخدام وسادة التدفئة في تدفئة و ايصال الحرارة للظهر قد يكون مفيدا في علاج الام الظهر للحامل
استخدام وسادة التدفئة الكهربائية قد يفيد في تدفئة و ايصال الحرارة إلى الظهر الامر الذي قد يساعد في تخفيف و علاج الام الظهر للحامل

6. إدراج النشاط البدني ضمن الروتين اليومي

يمكن للانتظام في ممارسة النشاط البدني أن يحافظ على ظهرك قويا و صحيا، و قد يؤدي في الواقع إلى الراحة التامة من آلام الظهر خلال فترة الحمل. بعد الحصول على موافقة الطبيب، قومي بتجربة الأنشطة الخفيفة، مثل المشي أو السباحة.

يمكنك أيضا ممارسة تمرين شد أسفل الظهر كالتالي: قومي باتخاذ وضعية الراحة على كفوف اليدين و الركبتين مع أن يكون الرأس في خط واحد مع ظهرك (كما هو موضح في الصورة أدناه). قومي بسحب المعدة إلى الداخل مع تقويس ظهرك قليلا و ببطئ. من ثم قومي بالامساك على هذه الوضعية لعدة ثوان، ثم ارخاء المعدة و الظهر مع الحفاظ على استقامة ظهرك قدر الامكان. قومي بإعادة هذا التمرين تدريجيا حتى تصلي إلى 10 تكرارات. و اسألي طبيبك عن غيرها من تمرينات شد الظهر التي يمكنك الاستفادة منها.

توضيح لتمرين شد الظهر للحوامل حيث يتم اخذ وضعية الراحة على الكفوف مع استقامة الرأس و من ثم سحب البطن ببطئ الى الاعلى مع تقويس الظهر قليلا و البقاء لمدة عشر ثوان
تمرين شد الظهر للحوامل: اتخاذ وضعية الراحة على الكفوف مع الحفاظ على الرأس في خط واحد مع الظهر، من ثم سحب البطن ببطئ الى الاعلى مع تقويس الظهر قليلا و الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان و تكرارها حسب الحالة و ما يوصي الطبيب

7. اختيار العلاجات التكميلية

تشير بعض الأبحاث إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في تخفيف الام الظهر للحامل. كما أن طرق العلاج بتقويم العمود الفقري قد توفر الراحة لبعض النساء أيضا. إذا كنت تفكرين في تجربة طرق العلاج التكميلي، قومي بمناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع طبيبك أولا. حيث قد يرغب الطبيب في التأكد من عدم وجود حالة صحية كامنة من وراء شعورك بآلام الظهر.

الوخز بالابر الصينية قد يكون من طرق العلاج التكميلي التي تساعد في تخفيف و علاج الام الظهر للحوامل

متى يجب زيارة الطبيب من أجل علاج الام الظهر للحامل

على الرغم من أن الام الظهر للحامل تعتبر حالة منتشرة و شائعة، إلا أنه ينبغي عدم التغاضي عن الشعور بألم في الظهر خلال فترة الحمل. قومي بمراجعة الطبيب إذا كان ألم الظهر لا يستجيب لإجراءات الرعاية الذاتية المذكورة أعلاه، حيث أن ذلك يمكن أن يكون من اعراض الولادة المبكرة خصوصا في الشهر السابع او الثامن. إن استخدام الأدوية المسكنة للألم مثل دواء اسيتامينوفين ليس مستبعدا بالضرورة في علاج الام الظهر للحامل، و لكن من المهم أن تتم مراجعة الطبيب في البداية.

يجب أن تتم مراجعة الطبيب في حال استمرار الم الظهر للحامل و عدم ذهاب او زوال الالم عند اتباع الاجراءات و الطرق المنزلية في علاج الام الظهر للحامل

من المهم أيضا أن تضعي في اعتبارك أن آلام أسفل الظهر الثقيلة قد تكون علامة على المخاض قبل الأوان أو الولادة المبكرة، كما أن آلام الظهر الشديدة أو آلام الظهر المصحوبة بالنزيف أو الإفرازات المهبلية يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة تستدعي الحصول على عناية طبية عاجلة. إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء آلام الظهر خلال فترة الحمل، قومي بمراجعة طبيبك على الفور.

شارك المعرفة





  1. مها الموسى

    انا توني حامل بالشهر الاول واحس في الم بظهري باسفل الظهر هل هذا طبيعي او زياده وزن تكفون ساعدوني


    1. القمر

      اني بعد اسبوع ادخل بشهر الثالث وعدي اسقاط سابق قبل سنه وهذا اول طفل الي وعندي الأم باسفل ظهري والألم بجهة اليمنى من ظهري


      1. د. أحمد أبودولة

        يجب مراجعة الطبيب او الطبيبة للتحري الدقيق عن سبب الام و خاصة بوجود تاريخ لاجهاض في السابق. انصحك بالمتابعة المستمرة و المنتظمة مع الطبيب او الطبيبة طوال فترة الحمل حتى الولادة لاستثناء وجود اي مشاكل صحية يمكن ان تؤثر على صحتك و صحة جنينك.



أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.