وقاية الجهاز العصبي من الامراض والحفاظ على صحته

وقاية الجهاز العصبي من الامراض والحفاظ على صحته

إن الجهاز العصبي اشبه ما يكون بالانترنت: حيث أنه يعتبر طريقا حيويا سريعا للمعلومات كي تنتقل من خلاله بسرعة كبيرة جدا بالنسبة لنا لندركها أو نراها. حيث تنتقل هذه المعلومات من الدماغ إلى الاعصاب أو النهايات العصبية المنتشرة في كافة انحاء الجسم و بالعكس من اجل التحكم و السيطرة على انشطة و وظائف اعضاء الجسم المختلفة سواء الارادية (الحسية و العضلية) او اللا-ارادية منها. على سبيل المثال إذا أردت تحريك يدك فإن الاوامر من الدماغ تنتقل عبر الجهاز العصبي إلى الاعصاب الطرفية الموجودة في اليد و التي تقوم بدورها بنقل معلومات حول حالة اليد و وضعها إلى الدماغ مرة أخرى. و مثلما تحتاج خطوط الكوابل و الألياف البصرية إلى العناية و المحفاظة عليها لضمان الانتقال السليم للبيانات عبر الإنترنت، فإن الطرق السريعة للجهاز العصبي – و هي الدماغ و الحبل الشوكي و الأعصاب الطرفية – تحتاج إلى الحفاظ عليها لضمان صحة أفضل. لذا نقدم هنا عدة نصائح و ارشادات من اجل وقاية الجهاز العصبي و الحفاظ على صحته.

احرص على تزويد الجهاز العصبي بالعناصر الغذائية المتوازنة

إن الدماغ و الحبل الشوكي و الأعصاب الطرفية محاطة بطبقة من الدهون تسمى المايلين (myelin)، و التي توفر الحماية و العزل للجهاز العصبي. عندما لا يتم الحفاظ على طبقة المايلين بصورة سليمة أو عندما تتآكل بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التصلب اللويحي المتعدد، فإنك لا بد أن تواجه أي عدد من أعراض ضعف الأعصاب، اكثر هذه الاعراض شيوعا تشمل ضعف العضلات، و الألم المزمن الذي لا يمكن تفسيره، و ضعف الرؤية.

التغذية الصحية يمكن أن تساهم في الحفاظ على طبقة المايلين التي تحمي الاعصاب في الجسم، و هذا يمنع تآكلها و بالتالي وقاية الجهاز العصبي من الامراض

إن تبني نظام غذائي متوازن و منخفض الدهون مع مصادر وافرة من الفيتامينات (فيتامين ب12، و فيتامين ب6، و فيتامين د) و حمض الفوليك و الدهون الصحية يساعد على وقاية الجهاز العصبي. احرص كذلك على أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الفواكه الطازجة و الخضار و الحبوب الكاملة.

شرب الكثير من الماء و السوائل

حيث أن ذلك يساعد على منع الجفاف، و الذي قد يؤدي بدوره إلى الأضطراب العصبي و مشاكل فقدان الذاكرة. بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمنع الجفاف تشمل:

  • لمنع الجفاف خلال الطقس الحار أو خلال ممارسة التمارين الرياضية، قم بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء، أو مشروبات الإماهة، أو السوائل الأخرى كل يوم.
  • شرب كمية اضافية من الماء قبل و أثناء و بعد ممارسة الرياضة. خذ عبوة من الماء أو المشروبات الرياضية معك عند ممارسة الرياضة، حاول الشرب على الأقل كل 15 إلى 20 دقيقة.
  • استخدام المشروبات الرياضية إذا كنت سوف تمارس لفترة أطول من ساعة.
  • الحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة و الكولا، و التي تزيد من الجفاف و يمكن أن تؤثر على النوم.

أهمية الاكثار من شرب الماء والسوائل لمنع الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى بعض امراض الاعصاب و بالتالي الوقاية من هذه الامراض

ممارسة التمارين الخاصة بالجهاز العصبي

إن مجرد الكتابة على الورقة يتطلب استخدام كل المكونات الرئيسية للحركة الواعية و المسارات الحسية الخاصة بك؛ حيث يمكن لمجرد الكتابة على الورقة أن تستخدم عدد من المستقبلات الحسية المختلفة، و الأعصاب الطرفية، و الصلات المتشابكة داخل الحبل الشوكي، و مسارات رئيسية داخل الحبل الشوكي، و أنسجة عصبية في جميع أنحاء الدماغ، جميعها يجب أن تستخدم بقدر كبير من الدقة و التنسيق لإنتاج كلمات مكتوبة بدقة.

