مراحل الحمل اسبوع باسبوع

مراحل الحمل اسبوع باسبوع

يبدأ الحمل من لحظة تخصيب حيوان منوي من الرجل لبويضة عند المرأة لانتاج البويضة المخصبة (الزايجوت) التي تنمو و تتطور الى جنين و يستمر تطور الجنين خلال مراحل الحمل اسبوع باسبوع و يوم بيوم من تلك اللحظة و حتى الولادة. يتم قياس مراحل الحمل باثلاث ثلاثة ابتداءا من أول يوم من آخر دورة شهرية و يستمر عادة حوالي 40 أسبوعا من بداية الحمل و حتى ولادة الطفل. و ينقسم هذا الوقت تقريبا إلى ثلاثة فترات او اثلاث: فترة الأشهر الثلاثة الأولى (الثلث الاول)، فترة الأشهر الثلاثة الثانية (الثلث الثاني)، فترة الأشهر الثلاثة الثالثة (الثلث الثالث).

مراحل الحمل الثلاثة (الثلث الاول و الثاني و الثالث)

مراحل الحمل اسبوع باسبوع - 02 اثلاث الحمل

يتم قياس الثلث الاول من الحمل (الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل) من لحظة حصول الحمل و حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، و الثلث الثاني من بداية الاسبوع الثالث عشر إلى نهاية الاسبوع الثالث و العشرين من الحمل، و الثلث الثالث من الحمل يبدأ من الاسبوع الثامن و العشرين من الحمل و حتى الولادة. دعونا نرى ما سيحدث مع لك ولطفلك خلال كل مرحلة من المراحل الثلاث.

الثلث الاول من الحمل (من الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثاني عشر)

مراحل الحمل اسبوع باسبوع - 03 الثلث الاول للحمل

يبدأ الثلث الاول من الحمل من بداية حصول الحمل و حتى نهاية الاسبوع الثاني عشر من الحمل (الاسبوع الاول الى الاسبوع الثاني عشر). بعض المصادر تعتبر أن بداية الثلث الاول يبدأ من اول يوم من اخر دورة شهرية (اي قبل حدوث التخصيب) و على اي حال فإن هذه الفترات تقريبية و قد تختلف من امرأة الى اخرى تبعا لظروف الحمل و العوامل الخاصة بكل حالة.

الثلث الاول من الحمل: علامات الحمل المبكرة في جسم الأم

مراحل الحمل اسبوع باسبوع - 04 علامات الحمل المبكرة

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (الثلث الاول من مراحل الحمل) يخضع جسم الأم لتغيرات كثيرة، و من اهمها التغيرات الهرمونية التي تؤثر تقريبا على كل انظمة و اجهزة الجسم. و يمكن لهذه التغيرات الهرمونية أن تؤدي إلى اعراض و علامات الحمل المبكرة جدا حتى في الأسابيع الأولى المبكرة من الحمل. توقف الدورة الشهرية يعتبر من اوضح علامات الحمل المبكرة جدا.

الثلث الاول من الحمل: علامات و اعراض الحمل الجسدية و العاطفية التي قد تشعر بها المرأة

مراحل الحمل اسبوع باسبوع - 05 اعراض الحمل الاولى

التغيرات الجسدية و العاطفية التي قد تشعر بها المرأة و التي تعتبر من علامات و اعراض الحمل المبكرة في الثلث الاول من مراحل الحمل تشمل ما يلي:

  • الارهاق الشديد.
  • انتفاخ الثديين و زيادة الحساسية فيهما. قد يحدث بروز للحلمات أيضا.
  • اضطراب في المعدة مع أو بدون قيء (غثيان الصباح).
  • الرغبة الشديدة في بعض الاطعمة (الوحم)، أو النفور من البعض الاخر.
  • تقلب المزاج.
  • الإمساك (صعوبة في حركة الأمعاء).
  • الحاجة إلى التبول المتكرر.
  • الصداع.
  • حرقة المعدة.
  • زيادة أو خسارة الوزن.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 4 صفحات من مقال "مراحل الحمل اسبوع باسبوع"

شارك المعرفة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.