علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف) صفحة 3

علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف)

علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف) بالادوية

يمكن علاج الكحة الجافة و الحصول على راحة من السعال الجاف عن طريق مص قطع ادوية السعال المُحلاة او الحلوى السكرية الصلبة (و مع ذلك، يُنصح بعدم إعطاء هذه الادوية و السكاكر لعلاج الكحة عند الاطفال تحت سن 3 سنوات بسبب خطر الاختناق المرتبط بها). الاستراحة و النوم تسمح لدفاعات الجسم الطبيعية أن تقوم بالتركيز على مكافحة الالتهاب. يمكن علاج الكحة الجافة و غير المنتجة للمخاط باستخدام مثبطات السعال و التي تقوم بالحد من ردة فعل السعال. من المواد المعروفة بخصائصها المثبطة للسعال و المستخدمة في ادوية علاج الكحة الجافة تشمل الكُدايين، و الفولكُدايين و الديكستروميتورفان. هذه الادوية تعمل في علاج السعال الجاف عن طريق منع ردة فعل السعال. ادوية علاج السعال الجاف الأخرى تشمل ببساطة المحاليل الكثيفة التي تتكون من الجلسرين و الليمون و العسل، و التي تقوم بتغليف الحلق و توفير الراحة من السعال الجاف.

علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف) - 06 الادوية

ديكستروميتورفان من المواد الفعالة في علاج الكحة الجافة حيث انها مادة فعالة جدا في تثبيط السعال و هي احدى المكونات الأكثر شيوعا في ادوية علاج السعال الجاف التي تُصرف بدون وصفة طبية. ديكستروميتورفان نادرا ما يسبب آثارا جانبية، على الرغم من حدوث اضطرابات في المعدة أو شعور بالنعاس في بعض الأحيان. الكودايين، و الذي يعتبر أيضا من ادوية علاج الكحة الجافة الفعالة جدا، لا يمكن الحصول على الادوية التي تحتويه إلا بواسطة وصفة طبية في العديد من البلدان. و ذلك لأن الكودايين يعتبر من المواد المخدرة، و يخشى البعض من امكانية الادمان عليه.

ادوية علاج السعال الجاف تحتوي على العديد من وصفات علاج الكحة الجافة و التي تجمع بدورها العديد من المواد الفعالة التي تعمل على ازالة و تخفيف الاعراض. من هذه الوصفات:

  • لعوق (محلول سكري كثيف) الفلكودايين (حسب دستور الادوية البريطاني) بحجم 10 مل (10 ملي-غرام من الفلكودايين) يُؤخذ ثلاثة الى اربعة مرات يوميا.
  • لعوق (محلول سكري كثيف) الكودايين (حسب دستور الادوية البريطاني) بحجم 10 مل (15 – 30 ملي-غرام من الفلكودايين) يُؤخذ ثلاثة الى اربعة مرات يوميا.
  • حبوب فوسفات-الكودايين تحوي 30 الى 60 ملي-غرام من الكودايين تُؤخذ اربعة مرات يوميا.

بعض ادوية علاج السعال الجاف تحتوي أيضا على مواد تُعرف باسم محاكيات النظام العصبي الودي مثل السودوإيفيدرين. السودوإيفيدرين يعتبر المادة الوحيدة المضادة للاحتقان المستخدمة في ادوية علاج الكحة الجافة التي تُصرف بدون وصفة طبية. هذه المواد تؤدي الى استرخاء الشعب الهوائية و تعمل على ازالة آثار الاحتقان. كما أنها مفيدة في علاج السعال الجاف، فهي ايضا مفيدة للمرضى الذين يعانون من انسداد الأنف.

في بعض الحالات ينصح بإعطاء مضادات الهستامين مثل ديفينهيدرامين من اجل المساعدة في علاج الكحة الجافة، و الذي قد يساعد على النوم إذا أُخذ في وقت النوم. و لأن هذه الادوية تُسبب النعاس، لا ينبغي أن تُؤخذ أثناء قيادة السيارة أو أداء مهام يدوية حرفية. يُعرف عن هذه الادوية قدرتها على تثبيط ردة فعل السعال.

