علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات

علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات

السيلوليت هو المظهر المتموج للجلد، و يظهر عادة على الفخذين و الأرداف للنساء، و يكون ذلك بسبب تكوّن طبقة من الدهون تحت الجلد. يقوم مصوروا الصحف الصفراء بتكبير صور المشاهير في ملابس السباحة لإظهار التجعد في الجلد لديهم. و لكن هذا لا يعني أن النجوم قد كسبوا وزنا او لم يقوموا بالتمارين بالشكل اللائق، و إنما هو السيلوليت. و الحقيقة المُرّة أن كل امرأة تقريبا سيتكون لديها السيلوليت في نهاية المطاف. و لكن لا داعي للقلق حيث يوجد هناك طرق فعالة و مثبتة علميا في علاج السيلوليت و التخلص من المظهر المتجعد للبشرة.

علامات و اعراض السيلوليت

علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات - 01 - علامات و اعراض السيلوليت

السيلوليت هو مجرد مشكلة تجميلية شكلية بحتة، و ليس عبارة عن علة صحية أو حالة مرضية. يمكن أن يبدو السيلوليت مثل الدمامل الخفيفة أو ذو مظهر مشابه لمظهر “قشرة البرتقال”، و يمكن أن لا يظهر السيلوليت إلا عند الضغط على الجلد فقط. و لكن يمكن ان يكون السيلوليت واضحا للغاية عند بعض الناس، حيث يشكل السيلوليت عند هؤلاء الناس مساحات واسعة من العقد الجلدية، و الدمامل العميقة، و التجاعيد الواضحة. و بينما يكون السيلوليت اكثر انتشارا في الفخذين و الارداف، إلا أنه يمكن أن يظهر على البطن و أعلى الذراعين و الثدي أيضا.

اسباب السيلوليت

ينتج السيلوليت من رواسب الدهون التي تكون ملاصقة لألياف الكولاجين القاسية و التي تتمركز على العضلة أسفل منها. عندما يتم شد ألياف الكولاجين بقوة، أو عندما تنمو المناطق الدهنية في البشرة بشكل كبير، فإن رواسب الدهون قد تنتفخ باتجاه الخارج و تشكل مظهر السيلوليت. السيلوليت يكون أكثر شيوعا لدى النساء منه لدى الرجال.

علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات - 02 - اسباب السيلوليت

خرافة: الاشخاص النحيلين لا يعانون من السيلوليت

إن حدوث السيلوليت مرتبط بالتركيب الداخلي الجلد، لذلك فإنه من المحتمل أن يظهر بعض السيلوليت حتى عند المرأة النحيلة. و إذا كان الجلد في العائلة يتميز بكونه رقيقا، فإن السيلوليت لدى نساء هذه العائلة سيكون أكثر وضوحا.

علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات - 03 - النحالة

عوامل زيادة احتمال الاصابة بالسيلوليت والتي لا يمكن التحكم بها

العوامل الجينية غاية في الاهمية عند الحديث عن السيلوليت و علاج السيلوليت. إذا كانت الأم لديها سيلوليت، فإنه من المحتمل أن تصاب بناتها بالسيلوليت أيضا. النساء من العرق الابيض أكثر عرضة للاصابة بالسيلوليت من النساء ذوات العرق الآسيوي. عوامل زيادة احتمال الاصابة بالسيلوليت الاخرى تشتمل على:

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • التقدم في العمر.

عوامل زيادة احتمال الاصابة بالسيلوليت والتي يمكن التحكم بها

على الرغم من انه لا يمكن الوقاية من السيلوليت بشكل كامل، إلا أن خيارات اسلوب الحياة تلعب دورا مهما في التحكم بمدى حدة ظهور السيلوليت. العوامل التي تزيد من سوء حالة السيلوليت تشمل:

  • الحمية الغذائية المترددة (تكرار دورة فقدان الوزن و من ثم اكتسابه من جديد).
  • النظام الغذائي المحتوي على كميات مفرطة من الكربوهيدرات (السكريات).
  • الزيادة في مجموع كمية دهون الجسم.
  • الخمول و عدم النشاط.
  • انحباس السوائل و الجفاف (التقليل من تناول السوائل).

علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات - 04 - عوامل الخطر

خرافة: التسمير (البرونزاج) يمكن أن يُخفي السيلوليت

قد يجعل التسمير السيلوليت أقل وضوحا، و لكنه عندما يتلاشى، فإن السيلوليت قد يبدو أسوأ من ذي قبل. ذلك لأن التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية يمكن ان يضر البشرة، عن طريق جعلها أرق و أقل مرونة.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 4 صفحات من مقال "علاج السيلوليت: الحقائق و الخرافات"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.