السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها

السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية (Stroke) عبارة عن مرض أو حالة صحية تحدث عند حدوث توقف أو انخفاض حاد بكمية الدم التي تصل إلى جزء من الدماغ، مما يحرم أنسجة الدماغ من الحصول على الاوكسجين و المواد الغذائية الضرورية لتأدية وظائفها. و في غضون دقائق معدودة، تبدأ خلايا الدماغ بالموت. تعتبر السكتة الدماغية حالة طبية طارئة، حيث أن تلقي العلاج الفوري يعتبر أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على حياة المريض، كما أن تشخيص اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها في وقت مبكر يمكن أن يقلل من الأضرار التي تلحق بالمخ و المضاعفات المحتملة لهذه الحالة. تبدأ اعراض الجلطة الدماغية بالظهور فجأة و في خلال ثواني إلى دقيقة، و في معظم الحالات تتوقف الاعراض عند مستوى معين و لا تتطور أو تزداد. تعتمد اعراض الجلطة الدماغية على المنطقة المصابة من الدماغ. حيث كلما اتسعت المنطقة المتضررة من الدماغ، كلما تم على الأرجح فقدان المزيد من وظائف الدماغ.

الخبر السار هو أنه يمكن علاج السكتة الدماغية، كما يمكن الوقاية منها. حيث أن عدد الأمريكيين الذين يموتون الآن جراء الاصابة بالسكتة الدماغية أقل بكثير مما كان عليه الحال قبل 15 عاما. إن الأمور التي أدت إلى تحسن طرق تشخيص اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها تشمل تحسن السيطرة على أهم عوامل خطر السكتة الدماغية، و هي ارتفاع ضغط الدم و التدخين و ارتفاع الكوليسترول في الدم، هو ما أدى إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الوفيات الناجمة عن الجلطة الدماغية.

اعراض الجلطة الدماغية

انتبه لعلامات و اعراض الجلطة الدماغية التالية إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر من حولك قد يكون مصابا بالسكتة الدماغية. لاحظ أيضا وقت بداية ظهور الاعراض و العلامات، لأن الفترة الزمنية التي انقضت منذ بداية ظهور الاعراض قد تلعب دورا في اتخاذ قرارات علاج الجلطة الدماغية المناسبة.

  • صعوبة في المشي. قد تتعثر أو تواجه دوار مفاجئ، و قد تفقد التوازن أو تفقد المقدرة على التنسيق بين الاطراف.
  • مشاكل في التحدث و الاستيعاب. قد تشعر بالارتباك. و قد تكون غير قادر على العثور على الكلمات المناسبة لشرح ما يحدث لك. حاول تكرار جملة بسيطة، إذا كنت لا تستطيع ذلك، فقد تكون تمر بالسكتة الدماغية.
  • شلل أو خدر في جانب واحد من الجسم أو الوجه. قد يحدث خدر أو ضعف أو شلل بشكل مفاجئ على جانب واحد من الجسم. قم بمحاولة رفع كلا ذراعيك فوق رأسك في الوقت نفسه. إذا بدأت إحدى الذراعين بالهبوط، فقد تكون تمر بسكتة دماغية. و بالمثل، قد يتدلى جانب من جوانب فمك عندما تحاول أن تبتسم. إن التلف الذي يحدث على أحد جانبي الدماغ يؤثر على الحركة و الإحساس في الجانب المقابل من الجسم، حيث أن التلف في الجانب الأيمن من الدماغ يؤثر على الحركة و الإحساس في الجانب الأيسر من الجسم و العكس صحيح كما تظهر الصورة أدناه.
التلف في احد جانبي الدماغ يؤثر على الجهة التي تقابله من الجسم
رسم يوضح أن التلف على الذي يحدث في أحد جانبي الدماغ يؤثر على الجهة المقابة من الجسم
  • مشكلة في الرؤية في إحدى العينين أو كليهما. قد  يحدث عدم وضوح الرؤية أو اسودادها بصورة مفاجئة، و قد ترى الصور مزدوجة.
  • صداع شديد غير مسبوق. الشعور بصداع حاد مفاجئ و الذي يتم الشعور به مثل ضربة قوية على الرأس جاءت من حيث لا تدري، و الذي لم يشهد المصاب صداعا شبيها به من قبل، و الذي يمكن أن يرافقه فقدان الوعي، التقيؤ و الدوار، يشير إلى الاصابة بالسكتة الدماغية.

يجب التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أو شعرت بأي من علامات أو اعراض الجلطة الدماغية، حتى و إن كانت هذه الاعراض تبدوا خفيفة أو متقلبة أو تميل إلى التلاشي. قم بطلب الاسعاف أو الطوارئ على الفور حيث أن كل دقيقة لها أهميتها. لا تنتظر لترى ما إذا كانت الأعراض ستزول. حيث أنه كلما طال الوقت بدون تلقي علاج السكتة الدماغية، كلما زاد احتمال حدوث ضرر و عجز في الدماغ. و لتحقيق أقصى فعالية في تشخيص الجلطة الدماغية وعلاجها، فإنه من الأفضل أن الوصول إلى قسم الطوارئ في غضون 60 دقيقة من لحظة ظهور أولى اعراض الجلطة الدماغية.

يمكن اتباع إجراءات “التصرف على وجه السرعة” أو (Act F.A.S.T) لمعرفة ما إذا كان الشخص المصاب يمر بجلطة دماغية، و الموضحة في الصورة أدناه:

إجراءات الاسعاف الطارئ و التصرف على وجه السرعة في تشخيص اعراض السكتة الدماغية و علاجها
إن كل دقيقة لها اهميتها عن الاصابة بالسكتة الدماغية، لذا يجب اتباع إجراءات الاسعاف الطارئ و التصرف على وجه السرعة المستخدمة في تشخيص اعراض الجلطة الدماغية عند حدوث شك باصابة احد الاشخاص بالجلطة الدماغية

إذا كنت مع أو بجوار شخص ما و كنت تشك في اصابته بالسكتة الدماغية، فقم بمراقبته عن كثب إلى حين وصول سيارة الاسعاف أو الطوارئ الطبية. قد تحتاج أيضا إلى تقوم بما يلي:

  • الانعاش عن طريق الفم أو التنفس الاصطناعي إذا كان الشخص قد توقف عن التنفس.
  • إدارة رأس الشخص إلى الجانب إذا تقيأ، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اختناقه.
  • منع الشخص من الأكل أو الشرب.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 5 صفحات من مقال "السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها"

شارك المعرفة


  1. وليد الحامد

    السلام عليكم
    اصبت منذ حوالي 10 شهور بدوخة استغرقت حوالي 12 ساعة تبعها غيبوبة لمدة 4 أيام بعد نقلي الى المستشفى ثم صحوت بعد 4 أيام بمشكلات عدم الاتزان ومشكلة عدم صحة النظر بالعين اليمنى وحتى هذه اللحظة وكان التشخيص جلطة دماغية خفيفة أتناول حبة واحدة مسكن للمعدة قبل الاكل وحبة أسبرين وحبة ضغط 5 ملغم بعد الاكل يوميا ……… افيدوني جزاكم الله خيرا


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.