ما هي قلة البول وما هي مسبباتها

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها

قلة البول هي إخراج البول بكمية اقل من 500 مل في اليوم للاشخاص البالغين أو اخراج البول بكمية اقل من 0.5 مل / كغ / ساعة للطفل، و تعرف قلة البول بأنها اخراج كمية اقل 1 مل / كغ / ساعة بالنسبة للاطفال حديثي الولادة. تعتبر قلة البول من الاعراض السريرية لاصابة الكلى الحادة، كما انها تعتبر إحدى السمات السريرية المميزة للفشل الكلوي و هي بالتالي تُستخدم كمعيار لتشخيص و تصنيف مرحلة مرض الفشل الكلوي الحاد. في البداية، تكون قلة البول حادة (أي تأتي و تذهب بسرعة و بشكل متقطع) في الكثير من الأحيان. و هي تعتبر في الغالب الدليل الاول على وجود اختلال في وظائف الكلى، و يشكل تشخيصها و علاجها تحديا بالنسبة للطبيب لأنها قد تكون مؤشرا على حالات صحية متعددة.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 01 - عينة البول

اسباب قلة البول

تنقسم أسباب قلة البول بشكل عام إلى ثلاثة اسباب:

  • قصور في تدفق الدم للكلية: كما يحدث في حالات النزيف، و فقدان سوائل الجسم، و أيضا في حالات الجلطات القلبية.
  • اضطرابات ذاتية في الكلية: عادة ما تحدث بسبب بعض الادوية مثل الأمينوغليكوزيد (Aminoglycosides) و استعمال الصبغات الملونة في التصوير خلال عملية تشخيص الامراض، بالاضافة الى المرضى الذين يعانون من مرض تحلل العضلات (Rhabdomyolysis).
  • انسداد في مجرى البول بعد الكلية: عادة ما يحدث في الفئات العمرية المتقدمة بسبب تضخم في البروستاتا (Prostate Hypertrophy).

قد تكون قلة البول إحدى الاعراض لامراض و مشاكل صحية مختلفة مثل الفشل الكلوي، و التهاب الكلى، و صدمة نقص حجم الدم، و متلازمة القصور في وظائف اعضاء متعددة، و الانسداد او الاحتباس البولي، و التهابات المسالك البولية.

تشخيص قلة البول

  1. التاريخ المرضي: حيث ان المرضى الذين يعانون من الرغبة الملحة للتبول و لا يستطيعون ذلك يكونون يعانون من انسداد في المسالك البولية، أما المرضى الذين يعانون من العطش و لا يخرجون البول فيكونون يعانون من مشاكل قبل الكلى مثل الجفاف و بالتالي قصور في تدفق الدم للكلى، و غالبا ما يكون السبب انسداد في انبوب البول اذا كان المريض مقعدا و لا يستطيع التبول الا من خلال الانبوب، في حين ان الانخفاض التدريجي في البول يوحي على قلة تدفق الدم للكلى او بسبب مشاكل في انابيب الكلى البولية (Acute Tubular Necrosis) اما الانخفاض المفاجئ في تدفق البول لدى المريض يوحي بإنسداد انبوب القسطرة البولية.
  2. الفحص البدني: يتم مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض، لا سيما عدم انتظام دقات القلب و خاصة ارتفاع دقات القلب (Tachycardia)، و انخفاض ضغط الدم الذي يدل على نقصان السوائل في الدم او على وجود التهاب في الدم (Sepsis). و انتفاخ المثانة الواضح يدل على وجود انسداد. و تغير لون البول الى اللون البني الداكن يدل على وجود بروتين العضلات (Myoglobin) في البول و تسمى هذه الحالة (Myoglobinuria) و تنتج عن تحلل العضلات أو وهن العضلات (Rhabdomyolysis).
  3. الفحوصات المخبرية: الفحوصات الطبية الاساسية تشمل مستوى املاح الدم في الدم (Serum Elctrolytes)، و مستوى اليوريا في الدم (Blood Urea Nitrogen) و مستوى الكرياتنين في الدم (Creatinine). بالاضافة لفحص مستوى الصوديوم و الكرياتنين في البول.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 02 - الفحوصات المخبرية

علاج قلة البول

يعتمد علاج قلة البول على الاسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، فاذا كان السبب قلة في السوائل وبالتالي قلة في تدفق الدم فيتم تعويض السوائل عن طريق المحاليل الوريدية، و اذا كان السبب تضيق في مجرى البول فيتم معالجته عن طريق الانبوب البولي (Urinary Catheter). و يجب ايقاف الأدوية ذات السمية العالية للكلى مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب واستبدالهم بادوية اقل سمية. كما ينبغي تجنب و علاج انخفاض ضغط الدم لمنع المزيد من التدهور في مرض الكلى. اما المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الذي لا يمكن عكسه. فانه لابد من العلاج عن طريع الغسيل الكلوي (Dialysis) او زراعة الكلى.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 03 - تعويض السوائل

شارك المعرفة


  1. زينب

    اعاني من تشنجات في الجسم وقلة في التبول ويتغير لون البول للبني وكثيرة العصبيه واعاني من فقدان في الشهيه وقلة في النوم والسهر المتواصل وكثيرة التعرق في كل انحاء الجسد وعائلتي تعاني من امراض وراثيه السكر والقلب
    هل الاعراض التي تحصل لي لها علاقه بهذه الامراض !


