علاج البروستاتا: اسباب و اعراض و علاج تضخم البروستاتا عند الرجال

علاج البروستاتا اسباب و اعراض و علاج تضخم البروستاتا عند الرجال

غدة البروستاتا عبارة عن غدة بحجم حبة الجوز تقع بين المثانة و القضيب و مباشرة أمام المستقيم لدى الرجال. يمر الأحليل الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم مباشرة في مركز غدة البروستاتا. وظيفة البروستاتا هي القيام بإفراز السائل الذي يغذي و يحمي الحيوانات المنوية أثناء عملية القذف لدى الرجل. خلال عملية القذف، تنقبض غدة البروستاتا و يسبب ذلك إفراز السائل مباشرة داخل الإحليل و الذي يخلط مع الحيوانات المنوية و يقذف خارج الجسم على شكل السائل المنوي. تستمر البروستاتا في النمو طوال عمر الرجل و هذا النمو قد يسبب تضخم البروستاتا أو تضخم غدة البروستاتا الذي قد يسبب اعراض و مشاكل صحية مختلفة. سيتم هنا تناول بعض اسباب و اعراض تضخم البروستاتا و الطرق المتبعة في علاج البروستاتا (علاج تضخم البروستاتا).

علاج البروستاتا - اسباب و اعراض و علاج تضخم البروستاتا - رسم توضيحي

تعريف تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا أو تضخم غدة البروستات هي حالة شائعة لدى الرجال عند تقدمهم في العمر. و هي تدعى أيضا تضخم البروستاتا الحميد. تضخم البروستاتا يمكن أن يسبب الأعراض البولية المزعجة، و إهمال علاج البروستاتا يمكن أن يمنع تدفق البول من المثانة و بالتالي يمكن أن يسبب مشاكل صحية في المثانة والمسالك البولية و الكلى.

هناك عدة طرق فعالة في علاج تضخم البروستاتا. لتحديد علاج البروستاتا الأفضل بالنسبة لك، يجب أن تقوم مع طبيبك بالنظر في الأعراض الخاصة بحالتك، و مدى تضخم حجم البروستاتا لديك، و أي مشاكل صحية أخرى قد تكون لديك بالأضافة إلى تفضيلاتك الشخصية. أيضا قد تعتمد خياراتك على أنواع علاج البروستاتا المتوفرة في منطقتك.

تشمل طرق علاج تضخم البروستاتا: الأدوية ، تغيير نمط الحياة و الجراحة.

اعراض تضخم البروستاتا

تتفاوت شدة تضخم غدة البروستات بين الرجال وتميل إلى التفاقم تدريجيا مع مرور الوقت. أعراض تضخم البروستاتا تشتمل على ما يلي:

  • ضعف تيار البول مع قلة البول
  • صعوبة البدء في التبول
  • التوقف والابتداء من جديد في أثناء التبول
  • سقوط نقاط في نهاية التبول
  • الحاجة المتكررة و الملحة للتبول
  • زيادة تكرار التبول أثناء الليل
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة تماما
  • دم في البول (البيلة الدموية)
  • التهاب المسالك البولية
  • تكوين حصوات في المثانة
  • اختلال وظائف الكلى

إن الزيادة في حجم تضخم البروستاتا لا تعني بالضرورة أن الأعراض سوف تكون أسوأ. بعض الرجال لديهم تضخم بسيط في البروستاتا ومع ذلك يعانون من أعراض شديدة. من ناحية أخرى، بعض الرجال لديهم تضخم كبير في البروستاتا و يعانون من الأعراض البولية الطفيفة فقط.

حوالي نصف الرجال فقط الذين يعانون من تضخم البروستاتا لديهم الأعراض التي أصبحت ملحوظة أو مزعجة بما فيه الكفاية بالنسبة لهم للبحث عن علاج البروستاتا و تلقي العلاج الطبي . و لدى البعض الآخر من الرجال، تستقر الأعراض في النهاية و حتى أنها قد تتحسن مع مرور الوقت.

متى يجب أن تراجع الطبيب لفحص و علاج البروستاتا؟

إذا كنت تواجه مشاكل في المسالك البولية، راجع طبيبك لفحص ما إذا كان سبب الأعراض هو تضخم البروستاتا و معرفة أيضا ما هي أنواع الاختبارات و طرق علاج البروستاتا التي قد تحتاج إليها. إذا كنت غير قادر على التبول على الإطلاق، يجب أن تقوم بالتماس العناية الطبية على الفور.

إذا كنت تجد أن الأعراض البولية غير مزعجة كثيرا أو أنها لا تشكل تهديدا للصحة، فإنك قد لا تحتاج إلى علاج البروستاتا. ولكن ينبغي عليك أن تراجع الطبيب حتي يقوم بفحص الأعراض للتأكد من أنها ليست نتيجة لمشكلة أخرى مثل سرطان البروستاتا.

اسباب تضخم البروستاتا عند الرجال

غدة البروستاتا هي العضو الذكري الذي ينتج معظم السوائل المكونة للمني: السائل اللبني اللون الذي يغذي و ينقل الحيوانات المنوية إلى خارج القضيب أثناء القذف (النشوة). و هي تقع تحت المثانة. الإحليل و هو الأنبوب (المسلك البولي) الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب يمر مباشرة عبر مركز البروستاتا. بشكل أساسي يمر الإحليل عبر البروستاتا كما لو كان يمر من خلال ثقب كعكة الدونات. عندما تتضخم البروستاتا يتقلص هذا الثقب و يبدأ في سد و عرقلة تدفق البول.

تستمر البروستاتا في النمو لدى معظم الرجال في جميع مراحل الحياة. و لدى الكثير من الرجال، هذا النمو المستمر هو الذي يسبب تضخم البروستاتا بما يكفي للتسبب بالأعراض البولية أو لعرقلة تدفق البول بصورة ملحوظة. الأطباء لا يزالون غير متأكدين تماما من ما يسبب تضخم البروستاتا، حيث أن ذلك قد يكون نتيجة للتغيرات في توازن الهرمونات الجنسية لدى لرجال أثناء تقدمهم في السن.

عوامل الخطر في تضخم البروستاتا

عوامل الخطر الرئيسية لتضخم غدة البروستاتا تشمل:

  • التقدم في العمر: نادرا ما تظهر علامات و اعراض تضخم البروستاتا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن أربعين، و لكن نحو نصف الرجال في الستينات من أعمارهم يعانون من بعض علامات و اعراض تضخم البروستاتا.
  • التاريخ العائلي: وجود المرض لدى قرابة من الدرجة الأولى مثل الأب أو الأخ يعني زيادة خطر الأصابة بتضخم البروستاتا.
  • الخلفية العرقية: تضخم البروستاتا أكثر شيوعا في الرجال البيض و السود.
الصفحة التالية من مقال علاج البروستاتا: اسباب و اعراض و علاج تضخم البروستاتا عند الرجال

تعليق واحد

  1. شكرا كثيرا

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.