علاج مرض السكر: 11 نصيحة أساسية للسيطرة على السكري

علاج مرض السكر - 11 نصيحة أساسية لعلاج السكري و السيطرة عليه

إن مرض السكري هو مرض شائع، و على الرغم من ذلك يحتاج كل مريض من مرضى السكري إلى رعاية خاصة و عناية فريدة من نوعها. لذا يتم تشجيع و حض مرضى السكري و أسرهم أن يقوموا بتعلم أكبر قدر ممكن عن مرض السكري و علاج مرض السكر و أحدث العلاجات و النهج الطبية المتاحة في هذا المجال، و كذلك عن خيارات و أنماط الحياة الصحية و المناسبة لكل مريض. إن التواصل الجيد مع فريق من الخبراء يمكن أن يساعدك على الشعور بالسيطرة على المرض كما يساعدك على الاستجابة السريعة لاحتياجاتك المتغيرة. إن نجاح جهود علاج السكر ستحدث فرقا كبيرا في جودة الصحة على المدى الطويل، كما أن تحقيق علاج متوازن لمرض السكري هو مفتاح التعايش مع مرض السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني. وكما نعرف فإن كافة جهود علاج مرض السكر تهدف إلى الحفاظ قدر المستطاع على مستويات السكر في الدم في نطاق الحدود الطبيعية.

تناول الأطعمة التي تحبها

إن إصابتك بمرض السكري لا تعني أنك لا يمكن أن تتناول الأطعمة المفضلة لديك. و لكن يجب أن تعرف كيف ستؤثر خياراتك الغذائية على نسبة السكر في الدم لديك. يمكن لشخص مؤهل في العناية بالسكري (مدرب سكري) أو اختصاصي تغذية أن يساعدك في تعلم بعض المهارات الخاصة في علاج مرض السكري – مثل عد الكربوهيدرات، و قراءة الملصقات الغذائية، و استغلال الأجزاء – و التي من شأنها أن تتيح لك السيطرة على السكري في ضمن الحدود المطلوبة و في نفس الوقت التتمتع بوجبات الطعام المفضلة لديك.

تناول الاطعمة التي تحبها مع تعلمك كيفية تحديد كيف تؤثر هذه الأطعمة على مستويات السكر لديك

قم بتحديد و تعريف اطباقك

استخدام قاعدة الثلاثة في صنع و اختيار وجبة صحية و مرضية لك في نفس الوقت. إن هذه القاعدة يمكنها أن تساعدك على فقدان الوزن و علاج مرض السكر عن طريق زيادة كمية الأغذية الغير نشوية التي تتناولها. لتطبيق هذه القاعدة، قم بتقسيم طبقك إلى نصفين، و قم بملء النصف الأول بالخضار غير النشوية مثل السبانخ أو القرنبيط. ثم قم بتقسيم النصف الثاني إلى نصفين، و استخدم أحد هذان النصفان للأطعمة النشوية مثل الخبز أو المعكرونة. أما الجزء الأخير، فقم بإضافة أي نوع من اللحوم أو الأغذية البروتينة الأخرى فيه. يمكنك أيضا إضافة كأس من الحليب قليل الدسم و كوب ونصف من الفاكهة إلى هذا الطبق.

تعريف وتحديد الاطباق بتقسيم الطبق الى اجزاء حسب تأثير انواع الاطعمة على مستوى السكر في الدم، حيث يعطى النصف للاطعمة التي لا تؤثر على السكر مثل الخضار، و الربع لاطعمة ترفع السكر قليلا مثل اللحوم، و الربع الاخير للاطعمة التي ترفع السكر كثيرا مثل النشويات و الخبز، ذلك يساهم في علاج مرض السكر
تقسيم طبق الطعام الى اجزاء للمساعدة في علاج مرض السكر حيث يعطى نصف الطبق للخضار و الاطعمة التي لا تؤثر على مستويات السكر، و الربع للحوم و غيرها من اغذية البروتينات التي ترفع مستويات السكر قليلا، و الربع الاخير للنشويات و الخبز و التي من شأنها أن ترفع مستويات السكر في الدم.

تدوين المعلومات

من الجيد أن تعتاد على تدوين المعلومات الهامة الخاصة بك. قم بتسجيل مستويات السكر في الدم يوميا لتعقب كيف يؤثر نظامك الغذائي، و نشاطك، و الأدوية التي تتناولها على نسبة السكر في الدم و على نتائج اختبار A1C. إن وثيقة مكتوبة من هذا النوع يمكن أن تظهر لك و لطبيبك ما إذا كان علاج مرض السكر الخاص بك يعمل بفعالية على المدى الطويل. كما أن تدوين أهدافك و مشاعرك في مذكرة قد تساعدك على البقاء على المسار الصحيح و يؤدي إلى تواصل أفضل مع مقدمي الرعاية الصحية الخاص بك.

