التهاب القصبات الهوائية
العناية المنزلية و الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

التهاب القصبات الهوائية

في الجزء الرابع و الأخير من المقالات المتعلقة بالتهاب القصبات الهوائية، سنقوم باستعراض نصائح و ارشادات العناية المنزلية للتخفيف من حدة التهاب القصبات الهوائية، و ما هي الوصفات المنزلية المستخدمة في علاج التهاب الشعب الهوائية. كما سيتم مناقشة ما هي الاجراءات التي يجب اتباعها من اجل الوقاية من التهاب الشعب الهوائية.

الوصفات المنزلية في تخفيف حدة و علاج التهاب الشعب الهوائية

من اجل تخفيف حدة و علاج التهاب القصبات الهوائية و لمساعدتك على الشعور بصورة افضل، يمكن تجربة اي من اجراءات العناية الذاتية التالية:

  • تجنب مهيجات الرئة. قم بالإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنا. و قم بارتداء كمامة الانف و الفم عندما يكون الهواء في محيطك ملوثا، أو إذا كنت عرضة لمهيجات الرئة مثل طلاء الجدران أو المنظفات المنزلية ذات الأبخرة القوية.
  • استخدم مرطب الجو. إن الهواء الدافئ و الرطب الذي تنتجه أجهزة ترطيب الجو يساعد على تخفيف السعال و إذابة المخاط في المجاري التنفسية. و لكن يجب الحرص على تنظيف الجهاز وفقا لتوصيات الشركة الصانعة و ذلك لتجنب نمو البكتيريا و الفطريات في حاوية المياه.
  • ارتداء قناع الانف و الفم في الخارج. إذا الهواء البارد يفاقم من حدة السعال لديك و يسبب لك ضيقا في التنفس، قم بوضع قناع الوجه للحماية من الهواء البارد قبل الخروج من المنزل في الجو البارد.

مرطب الجو يساعد في تخفيف السعال و اذابة المخاط في المجاري التنفسية و بالتالي قد يسهم في علاج التهاب الشعب الهوائية، و يجب الحرص على تنظيفه باستمرار لمنع نمو البكتيريا فيه

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

إن الوقاية من التهاب الشعب الهوائية تشمل اتباع النصائح العامة في وقاية الجهاز التنفسي من الامراض، حيث يمكن المساعدة في الوقاية من التهاب القصبات الهوائية باتباع الاجراءات و النصائح التالية:

  • تجنب دخان السجائر. إن دخان السجائر يزيد من خطر الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • أخذ المطاعيم. إن العديد من حالات التهاب القصبات الهوائية الحاد ينتج من فيروس الرشح او الانفلونزا. يمكنك أخذ لقاح الانفلونزا السنوي من اجل حمايتك من الإصابة بالأنفلونزا. قد تحتاج أيضا إلى أخذ أنواع المطاعيم التي تحمي من بعض أنواع الالتهاب الرئوي.
  • غسل اليدين بانتظام. للحد من خطر الاصابة بعدوى فيروسية، قم بغسل اليدين بشكل متكرر، و قم ايضا بالاعتياد على استخدام مطهرات اليدين.
  • ارتداء قناع او كمامة الوجه. إذا كان لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن، فإن ارتداء قناع الوجه أثناء العمل أو أثناء التواجد في الاماكن المكتظة قد يكون مفيدا لك.

غسل اليدين بانتظام يساعد في القضاء على الجراثيم و بالتالي يساهم في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

أنت تشاهد الجزء 4 من مجموع 4 أجزاء من سلسلة مقالات "التهاب القصبات الهوائية"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.