من المهم أن ملاحظة أن استخدام ادوية علاج السعال الجاف يجب أن لا يستمر لمدة اكثر من اسبوعين. إذا استمرت الكحة الجافة، يُنصح حينها بمراجعة الطبيب حيث ان التشخيص الطبي المهني يمكن أن يساعد في التعرف على السبب الكامن وراء الكحة الجافة، و بالتالي المساعدة في الحصول على العلاج الطبي المناسب. و تذكر دائما أن اخذ تدابير وقاية الجهاز التنفسي من الامراض خير من قنطار علاج.

أنت تشاهد الصفحة 3 من مجموع 3 صفحات من مقال "علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف)"

شارك المعرفة


  1. ام حسام

    انا ابني عمرو 3شهور ويعاني من كحه جافه وخروشه بالصدر رحت للطبيب اداني دوا ولم تخف الكحه ماذا افعل له او ماذا يقضي على الكحه شكرا




  2. ابو سلطان

    ام حسام
    المفترض تذهبي بطفلك طبيب اطفال وليس طبيب عام ..
    لانه يحتاج الي شفط مضاد لابعاد البلغم من الصدر او يحتاج الى بخاخ مثل الفينتولين ولكن جميعها لابد ان تكون تحت اشراف طبيب اطفال مختص .
    ومايشوف شر


  3. tariq

    عندي كحة جافة مع لعاب أو بلغم استمر أسبوعين أخذة ألاموكسيسللين ك مع شراب زيكوف خلال أسبوع ليس خفة الكحة وبعد أسبوع ماراحة الكحة ثمى رحة طبيب وكلي أبقى علاجه أخذة أشعة للصدر وطرعة نتيجة عندي التهاب وثم أعطاني الدكتور علاج هو أثروماسين كبسول أوكنيماتين 625 ملغرام ثلاث مرات يوم ثم ماصرت زينين ثم أخبرت صديقي صيدلانية وأعطاني هذه الدواء من شراب ساملين أعطني جوابأ



  4. ابولميس

    ابنتى عندها كحة وبلغم وكل يوم تصحى من النوم وترجع الحليب والاكل ورحت الطببب واعطانى كتوفبن وماعمل شئ شو العلاج ياجماعه ابقى الحل


  5. زياد

    السلام عليكم عندي كحه جافه مستمره الان اكثر من شهر وتم اخذ جمع العلاجات ولم استفيد
    وادويات الكحة احيانن تهيج الكحه اكثر وكلن تم اخذ زيت زيتون و عسل و ليمون سخن
    تخف ولكن ترجع مره ثانيه ممكن تفيدوني ايش اسوي


  6. ام محمد

    دواء الاكتفد دواء عجيب فقط لازم يكون تحت اشراف الطبيب.
    اما للاطفال انصح بعمل بخار للصدر بماء الزعتر وهذا عن تجربتي لطفلي الطريقة (غلي ورق الزعتر ثم تصفيته فيصبح اخضر اللون ووضعه في جهاز البخار للاطفال .







  7. Ahmed

    ملعقة صغيرة زنجبيل وصب ماء مغلي عليه في كوب وتركها لمدة خمس دقائق بدون اي اضافات (واؤكد بدون اي اضافات) تقضي على الكحة بإذن الله اذا كانت الكحة في بدايتها اما اذا كانت الكحة مزمنة واظب على شرب هذا المشروب يوميا حتى تنتهى الكحة تماما.
    ملحوظة الزنجبيل يعمل على زيادة سيولة الدم لذا لا ينصح بالكثرة منه لمن هم عندهم سيولة عالية وكذا لمن يعانون من مشاكل بالمعدة.
    رجاء نشر هذه المعلومة لتعم الفائدة والدعاء لصاحبها


اترك تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.