تدوين مختلف انواع المعلومات يساهم في قياس مدى فعالية علاج السكر و بالتالي سيطرة افضل على مستويات السكر في الدم

قم بوضع خطة للتعامل مع الامراض المختلفة

يمكن أن تؤدي الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد و الانفلونزا و الاسهال إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. و إصابتك بمرض السكري بدورها قد تزيد من صعوبة محاربة هذه الامراض و العدوى. لذلك قم بوضع خطة في حال أصبت بأي مرض. قم بتخزين الوجبات الخفيفة التي تكون سهلة الهضم على المعدة و في نفس الوقت تزودك بما يكفي من السوائل و الكربوهيدرات. قم بفحص نسبة السكر في الدم مرارا و اعرف متى يجب أن تقوم بعمل فحص الكيتونات و متى يجب أن تستدعي أو تزور الطبيب. أيضا قم بأخذ مطعوم الانفلونزا النار في كل عام كإحدى اجراءات وقاية جهازك التنفسي.

وضع خطة للتعامل مع الامراض المختلفة يمكن أن يساهم و يحدث فرقا في السيطرة على مرض السكري حيث ان مرض السكري يزيد من صعوبة مقاومة الامراض كما ان الاصابة بامراض معينة قد تزيد من نسبة السكر في الدم

ترتيب و إدارة خزانة الأدوية

قد تكون تأخذ حبوبا أو حقنا من اجل علاج مرض السكر. حاول تخزين ما يكفيك من أدوية و مستلزمات علاج السكري لمدة 3 أيام و جعلها في متناول يدك احتياطا لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى احتفاظك بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها و حملها معك دائما. إن الادوية التي تتناولها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، حتى تلك التي يمكن شراؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية. لذا احرص أن تبلغ طبيبك قبل أن تأخذ أي دواء جديد. و دائما خذ قائمتك من الأدوية معك في زيارتك الاعتيادية للطبيب أو لطبيب الأسنان.

ترتيب وإدارة خزانة الأدوية و عمل قائمة بالادوية المتناولة و حملها معك دائما و استشارة الطبيب قبل اخذ الادوية الغير موصوفة و تخزين ما يكفي من الادوية، كل ذلك يعتبر امر ضروري لنجاعة علاج السكري و السيطرة عليه

مكافحة التوتر بالأنشطة و الفعاليات

يمكن أن تؤدي إصابتك بمرض السكري إلى أن تجعلك حزينا أو غير سعيد في بعض الأحيان. إن القلق و التوتر لا يؤثر على مزاجك فقط، و إنما يمكنه رفع نسبة السكر في الدم أيضا. قد يؤدي بك التوتر إلى تناول وجبات غذائية سيئة أو تبني عادات سلوكية سيئة مثل التدخين. و لكن هناك طريقة جيدة و سهلة لتشعر بصورة أفضل و تتخلص من الإجهاد و القلق اليومي و هي القيام بالأنشطة و الفعاليات. إن النشاط و الحركة تؤدي إلى رفع مستوى بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعر بصورة جيدة، و بالتالي تساهم في علاج مرض السكر لديك. إذا كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية، قم بالانضمام الى فريق رياضي أو قم بالمشي بصورة منتظمة يوميا و ذلك حتى تبقى في حركة دائمة.

مكافحة و علاج القلق و التوتر بممارسة الانشطة و الفعاليات الاجتماعية يفيد مرضى السكري
مكافحة و علاج التوتر و القلق عن طريق ممارسة الانشطة و الفعاليات الاجتماعية المختلفة يسهم بالمساعدة في علاج السكري

ممارسة التمارين لفترات قصيرة

قد يكون من الصعب أن تجد الوقت لممارسة الرياضة. كما أنه قد يكون من الصعب الاستمرار على ممارسة الرياضة إذا لم تكن معتادا على الممارسة لمدة 30 دقيقة متواصلة. الخبر السار هنا هو أنك يمكن أن تقوم بتوزيع هذه الـ 30 دقيقة على مدار اليوم. إن المشي لمدة 10 دقائق ثلاثة مرات يوميا يعتبر بمثابة جودة المشي لمدة 30 دقيقة متواصلة. لذلك لا تتراجع أو تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في حين أنك تملك الكثير من الوقت. إن النشاط البدني المعتدل (سواء بناء القوة أو تمارين القلب) سوف يساعدك على علاج مرض السكر و التحكم في نسبة السكر في الدم، و على خفض ضغط الدم و خفض الكولسترول، و كذلك على الحد من التوتر.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي بصورة متقطعة يساهم في السيطرة على مرض السكري كما يساعد في خفض ضغط الدم و الكوليسترول و يقلل من التوتر

