علاج التهاب الحلق عند الاطفال

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

عند اصابة الطفل بالتهاب الحلق، فإن أول ما يعتقده الآباء هو أن الطفل مصاب بالتهاب الحلق البكتيري. على الرغم من أن التهاب الحلق البكتيري يعتبر من أكثر انواع التهاب الحلق عند الاطفال شيوعا، إلا أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا أن هناك الكثير من المسببات و العوامل الأخرى التي يمكن أن تُسبب التهاب الحلق عند الاطفال. و هذه العوامل و المسببات تشمل الالتهابات الفيروسية التي يمكن ان تصيب حلق طفلك، و نزلات البرد و الحساسية التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق كنتيجة ثانوية لسيلان الأنف، أو حتى نتيجة للارتداد أو الارجاع المعوي. تعتمد طرق علاج التهاب الحلق عند الاطفال على الحالة الصحية الكامنة وراءه حيث يجب أن يتم تشخيص الحالة بدقة قبل اتخاذ قرار العلاج.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال - 01

اسباب التهاب الحلق عند الاطفال

قد نتمكن من فهم حالة التهاب الحلق عند الاطفال بشكل أفضل إذا قمنا باستعراض الحالات الصحية التي تُشكل اسباب التهاب الحلق عند الاطفال. هذه الاسباب و الحالات الصحية تشمل ما يلي:

  • التهاب اللوزتين. و هو عبارة عن حدوث التهاب أو عدوى في اللوزتين، و الذي يمكن أن تكون البكتيريا و العديد من الفيروسات الأخرى من أسبابه. لذلك في حين يعتبر التهاب اللوزتين البكتيري (الذي تسببه بكتيريا ستريبتوكوكاس أو العقدية) شكلا من أشكال التهاب الحلق، فإن أنواع التهاب اللوزتين الفيروسي الأخرى يمكن أن تسبب التهاب الحلق عند الاطفال كذلك.
  • التهاب البلعوم. و هو عبارة عن حدوث التهاب أو عدوى في البلعوم، و هو المنطقة في الفم بالقرب من اللوزتين. في حين أن معظم الناس يستخدمون مصطلحي التهاب اللوزتين و التهاب البلعوم للاشارة الى نفس المرض، إلا أنه في حالة التهاب البلعوم لا يقتصر الالتهاب على اللوزتين فقط و انما يمتد إلى البلعوم. و تماما مثل التهاب اللوزتين، يمكن لبكتيريا ستريبتوكوكاس و الفيروسات أن تكون سببا في التهاب البلعوم.
  • السيلان وراء الأنف. يمكن لسيلان افرازات الانف الى الوراء و الاسفل باتجاه الحلق و التي تكون ناتجة عن الاصابة بالرشح و نزلات البرد او التهاب الجيوب الانفية و تهيجات الحساسية أن تكون سببا في التهاب الحلق عند الاطفال حتى بدون وجود التهاب في اللوزتين او التهاب في البلعوم.
  • الالتهاب الفيروسي الاحادي. و هو عبارة عن التهاب فيروسي يسببه فيروس يسمى ابشتاين بار و يعتبر من الحالات المرضية الشائعة التي يمكن أن تتسبب في التهاب الحلق عند الاطفال.

الارجاع المعوي أو التقيؤ، و التهيجات، و أنواع أخرى من الالتهابات يمكن أن تكون من اسباب التهاب الحلق عند الاطفال.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال - 02

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 3 صفحات من مقال "علاج التهاب الحلق عند الاطفال"

شارك المعرفة




أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.