علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف)

علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف)

يمكن تصنيف الكحة او السعال الى كحة جافة (غير مُنتجة للمُخاط) و كحة غير جافة (مُنتجة للمُخاط او البلغم). الكحة الجافة تحدث عند التهاب الحلق و الشُّعب الهوائية العلوية. اثناء الكحة الجافة لا ينتج المرضى أي مخاط أو بلغم. تبدأ الكحة الجافة غالبا بشعور الشخص بدغدغة غير مريحة في الحنجرة و التي تُطلق نوبة الكحة الجافة. الكحة او السعال بشكل عام تُعتبر نوبات حادة بطبيعتها، اي أنها تظهر فجأة و لا تستمر لمدة أكثر من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. الكحة الجافة ليست مرضا بحد ذاتها و انما تكون احدى علامات او اعراض لامراض اخرى، لذلك يعتمد علاج الكحة الجافة (او علاج السعال الجاف) على معالجة السبب الكامن ورائها كما يتم استخدام طرق مختلفة في علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف) للتخفيف من حدة و تكرار الكحة الجافة.

اسباب الكحة الجافة

الكحة الجافة (او السعال الجاف) غالبا ما تحدث عند الاصابة بالعدوى و الالتهابات مثل عدوى الرشح أو الانفلونزا أو الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق، أو بعد تعرض الشخص إلى المُهيجات مثل الدخان أو الغبار أو الأبخرة الكيميائية. و يُصنف التدخين، و الحساسية، و الربو، من الاسباب الشائعة للكحة الجافة ايضا. تقوم الميكروبات الغازية للحلق و الشُّعب الهوائية العلوية بالتسبب بالالتهاب في هذه المناطق. و نتيجة لذلك تحدث الكحة الجافة كمحاولة لإزالة هذا الالتهاب و لكنها في العادة لا تنجح في ذلك، و قد تسبب الكحة الجافة شعورا بعدم الراحة.

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الكحة الجافة أحد أعراض حالات و أمراض أكثر خطورة مثل الالتهابات التي تصيب الرئة و الجهاز التنفسي و التي تشمل الالتهاب الرئوي و التهاب الشعب الهوائية الحاد، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن (COPD) و التهاب الجيوب الأنفية. و لذلك فإنه من المهم جدا ان تقوم بمراجعة الطبيب إذا استمرت الكحة الجافة لديك لفترة أطول من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع.

الكحة الجافة المزمنة تعتبر إحدى الآثار الجانبية المعروفة لبعض الادوية التي تقوم بتخفيض ضغط الدم مثل مثبطات انزيم التحويل للانجيوتنسين، و حاصرات بيتا. إذا كانت الكحة الجافة تبدأ بعد تناول احدى هذه الأدوية، فإنه يُوصى بمراجعة الطبيب حول تغيير هذا الدواء إلى فئة مختلفة من ادوية علاج ضغط الدم.

الصفحة التالية من مقال علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف)

عدد التعليقات: 12

  1. انا ابني عمرو 3شهور ويعاني من كحه جافه وخروشه بالصدر رحت للطبيب اداني دوا ولم تخف الكحه ماذا افعل له او ماذا يقضي على الكحه شكرا

  2. ام حسام
    المفترض تذهبي بطفلك طبيب اطفال وليس طبيب عام ..
    لانه يحتاج الي شفط مضاد لابعاد البلغم من الصدر او يحتاج الى بخاخ مثل الفينتولين ولكن جميعها لابد ان تكون تحت اشراف طبيب اطفال مختص .
    ومايشوف شر

  3. عندي كحة جافة مع لعاب أو بلغم استمر أسبوعين أخذة ألاموكسيسللين ك مع شراب زيكوف خلال أسبوع ليس خفة الكحة وبعد أسبوع ماراحة الكحة ثمى رحة طبيب وكلي أبقى علاجه أخذة أشعة للصدر وطرعة نتيجة عندي التهاب وثم أعطاني الدكتور علاج هو أثروماسين كبسول أوكنيماتين 625 ملغرام ثلاث مرات يوم ثم ماصرت زينين ثم أخبرت صديقي صيدلانية وأعطاني هذه الدواء من شراب ساملين أعطني جوابأ

  4. لدي كحة جافة منذ اسبوع وانا اعاني من التهاب الحنجرة
    فماذا افعل ؟؟

  5. ابنتى عندها كحة وبلغم وكل يوم تصحى من النوم وترجع الحليب والاكل ورحت الطببب واعطانى كتوفبن وماعمل شئ شو العلاج ياجماعه ابقى الحل

  6. السلام عليكم عندي كحه جافه مستمره الان اكثر من شهر وتم اخذ جمع العلاجات ولم استفيد
    وادويات الكحة احيانن تهيج الكحه اكثر وكلن تم اخذ زيت زيتون و عسل و ليمون سخن
    تخف ولكن ترجع مره ثانيه ممكن تفيدوني ايش اسوي

  7. دواء الاكتفد دواء عجيب فقط لازم يكون تحت اشراف الطبيب.
    اما للاطفال انصح بعمل بخار للصدر بماء الزعتر وهذا عن تجربتي لطفلي الطريقة (غلي ورق الزعتر ثم تصفيته فيصبح اخضر اللون ووضعه في جهاز البخار للاطفال .

  8. انا منذ عامين

  9. لدي كحه مزمنه مع الام الحلق والوزتين ماني قادره انام من قو الكحه ماذا علي ان افعل وجزاكم الله كل خير

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.