تمارين القوة في علاج مرض السكر

جميع أنواع من التمارين الرياضية يمكن أن تفيد المصابين بمرض السكري و تساهم في علاج مرض السكر. إلا أن التدريب بالأوزان أو غيرها من معدات المقاومة الثقيلة قد يساعدك على منع فقدان العضلات أو فقدان الكتلة العضلية (حيث أن فقدان العضلات غالبا ما يؤدي إلى زيادة الدهون). تشير العديد من الدراسات إلى أن تدريبات القوة – مثل رفع الأثقال – قد تحسن من تجاوبك مع لأنسولين و مقاومة الجلوكوز لديك. و بطبيعة الحال، فإن تدريبات القوة العادية أيضا يمكنها تحسين كتلة العضلات لديك و مساعدتك على فقدان الوزن كذلك، قم باستشارة طبيبك لمعرفة ما اذا كانت ممارسة تمارين القوة مناسبة لك ام لا.

ممارسة تمارين القوة تساعد في منع فقدان كتلة العضلات و قد تزيد من تجاوب الخلايا مع الانسولين و ايضا قد تحسن مقاومة الجلوكوز و بالتالي تساهم في علاج مرض السكر

تفحص قدميك كل ليلة

قم باستخدام مرآة اليد أو اطلب من شخص آخر مساعدتك في البحث عن الجروح أو التورمات أو تغييرات اللون على قدميك. لا تنسى أن تنظر و تفحص بين أصابع قدميك أيضا. إذا وجدت جرحا غير ملتئم أو تقرحات في الجلد، قم بزيارة طبيبك على الفور. اجعل رعاية القدم جزءا من روتينك اليومي: قم بغسل و ترطيب قدميك و تقليم أظافرك حسب الحاجة. تحدث مع طبيبك حول علاج مسامير القدم. و اجعله يفحص قدميك أثناء كل زيارة.

فحص القدم الدوري يساعد في الكشف مبكرا عن مضاعفات السكري و يسهل علاجها و التعامل معها و بالتالي يساهم في علاج مرض السكر و السيطرة عليه
تفقد القدم بصورة منتظمة من اساسيات مناهج علاج مرض السكري و السيطرة عليه و منع مضاعفاته حيث قد يؤدي الى الكشف عن اي من مضاعفات السكري مبكرا بحيث يسهل التعامل معها و علاجها

اختر موعدا للإقلاع عن التدخين

إذا كنت تدخن، قم باختيار موعد للإقلاع عن التدخين بحيث يمنحك ذلك فرصة للاستعداد لذلك. قد تحتاج للمساعدة للتغلب على إدمان النيكوتين العقلي و الجسدي. إن برامج و عيادات الإقلاع عن التدخين و جماعات الدعم و مراكز اللياقة البدنية يمكنها جميعا أن تقدم مساعدة مهنية. سواء قمت بترك التدخين مباشرة أو قمت باستخدام العلاجات الأخرى لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، فإن توفر الوقت الكافي للاستعداد لذلك قد يحسن من فرصك في النجاح. إن ترك التدخين قد يساهم بشكل كبير في علاج مرض السكر و اليطرة على مستويات السكري في الدم.

ترك التدخين بمساعدة لاصقات النيكوتين يساعد في علاج السكري
استخدام لاصقات النيكوتين يساعد في ترك التدخين الامر الذي يؤدي إلى المساهمة في علاج مرض السكر

لا تتعاطى الكحول

توقف عن تعاطي الكحول. إن تناول الكحول يمكن أن يسبب انخفاضا في نسبة السكر في الدم. كما أن المشروبات المختلطة يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم إذا كنت تستخدم عصير أو صودا عادية كأساس للخلط. إذا كان لا بد، لا تشرب الكحول بدون أن تأكل شيئا معها، كما لا يجب أن تشرب النساء أكثر من مشروب كحولي واحد يوميا، أما الرجال فلا يجب أن يزيد ذلك عن اثنين في اليوم، و الافضل من ذلك هو تركها نهائيا لسيطرة افضل على مستوى السكر في الدم و فعالية اكبر في علاج مرض السكر.

تجنب الكحول من اهم النصائح في علاج مرض السكر لان الكحول يمكن ان يخفض السكر في الدم كما ان الشراب المختلط يمكن ان يرفع السكر في الدم

شارك المعرفة




أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.