مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع

مرض الصرع عبارة عن اضطراب يصيب النظام الكهربائي في الدماغ. خلال نوبات الصرع تحدث نبضات أو اشارات كهربائية غير طبيعية تسبب تغيرات مؤقتة في الحركة أو السلوك أو الإحساس أو الوعي. هذه التغيرات أو التداخلات المؤقتة المعروفة ايضا بإسم نوبات الصرع تستمر لفترة بضع ثوان إلى بضع دقائق. و يُعتبر الاشخاص الذين اصابتهم نوبتان أو أكثر من هذه النوبات في السابق مصابون بمرض الصرع. اسباب الصرع تشمل الاسباب الجينية الوراثية و اصابات الدماغ و غيرها من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب مرض الصرع. تتراوح حدة اعراض الصرع بين المصابين به، حيث أن اعراض الصرع لدى البعض تكون عبارة عن مجرد التحديق بهدوء لبضع ثوان، بينما يصاب آخرون بتشنجات كاملة خلال نوبات الصرع. يحتاج مرض الصرع بكافة اشكاله إلى علاج، لأن نوبات الصرع و إن كانت خفيفة يمكن أن تكون خطرة أثناء القيام بالنشاطات مثل السباحة و قيادة السيارة. طرق علاج الصرع تشمل الادوية و في بعض الاحيان الجراحة، و تعمل على منع نوبات الصرع و التخفيف من حدتها.

اعراض الصرع

تُعتبر التشنجات من أكثر اعراض الصرع المعروفة، إلا أن نوبات الصرع يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من اعراض الصرع التي تتراوح من مجرد التحديق إلى السقوط أرضا و حتى التلعثُم بالملابس. يُقسّم الأطباء نوبات الصرع إلى نوعين اعتمادا على كيفية تأثُّر الدماغ ألا و هما نوبات الصرع المحورية أو الجزئية و نوبات الصرع الشاملة أو العامة. و كل نوع من نوبات الصرع لديه مجموعة خاصة من اعراض الصرع.

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع - 02 - الاعراض

نوبات الصرع الجزئية أو المحورية

عندما تنتج نوبات الصرع عن نشاط غير طبيعي في جزء واحد فقط من الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الجزئية أو المحورية. هذا النوع من نوبات الصرع ينقسم إلى نوعين:

  • نوبات الصرع الجزئية البسيطة. هذه النوبات لا تؤدي إلى فقدان الوعي، و إنما تشمل اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات تغير في المشاعر أو تغيير في مظهر أو رائحة أو ملمس أو طعم أو صوت الأشياء المحيطة. قد تشمل اعراض الصرع في هذه النوبات أيضا ارتجاجات غير طوعية لجزء من الجسم، مثل الذراع أو الساق، و اعراض حسية عفوية مثل الدوار و الشعور بالوخز و رؤية أضواء ساطعة.
  • نوبات الصرع الجزئية المعقدة. هذه النوبات تؤدي إلى تغيير في الوعي، الأمر الذي قد يسبب فقدان المريض للوعي لفترة من الزمن. اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات غالبا ما تشمل التحديق و حركات الجسم غير الهادفة، مثل فرك اليد و المضغ و البلع أو المشي في حلقة مفرغة.

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع - 05 - نوبة جزئية

نوبات الصرع الشاملة أو العامة

عندما يبدو أن نوبات الصرع تشمل كافة أجزاء الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الشاملة أو العامة و هي تقسم إلى ستة أنواع، و تختلف اعراض الصرع فيها حسب النوع:

  • نوبات الغياب (و تسمى أيضا الصرع الصغير). اعراض الصرع في هذا النوع تشمل التحديق و حركة الجسم البسيطة، كما يمكن أن تسبب فقدان الوعي مؤقتا. في هذا النوع يترك المريض الاشياء التي كان يقوم بها و يحدق لفترة وجيزة كأنه يغيب ثم يعود إلى متابعة عمله و كأن شيئا لم يحدث. هذا النوع من نوبات الصرع يعتبر شائعا عند الأطفال و يبدأ في الغالب من عمر 4 إلى 12 عام. بعض الاطفال يكون لديهم 100 نوبة غياب في اليوم.

