علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية

علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية

لا عجب أن طرق علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية تعتبر شائعة و منتشرة انتشارا كبيرا بين الناس، حيث أن الطب الحديث لا يزال بحاجة الى تقديم علاج فعال لهذه الامراض القديمة. في حين أن بعض الأدوية المضادة للفيروسات يمكنها أن تمنع أو أن تقصر من مدة الاصابة بالرشح و الانفلونزا، إلا أن معظم الأدوية المستخدمة في علاج الرشح لا تقدم سوى راحة مؤقتة من اعراض الرشح و الانفلونزا. كما أن العديد من طرق علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية توفر هذه الراحة من اعراض الرشح والانفلونزا كذلك، و عدد قليل منها قد يساعد فعليا في تحسن الحالة و الشفاء من الرشح و الانفلونزا. نستعرض في ما يلي أي من وصفات علاج الرشح والانفلونزا بالاعشاب الطبيعية يمكن أن تكون الافضل و توفر افضل الحلول لحالة الرشح او الانفلونزا.

علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية - 01 - مقدمة

نبات القنفذية Echinacea في علاج الرشح بالاعشاب

عشبة القنفذية او إيكينسيا (Echinacea) تعتبر من المُكملات العشبية التي يُعتقد أنها تقوم بتعزيز الجهاز المناعي في الجسم و المساعدة في مكافحة العدوى و الالتهابات. و لكن لا زال من غير الواضح ما إذا كان هذا التعزيز يساعد على زيادة مقاومة الرشح أو الانفلونزا. بعض الباحثين أشاروا إلى عدم وجود أي فوائد لاستخدام نبتة القنفذية في علاج الرشح و الانفلونزا، و لكن يوجد هناك دراسة حديثة واحدة على الأقل تشير الى وجود نتائج ايجابية من استخدام نبات القنفذية في علاج الرشح بالاعشاب. في هذه الدراسة وجد أن مدة الاصابة بالرشح قصرت بمقدار 1.4 يوم في المتوسط عند مرضى الرشح الذين تناولوا نبتة القنفذية. و مع ذلك لا يزال بعض الخبراء متشككين من فعالية هذه النبتة، و أنه من الأفضل أن تقوم بمراجعة الطبيب قبل تجربة القنفذية او غيرها من طرق علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية.

علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية - 02 - نبتة القنفذية

عنصر الزنك Zinc

بعض الدراسات تظهر أن عنصر الزنك قد يملك خصائص مضادة للفيروسات. و يوجد هناك بعض الأدلة على أن هذا المعدن قد يمنع تشكيل بروتينات معينة تستخدمها فيروسات الرشح في التكاثر و إعادة إنتاج نفسها. و بينما لا يبدو أن الزنك يساعد في الوقاية من نزلات البرد و الرشح، إلا أن بعض البحوث تشير الى انه يمكن ان يساعد في تقصير مدة أعراض الرشح و تخفيف حدة نزلات البرد عندما يتم تناوله في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض الأولى للرشح. هيئة الاغذية و العقاقير الامريكية FDA توصي بعدم استخدام عنصر الزنك في منتجات و بخاخات الأنف المستخدمة في علاج الرشح بسبب ورود تقارير تشير الى فقدان دائم لحاسة الشم عند استخدام هذه المنتجات. من الاغذية الغنية بالزنك المحار و بذور الحنطة او القمح و كبد العجل.

علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية - 03 - عنصر الزنك

الصفحة التالية من مقال علاج الرشح بالاعشاب والوصفات الطبيعية

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.