نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل؟

نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل

نزيف الحمل أو نزول دم اثناء الحمل يعتبر أمرا شائعا، خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في غالب الاحيان لا يُشكل نزيف الحمل اي مصدر للإزعاج، و لكن لأن نزول دم اثناء الحمل يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على شيء خطير أو على إحدى مضاعفات الحمل، فإنه من المهم أن تعرفي الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى نزيف الحمل، و أن تحصلي على فحص من قبل الطبيب لكي تتأكدي من أنك و طفلك تتمتعان بصحة جيدة. قد تختلف اسباب نزيف الحمل باختلاف توقيت حدوثه، حيث تختلف اسباب نزول دم اثناء الحمل في الثلث الاول من الحمل عنها في الثلث الثاني و الثالث، كما أن احتمال أن يكون نزيف الحمل علامة على احدى مضاعفات الحمل يكون أعلى إذا حصل في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل منه في الثلث الأول.

نزول دم اثناء الحمل في الثلث الأول من الحمل

تعاني حوالي 20% من النساء الحوامل من إحدى أشكال نزيف الحمل خلال أول 12 اسبوع من مراحل الحمل. إن الاسباب التي يمكن أن تسبب نزول دم اثناء الحمل في الثلث الاول من الحمل تشمل ما يلي:

نزيف الغرس أو التوطين. قد تلاحظين بعض بقع الدم الطبيعية في غضون ال 6 إلى 12 يوما الأولى بعد حدوث التخصيب و الحمل و الذي يحدث نتيجة قيام البويضة المخصبة بزرع نفسها في بطانة الرحم، و يسمى هذا النوع من النزيف نزيف التوطين و يعتبر من اعراض الحمل المبكرة جدا. بعض النساء لا يدركن أنهن حوامل لأنهن يعتقدن أن هذا النزيف هو عبارة حيض خفيف للدورة الشهرية. عادة ما يكون نزيف الحمل هذا خفيفا جدا و يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل - 01 - نزيف التوطين

الإجهاض. لأن احتمال حدوث الإجهاض يكون أكبر خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل، فإن أكبر المخاوف تكمن في أن يكون الاجهاض هو سبب نزول دم اثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حوالي نصف النساء اللواتي ينزفن اثناء فترة الحمل يجهضن في نهاية المطاف، و لكن هذا لا يعني بالضرورة فقدان الجنين في حالة حدوث نزيف الحمل، و بشكل خاص إذا لم يكن لدى المرأة الحامل أي أعراض أخرى.

اعراض الاجهاض الاخرى تشمل مغص شديد السفل البطن و ظهور قطع من الانسجة خلال المهبل.

الحمل خارج الرحم. في حالة الحمل خارج الرحم يتم زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم، في غالب الاحيان يتم زراعتها في قناة فالوب. إذا كان الجنين ينمو بشكل مستمر، فإن ذلك يمكن أن يؤدي بقناة فالوب إلى الانفجار، و هذه الحالة يمكن أن تكون مهددة لحياة الأم. على الرغم من أن حالة الحمل خارج الرحم ممكن أن تكون خطيرة، إلا أنها لا تحدث إلا في حوالي 2٪ من حالات الحمل.

نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل - 02 - الحمل خارج الرحم
رسم توضيحي يبين الحمل خارج الرحم في قناة فالوب

اعراض الحمل خارج الرحم الأخرى تشمل مغص شديد أو ألم قوي أسفل البطن، و الشعور بالغثيان و الدوخة و الدوار.

الحمل العنقودي (الذي يُسمى أيضا مرض الأرومة الغاذية الحملي). تعتبر حالة الحمل العنقودي من الحالات النادرة جدا و التي يتم فيها نمو الأنسجة غير الطبيعية داخل الرحم بدلا من الطفل. في حالات نادرة، تكون هذه الأنسجة سرطانية و يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل - 03 - الحمل العنقودي
رسم توضيحي يبين الحمل العنقودي

اعراض الحمل العنقودي الاخرى بالاضافة الى نزيف الحمل تشمل غثيان و قيء شديدين، و تضخم سريع للرحم.

من الحالات الاخرى التي يمكن ان تؤدي الى نزول دم اثناء الحمل في الثلث الاول من الحمل تشمل:

  • التغيرات في عنق الرحم. خلال فترة الحمل، تتدفق كمية اضافية من الدم يتدفق إلى عنق الرحم. لذلك فإن العمليات التي تنطوي على اتصال و تلامس مع عنق الرحم، مثل الجماع أو اختبار عنق الرحم، يمكن أن تؤدي إلى نزيف الحمل. إن هذا النوع من النزيف لا يدعو إلى القلق.
  • الالتهابات. يمكن لأي عدوى أو التهابات تحصل في عنق الرحم أو المهبل أو العدوى التي تنتقل بالاتصال الجنسي (مثل الكلاميديا ​​أو السيلان أو الهربس) أن تتسبب في نزول دم اثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى بالاضافة الى الافرازات المهبلية الغير طبيعية.

أنت تشاهد الصفحة 1 من مجموع 2 صفحات من مقال "نزيف الحمل: ماذا يعني نزول دم اثناء الحمل؟"

شارك المعرفة


  1. ضحى

    سلام عليكم
    انا حامل في اسبوع 10 وحصل لي نزيف الان توقف نزف ولكن مازالت قطرات دم ينزل الى متى ينزل هذه قطرات دم وعملت سونار كانت وضع طفل الحمدلله بصحة جيدة


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.