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع - 03 - نوبة غائبة

  • نوبات التوتر. اعراض الصرع في هذه النوبات تسبب تشنج في العضلات، في العادة عضلات الظهر و الذراعين و الساقين و قد تسبب السقوط على الأرض.
  • نوبات الارتجاج. اعراض الصرع هنا ترتبط مع حدوث تشنجات عضلية إيقاعية و اهتزازية، و التي تؤثر عادة على عضلات الذراعين و العنق و الوجه.
  • النوبات الرمعية (الارتجافية العضلية). اعراض الصرع في هذه النوبات تظهر مثل هزات مفاجئة أو تشنجات مؤقتة في الذراعين و الساقين.
  • النوبات الواهنة. المعروفة أيضا باسم نوبات القطرة، اعراض الصرع في هذه النوبات تشمل فقدان قوة العضلات الطبيعية و الانهيار أو السقوط فجأة.
  • النوبات التوترية الارتجاجية (وتسمى أيضا الصرع الكبير). تعتبر هذه النوبات أشد أنواع نوبات الصرع، حيث تشمل اعراض الصرع فيها فقدان الوعي، و ارتجاج و تشنج الجسم، و في بعض الأحيان فقدان السيطرة على المثانة أو عض اللسان. يمكن أن تستمر هذه النوبات حتى ثلاث دقائق، و يشعر المريض بعدها بالتعب و الارتباك. تنضوي هذه النوبات على نشاط كهربائي غير طبيعي في كلا نصفي الدماغ.

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع - 04 - نوبة ارتجاجية توترية

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 5 صفحات من مقال "مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع"

شارك المعرفة


  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي ولد عمره سنتين يشد ايديه ورجليه مع الفم يحصل له زي الارتجاج بالجسم بدون مايفقد الوعي اعرضنا فيه لدكتور اخصائي اطفال وكمان اخصائي مخ واعصاب وعطيناهم الفيديو كيف يتشنج طلبوا منا تخطيط لدماغ عملنا له تخطيط طلع عنده شحنات كهربائيه زائده بالدماغ وكمان طلبوا نعمل جهاز محوري ليطمنوا على الدماغ طلع سليم واعطو لنا العلاج شراب ديباكين 60 ملغ صباحا ومساءا استخدمنه شهر ماوقف التشنج رجع الدكتور غير العلاج حبوب acetol200 كنت اطحن الحبه وجيب له مع الفينتؤ علشان يشرب برضو ماوقف التشنج كمان الدكتور غير العلاج EPANUTIN كبسولات نص صباحا ونص ومساء مع phenotal 60 حبه صباحا وحبه مساء كمان مانفع نفس التشنج اخر علاج حبوب حبه الصباح ونص حبه مساء TEGRAL 200 مع FORTE CAVINTON حبه الصباح وحبه مساء يومين استخدمت هالعلاجين كان يمشي مدوخ زي المغمي عليه ولا ياكل ولا يشرب ونوم مش طبيعي وتشنج موجود خفت ورجعت وقفت كل العلاجات مانفع ربنا الشافي قال الدكتور مفعول العلاج اول يوم من استخدام العلاج لازم يوقف التشنج علشان استمر عليه وانا استخدمة العلاج لابني لمدة شهر ماوقف التشنج اتمنى تفيدوني ولكم جزيل الشكر


    1. د. هاني إبراهيم

      السلام عليكم، نتمنى الشفاء العاجل لابنك ان شاء الله ونأسف للتأخير بالرد.
      من الواضح من التاريخ المذكور بالأعلى ان هناك خطأ في استخدام الادوية المضادة للصرع.
      حيث أن هذه الادوية لا بد من فحص مستواها بالدم ويجب ان تكون ضمن مستوى محدد بالجسم ، فان كانت اعلى من المستوى تحدث الاعراض الجانبية وان كانت اقل لا تعطي الاستجابة المطلوبة. فلذلك انصحك باستشارة الطبيب بهذا الخصوص.
      بالاضافة ان هذه الادوية تكون بشكل دوائي لا يمكن تعديله مثل epanutin موجود على شكل كبسول فمن غير الممكن أن يعطى نصف كبسولة صباحا ومساء ، اذ ان بهذه الطريقة يغقد الشكل الدوائي خصائصه ولا يعطي اي استجابة ، يرجى توضيح هذه النقطة. مع العلم ان معظم هذه الادوية موجودة على شكل شراب سائل للاطفال حتى يسهل استخدامها وتعطي الاستجابة المناسبة.
      اتمنى ان تكون الاجابة كافية ونحن جاهزون لأي استفسار.