    1. د. هاني إبراهيم

      السلام عليكم
      شكرا لاهتمامك بالموضوع.
      قلة البول التي تحدث عندك هي على الاغلب بسبب كثرة التعرق و خاصة اذا كنت لا تشربي كمية مناسبة من الماء لكي تعوضي عن السوائل المفقودة وبالتالي يخرج البول مركزا ولونه داكن.
      بالاضافة الى ان الاعراض التي تشعري فيها من الاعياء قد تؤثر على العضلات ويتم افراز بروتين العضلات ميوغلوبين ويتم طرحه مع البول ويعطي اللون الداكن للبول.
      وعند النساء تكثر التهابات المسالك البولية التي يمكن ان تؤثر على لون البول بسبب وجود بكتيريا او فطريات و يمكن التاكد من وجود التهاب اذا كان هناك افرازات من المنطقة التناسلية ذات رائحة.
      وبما انك كثيرة العصبية فان التبول عندك يكون بالاصل قليل وذلك لكثرة النواقل العصبية المفرزة التي تقلل من انقباض المثانة البولية وبالتالي تقلل من كمية البول .
      ولكل سبب طريقة كشف معينة فعليك ان تكثري من السوائل لكي تعوضي عن السوائل المفقودة وعليك الفحص عن ميوغلوبين العضلات في البول عن طريق المختبر وعليك التاكد من عدم وجود افرازات تدل على وجود التهابات واخيرا هي محاولة تفادي العصبية التي تزيد من النواقل العصبية المهيجة وبالتالي تقلل من كمية البول.
      اتمنى ان تكون الاجابة كافية و اجابت عن ما كنت ترغبين في معرفته.


  2. سامي

    دكتور انا عندي بنت عمرها 3 سنوات تقريبا وتبول في اليوم مرتين ما هو السبب وما هو الحل رغما انني عرضتها على طبيب لكنه قال لي لا يوجد مشاكل فما هو الحل ؟ وشكرا


    1. د. هاني إبراهيم

      السلام عليكم شكرا لاهتمامك بالموضوع
      قلة البول عند الاطفال كثيرة الاسباب وليست العبرة بعدد المرات بقدر كمية البول في كل مرة، فمن الممكن ان يتبول الطفل مرتين ولكن الكمية في كل مرة تكون كثيرة.
      لكن بشكل عام عليك مراقبة الطفلة من عدة جوانب.
      اولا وجود اسهال يؤدي الى قلة البول بسبب الجفاف، وثانيا هل الطفل يتناول كمية كافية من السوائل باليوم وذلك حسب الوزن، وثالثا وجود اوجاع بالبطن لانها يمكن ان تدل على وجود التهاب، واخيرا عمل فحص لوظائف الكلى عن طريق المختبر.
      لمعرفة الاحتياج اليومي من السوائل الرجاء تزويدنا بوزن الطفلة.
      اتمنى ان تكون الاجابة كافية .


  3. ام زياد

    ابني عمرة ست شهور من شهر قلت رضاعتة وعندما عرضته على الطبيب قال ان لدية احتقان بسيط بالحلق ﻻكن استمر الوضع باﻻضافة الى قلة التبول من اسبوعين واﻻن لديه رشح وضيق تنفس مع كحة مع العلم اني عرضته على دكتور وﻻحظ سحب عضﻻت بطنه اثناء التنفس مع العلم انه لم يكن يشكو من مشاكل صحيه من قبل


    1. د. هاني إبراهيم

      السلام عليكم، نتمنى الشفاء لابنك ، بالنسبة للاطفال بهذا العمر هم معرضون للامراض بكثرة لان جهاز المناعة يكون غير مكتمل بالشكل الكافي لمواجهة الامراض، من الطبيعي ان الاطفال اذا تعرضوا للالتهاب تنقص شهيتهم عن الحليب وهم بذلك معرضون للجفاف وقلة التبول، يجب عليك اولا مراقبة الحرارة ، هل لديه حرارة وهل هذه الاعراض حدثت بعد المطاعيم ام لا، فاذا كان عنده حرارة وضيق في النفس وغالبا يكون عندهم احتقان حيث يكون مجرى التنفس ملئ بالمخاط، يجب عليك مراجعة الطبيب.
      حيث في هذه الحالة لا بد من وصف مضاد حيوي ومذيب للبلغم
      وفي بعض الاحيان يتم اعطاء الطفل تبخيرة لفتح مجرى التنفس وطبيعيا اذا زال الالتهاب تتحسن الشهية، نتمنى ان تكون الاجابة شافية


