اسباب العقم عند النساء وطرق علاج العقم عند النساء

اسباب العقم عند النساء وطرق علاج العقم عند النساء

العقم عند النساء هو عدم قدرة المرأة على الحصول على الحمل بعد عام أو أكثر من من الاتصال الجنسي المتكرر و غير المحمي مع الزوج. يعاني حوالي 10 في المائة من الازواج في الولايات المتحدة من العقم. و يمكن أن يكون سبب العقم عند الزوجين من الرجل أو من المرأة أو من كلاهما معا. و وفقا للجمعية الاميركية للطب التناسلي، فإن حوالي ثلث حالات العقم التي تم تشخيصها يكون سببها العقم عند النساء، و الثلث الثاني من الحالات يكون سببها العقم عند الرجال، و الثلث الاخير يكون سبب العقم فيه مجموعة من العوامل المشتركة بين الرجل و المرأة. و بالنسبة لحوالي 20 بالمائة من الازواج الذين يعانون من العقم فإن سبب العقم لا يمكن تحديده. هنالك مجموعة متنوعة من اسباب العقم عند النساء التي تؤثر على خصوبة المرأة و تمنع المرأة من الحصول على الحمل. كما يوجد حاليا العديد من الطرق و التقنيات المستخدمة في علاج العقم عند النساء و مساعدة الازواج على الحصول على نسل.

عمر المرأة من اسباب العقم عند النساء

عدد الأزواج يعانون من العقم يرتفع مع التقدم في السن. يعتبر عمر المرأة من اهم اسباب العقم عند النساء، حيث تُولد المرأة بعدد محدود من البويضات التي يمكن ان تنتجها خلال حياتها. و بالتالي، و مع التقدم في سنوات الإنجاب لدى المرأة، فإن عدد و جودة البويضات تتضائل. و تنخفض احتمالات الحصول على طفل بنسبة 3٪ الى 5٪ لكل سنة بعد سن ال 30. و يلاحظ هذا الانخفاض في خصوبة المرأة بدرجة أكبر بكثير بعد سن ال 40.

اسباب العقم عند النساء

هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى العقم عند النساء، من اهم اسباب العقم عند النساء:

  • الاضرار التي تلحق بقناة فالوب. يمكن للأضرار التي تلحق بقناة فالوب (القناة التي تحمل البويضات من المبيض إلى الرحم) أن تمنع الاتصال بين البويضة و الحيوان المنوي و تكون بالتالي سببا من اسباب العقم عند النساء. التهابات الحوض، و التهاب بطانة الرحم، و الجراحات التي اجريت في الحوض يمكن أن تؤدي إلى تشكيل الندب و تلف أنبوب فالوب.
  • اضطراب الهرمونات. من اسباب العقم عند النساء مشاكل الإباضة التي تعاني منها بعض النساء. حيث تغيب عن هؤلاء النساء التغيرات الهرمونية التي تحدث في وقت واحد و تؤدي إلى خروج البويضة من المبيض، و ايضا الزيادة في سماكة في بطانة الرحم الضرورية للتحضير لاستقرار البويضة المخصبة و حدوث الحمل. قد يتم الكشف عن هذه المشاكل باستخدام مخططات حرارة الجسم الاساسية، او ادوات التنبؤ بالإباضة، او اختبارات الدم للكشف عن مستويات الهرمونات في الجسم.
  • الاسباب المتعلقة بعنق الرحم. من اسباب العقم عند النساء التي تعاني منها مجموعة صغيرة من النساء هي بعض الحالات الصحية في عنق الرحم والتي قد تؤدي الى اعاقة مرور الحيوانات المنوية عبر قناة عنق الرحم. سواء كان ذلك بسبب الافرازات المخاطية الغير طبيعية أو بسبب الاجراءات التي يتم عملها على عنق الرحم قبل اجراء عملية جراحية، فإن علاج العقم عند النساء في مثل هذه الحالات يمكن أن يتم عن طريق تقنية التلقيح داخل الرحم.
  • اسباب العقم عند النساء الغير مفهومة. إن اسباب العقم عند حوالي 20٪ من الأزواج لا يمكن تحديدها باستخدام أساليب الفحص و التشخيص المتاحة حاليا.

كيف يتم تحديد اسباب العقم عند النساء؟

إذا تم الاشتباه بأن سبب العقم لدى الزوجين ناتج عن احد اسباب العقم عند الرجال، عندها يتم إجراء تحليل السائل المنوي الذي يتم من خلاله تقييم عدد و مدى صحة الحيوانات المنوية لدى الرجل. و يمكن أيضا عمل فحص للدم لمعرفة مستوى هرمون التستوستيرون و هرمونات الذكورة الأخرى لدى الرجل.

إذا تم الاشتباه بأن سبب العقم لدى الزوجين ناتج عن احد اسباب العقم عند النساء، فإن الطبيب قد يطلب من المرأة اجراء الفحوصات التالية:

  • فحص دم للكشف عن مستوى الهرمونات.
  • خزعة (عينة) من بطانة الرحم لفحص مدى صحة و ملائمة بطانة الرحم.

كما ان هناك نوعان من الفحوصات المستخدمة في تشخيص اسباب العقم عند النساء و هما مفيدان بشكل خاص في الكشف عن الانسجة ذات الندبات و الانسداد في قناة فالوب ألا و هما تصوير الرحم و قناة فالوب (تصوير الرحم و البوق) و عملية تنظير البطن.

  • تصوير الرحم و البوق (HSG). و يشمل هذا الإجراء أخذ صور للاعضاء التناسلية الانثوية إما باستخدام الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) أو الأشعة السينية (X-Ray) للكشف عن وجود اسباب العقم عند النساء. يتم حقن إما صبغة أو محلول ملحي مخلوط بالهواء في عنق الرحم، و من ثم ينتقل هذا المحلول إلى أعلى حتى يصل إلى قناة فالوب. و هذا يمكّن الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أن تُظهر ما إذا كانت قناة فالوب مفتوحة أو مسدودة.
  • تنظير البطن. في هذا الإجراء يستخدم منظار البطن في الكشف عن وجود اسباب العقم عند النساء، يتم إدخال منظار البطن (و هو انبوب دقيق مزودة في نهايته بكاميرا من الالياف البصرية) في البطن من خلال شق صغير بالقرب السرة. منظار البطن يتيح للطبيب مشاهدة المنطقة الخارجية من الرحم و المبيض و قناة فالوب لاكتشاف أي وجود لنمو غير طبيعي في الانسجة، كما هو الحال في مرض بطانة الرحم المهاجرة.
اسباب العقم عند النساء وطرق العقم عند النساء - بطانة الرحم المهاجرة
بطانة الرحم المهاجرة

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 2 صفحات من مقال "اسباب العقم عند النساء وطرق علاج العقم عند النساء"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.