  2. معاد

    السلام عليكم
    دكتور ,,, أود أن أستشيرك في مجموعة من الأعراض التي تصيب أخي ,, و أتمنى أن تفيدنا ..
    أخي يشعر بارتجاجات و هزات داخل رأسه يصحبه فقدان النظر (ظلمة)لمدة 2 أو 3 ثواني,,, عند استلقائه على ظهره و حيث يكون الرأس في نفس مستوى الجسد,, أما إذا بقي الرأس فوق مخدة عالية عن مستوى الجسد لا يحصل شيء.,, كذلك من بين الأعراض التي يخبرني بها هو كونه في بعض الأوقات يشعر بتشنج على مستوى جلد إما في الجهة اليسرى للرأس أو في بعض الأحيان في الجعة اليمنى ,, كذلك يشعر بتشنج على مستوى الجفن العلوي لعينه اليمنى,, و أحيطكم علما أن هذه التشنجات على مستوى الجلد أو الجفن لا تحصل أثناء استلقائه على ظهره,,
    اتمنى أن تفيدونا ولكم جزيل الشكر


  3. باسمةعليوي

    يوجد عندي صرع مزمن وكنت اتعالج منه ولم يفيد العلاج وانني مرهقة وقليلة النوم بسبب الاطفال وعمل البيت ولااعرف ماذا افعل


  4. ام خليل

    السلام عليكم اشكركم على هذا الموقع المفيد وعندي سؤال ارجو ان تتفضلوا بالاجابة علية ولكم جزيل الشكر هل يمكن ايقاف دواء الديباكين لعلاج الصرع الصغير مع العلم ان الدواء استمر لمدة 5 سنوات الى الان ولم تظهر الاعراض مرة ثانية وحال الطفلة جيد ومستواها الدراسي طيب .عمرها الان 10 سنوات الا انها خلال النوم احيانا تقوم بصك اسنانها مما يحذت صوتا مزعجا.


  5. علي شائق الشمراني

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركتة وبعد انا مصاب بي مرض الصرع من 24سنه واتعالج في مستشفى الملك فيصل التخصصي واستعمل علاج كبرا وتجرتول سي ار ولم اتعفاء حتى الان واريد السفر الى الخرج لي اتعلاج من مرض الصرع بس فلوس ماعندي وشكرا


  6. فارس الحباري

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي طفله كان عمرهاثلاثة اسابيع حدث لهاتشنجات ذهبناالى دكتور اطفال فااعطناعلاجphenotal 60ربع حبة الصبح وربع حبه المساءوكان وزنهاثلاثه كيلووربع فاستمريناعلى هذاالعلاج لمدت شهروحدث لهابعدالشهرتشنجات اقوى من الاولى فزيدلها الدكتور الجرعة نص الصبح ونص المساء ولكنها تحدث لها بعض التشنجات مع استخدام العلاج والنوم المتواصل الان عمرهاثلاثة اشهر12يوم وزنهاخمسه كيلووقال الدكتور عندهاضمور بسيط في الحركه معااستمرار العلاج هل سوف تشفى وتصبح طفلة طبيعيه؟

    \\


  7. أحمد

    ابي جواب شافي لاغير علاج زيادة الكهرباء في المخ هل لة علاج نهائي ام لا مع العلم ان عندي يعاني منة كثيرا مافية علاج الا استخدمناة واخاف من كثر النوبات اللي تجية وسقوطة علا وجهة انها تتسبب بوفاتة لا سمح اللة والاعمار بيد اللة قبل كل شي وحاليا وجدو علاج عن طريق الكي وانا مدري وش اسوى حبيت استشير وانتم افيدوني وشكرا


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.