  4. جوجو

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور هاني اعاني من قلة البول عمري 23 عام لا اتبول الا مرتين باليوم وبكمية قليلة جدا واشرب ماء بمعدل 4 كاسات اشعر مرات بالعطش الشديد ولا ارتوي عند شرب الماء احتاج اشياء مداقها حلوو وعندي اجهاد من ادنى حركه انام بساعات طويله واشعر كاني بغيبوبه وجسمي مرهق طوال الوقت ظغطي منخفض اغلب الاحيان وشهيتي للأكل ضعيفه واشعر بالدوخه اغلب الوقت ومرات الم في الخاصره شديد جداً او اسفل البطن اوفي الجنب الايمن من اسفل البطن …



  5. ام طه

    السلام عليكم
    والدتي تشكو السلس البولي واليوم لاحظت قلة البول بشكل ملحوظ علما انها تعرضت لمشاكل وضغوطات نفسية عمرها60ولاتشكو من الضغط والسكر ارتفع الاسبوع الماضي122 على الريق بدون اكل بسبب المشاكل وهي ملتزمة بنظام غذائي وتشرب الماء بشكل طبيعي وتتناول الشاي الاخضر بشكل منتظم 3 اكواب يوميا


  6. محمد

    انا زارع كلية منذ 12/2007 عمري الان 32 سنة والحمدلله اموري تمام .. نسبة الكرياتين بالدم ما نزلت عن 1.6 من اول ما عملت عملية الزراعة .. اعاني من مشكلة قلة البول منذ اسبوعين .. اخذت مدرات للبول ما نفعت كثير .. اجريت تحاليل مريتن وراجعت قسم الطواريء كانت نسبة الكرياتين 1.8 يعني بمعدلها الطبيعي بالنسبة لي .. وقال لي الدكتور كليتك سليمة بالنسبة للتحاليل هاذي ..

    ما رأي الطبيب بهذه المشكلة وماذا افعل ؟


  7. مريم الشهري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اشكو من قلة البول ولدي سكر يوجد الم اسفل البطن وهذا له اسبوع ولا اتعرق الا قليل جدا


  8. جهاد

    السلام عليكم , انا عمري ٢١سنة اعاني من قلة التبول ما اني اقوم بشرب الماء بكثر ايضن مع وجود تغير في لون البول + حرقة والم في الظهر


  9. جوليا

    السلام عليكم دكتور عندي طفل يبلغ من العمر اربعة اشهر ويوجد عنده قله في البول ويعاني من هاذا من اول ولادتي لها تاخر في خروج البول وانا قلق هل يوجد خطوره عليه ارجو ان توضح لي ما هو السبسب وشكرا


  10. روان

    انا اعاني قلة في التبول مع شعوري باني اشعر برغبة ملحة لذهاب للحمام
    و مع ذلك يخرج بول يسير و لا ازال حتى الان اشعر برغبة ملحة لذهاب للحمام ل3 ايام
    و بسبب ذلك اشعر بالم بسبب حبسي للبول ،، هل يوجد حل غير الذهاب للمستشفى ؟
    و هل يوجد عشب يعالج الحبس ؟ و عشبة القرفة مفيدة ؟؟
    ارجوا الرد انا محتاجة لجواب لا يسير انفجار في المثانة لا قد الله
    يا رب ما يجيلي فشل كلوي !!


  11. نزار

    دكتور منذ اكثر شهر وانا اعاني من الام في خاصرتي من الجهتين وقد راجعت الطبيب منذ اكثر من شهر وقد عمل لي فحوصات سونار وتحليل ادرار ووجد عندي رمل خشن وقد صرف لي العلاج وبعد انتهاء فترة العلاج البالغة 10 ايام لم اتحسن من الام في خاصرتي وبدات عندي الام وتنمل في اطرافي اليدين والقديمين وخاصة عندالنوم مع شعوري بالتعب والارهاق فرجعت مرة اخرى للدكتور الذي يعالجني وقد عمل ايضا سونار وتحليل ادرار ولم يكن هناك شي يذكر حيث ان السونار اوضح ان الكلى حجمها طبيعي ولايوجد رمل او شي في تحليل الادرار و عزى هذه الالام الى تشنجات عضلية ولكن لم اتحسن وخلال اليومين الماضيين وعندما انهض من النوم صباحا واتبول الاحظ قلة بولي مع شعور بالغثيان ورغبة بالتقيو مع الاعراض السابقة التي ذكرتها وخاصة الالام في الخاصرتين وقد عملت اختبار لوضائف الكلة لثلاث مرات وكانت النتائج طبيعية واخرها هذا اليوم حيث كانت نسبة اليوريا 23mg/dl ونسبة الكرياتين 0.5mg/dl واليورك اسيد 4.1mg/dl علما ان تحاليل وضائف الكلى عملتها عصرا ولايام مختلفة واخر فحص سونار كان يوم 26/10 علما اني اعاني ايضا من الام في البطن مع وجود اصوات وقرقرة فيها كذلك يوجد لدي زيادة في نسبة الدم Hb=16.0g/dl والسكر طبيعي وضغط الدم لدي الواطى 13.5/9.5
    اسعفوني يرحمكم الله واشيروا علي لاني لم اجد حلا لالامي
    مع الشكر عمري 43 سنة


  12. فاطنة

    السﻻم عليكم، و الله يشفي الجميع. دكتور، بنتي تعاني من قلة التبول،تتبول مرة على اﻻكثر في اليوم، و بعض اﻻحيان تصل الى 3 مرات ولكن بكمية قليلة جدا مع علم انها تشرب كمية قيلة من الماء في اليوم . اسالك دكتور ما سبب دلك ؟ وادا كان عندها خلل في الكلي هل هناك عﻻج مع علم ان بنتي عندها 6 سنوات فقط. وجزاك الله الف الف خير.


  13. زيد

    مرحبا دكتور .. لدينا شخص يعاني من ارتفاع ضخط الدم و يواضب على شرب السوائل من اجل تقليل ارتفاع ضغط الدم و لكن كمية الادرار لا تتناسب مع كمية السوائل التي يؤخذها …



  14. على ناصر

    اناسنى0 3سنه عندى وجع فى الكلية اليمين فى البول تجيلى زنقه وينزل دم فى البول ومش قادرةالتبول جالى الموضوع مرتين وقشعريرة فى الجسم كلة طمنى يادكتور ونشفان فى الريق


  15. زياد المقدم

    يادكتور انا عندي التهابات في الكلى وحدثت لي وانا في سن السادسة تقريبا وحاليا عادت الالتهابات وبالرغم انني اشرب ماء بكثرة الا ان التبول قليييييييييل جدا وطول اليوم لا استعمل الحمام الا مره او مرتين… وهناك وجع في الكلى ويتسع الى منطقة الظهر والخصر…
    شرحك وتحليلك اعلاه اصابني بالخوف ووالذهول… طمنا يادكتور


  16. عبدالله

    انا اعاني من قلة البول بل وغياب الرغبة بالتبول حتى عند الاستيقاظ رغم الاهتمام بشرب كميات معقولة من الماء …. كل ذلك مصحوب بغياب الرغبة الجنسية…. قبل ثلاث اشهر عملت تحليل دم وتحليل ابوال وقال الدكتور ان الكلى لا مشاكل بها وان هناك خمول بسيط في الغدة الدرقية… علما بان في ذلك الوقت كان هناك تاخر في بداية التبول ولا توجد حرارة ولكن مرات التبول الان اصبحت اقل وبدون وجود الرغبة الا ما ندر مع وجود الاعراض السابق. ذكرها


    1. د. أحمد أبودولة

      نتمنى لك السلامة و انصحك بمتابعة موضوع خمول الغدة الدرقية و عمل فحوصات اكثر و اخذ علاج مناسب إذا لزم الامر حسب ما يوصي به الطبيب المختص، لأن خمول الغدة الدرقية يؤثر على كافة اعضاء الجسم.


  17. روان

    السلام عليكم دكتور
    أنا أعاني من ألم خفيف في الخاصرتين منذ يومين و رغبة في التبول و لكن حجم البول أقل من العادة في كل مرة ، وجهي يظهر فيه لون أحمر فجأة و فيه إنتفاخ خفيف من جهة واحدة منذ وقت يسبق ألم الخواصر بكثير ، ضغطي قبل فترة أرتفع لمدة 3 أيام ، و لكنه عاد للوضع الطبيعي ..
    مع العلم أنني لدي مشكلة في إنتظام الدورة، حيث أنها لم تأتي منذ شهرين .. ماذا تنصحني أن أفعل و هل norethisterone ضروري أن أزور الطبيب ؟
    الآن بدأت بأخذ حبوب ال northisterone & coliurenal everscent tabs


    1. د. أحمد أبودولة

      انصحك بمراجعة طبيب كلى مختص و عمل فحص طبي شامل للإطمئنان، حقيقة لا اعرف ما هي دواعي استخدام دواء norethisterone بالنسبة لك، و لكن مرة أخرى، انصحك بزيارة الطبيب المختص فهو من يقرر.


أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.