ممارسة الكتابة المتقنة تؤدي إلى استخدام العديد من مكونات الجهاز العصبي و بالتالي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي
ممارسة الكتابة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي و ذلك لأن الكتابة تتطلب استخدام عدد من مكونات الجهاز العصبي معا و بتنسيق تام لإنتاج كلمات و حروف مكتوبة بدقة و عناية.

لذلك فإن إحدى التمارين التي تساعد في الحفاظ على دقة وسلامة ضبط الجهاز العصبي تتمثل في قضاء ما لا يقل عن 15 دقيقة يوميا في الكتابة على ورقة مع مراعاة أقصى درجة من التنسيق و الدقة.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بصورة عامة تفيد الجهاز العصبي كما تفيد باقي أجهزة الجسم مثل القلب و غيرها، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة تساهم في رفع كفاءة جهاز المناعة في الجسم و بالتالي تزيد من مستوى الوقاية ضد الامراض و العدوى و الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي و الجسم عموما. احرص على استشارة طبيبك قبل تبني برنامجا رياضيا معينا خاصة إذا كنت تعاني من أي امراض أو مشاكل صحية.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساهم في رفع كفاءة جهاز المناعة و بالتلي وقاية الجهاز العصبي من الامراض والحفاظ على صحته

نصائح و ارشادات عامة من اجل وقاية الجهاز العصبي والحفاظ على صحته

اتبع النصائح و الارشادات التالية من وقاية جهازك العصبي من الامراض و الحفاظ دائما على صحته و سلامته:

  • ابتعد عن التدخين و استخدام منتجات التبغ الأخرى مثل الأرجيلة و غيرها.
  • احرص على الحصول على قسط وافي من الراحة يوميا.
  • ابتعد عن تعاطي الكحول أو الأدوية أو المخدرات غير المشروعة، و التي يمكن أن تؤثر على أداء و وظائف الجهاز العصبي لفترة طويلة بعد الاستخدام.
  • قم بالعناية الجيدة في الحالات الصحية التي قد تتسبب في انخفاض أداء الجهاز العصبي، مثل مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم.
  • قم بالفحص الدوري للسمع و البصر. إذا كان هنالك خلل في بصرك أو سمعك، فإنه من الصعب على دماغك أن يقوم بتسجيل المعلومات بدقة و كفاءة. كما أن مشاكل السمع و البصر قد تكون مؤشرا على وجود أمراض في أو حول الجهاز العصبي مثل السكتة الدماغية.

فحص السمع والبصر بصورة دورية قد يساهم في الكشف عن بعض امراض الجهاز العصبي مبكرا و بالتالي يساهم في وقاية الجهاز العصبي من الامراض

  • قم بتحديد أولوياتك، و قم التركيز على عمل واحد أو نشاط واحد في الوقت الواحد. إن كبار السن يجدون صعوبة أكثر من الشباب في إيلاء اهتمامهم لأكثر من نشاط واحد.
  • قم بتحسين و زيادة مدى الاهتمام و القدرة على التركيز لديك و ذلك من خلال تعلم مهارات و علوم جديدة.
  • حاول دائما الحفاظ على مذكرات مكتوبة. قم بكتابة كل خططك على تقويم بحيث تستطيع أن تراجعها في جميع الأوقات.
  • استخدم مذكرة طبية عند تناول للأدوية الموصوفة طبيا. إن ذلك سوف يساعدك على تذكر ما هي الأدوية التي قمت بتناولها و في أي وقت قمت بذلك. قم بتناول أدويتك الموصفة بالضبط حسب الوصفة الطبية و تعليمات الطبيب.

تدوين ما تم تناوله من الأدوية سابقا و التقليل من تناول الادوية المباعة بدون وصفة طبية يساهم في حماية الجهاز العصبي

  • قم بتقليل استخدامك للأدوية التي تباع بدون وصفة طبية. إن الإفراط في استخدام الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية قد يكون أكبر اسباب اصابة البالغين من كبار السن بمشاكل و أمراض الجهاز العصبي.
  • قم باتخاذ موقف إيجابي حول قدراتك. و قم برفض فكرة أن وظائف و فعالية الجهاز العصبي تنخفض ​​مع التقدم في العمر.
  • قم بحماية نفسك من إصابات الرأس.
  • قم باتخداذ اجراءات و تدابير الوقاية من السقوط في منزلك.

شارك المعرفة


  1. Abbas

    بنتي 25 سنة إصابتها ضربة قوية في الرأس جهة العين اليسري منذو أسبوع ولم تقدر على البصر بالعين اليسري وتري خلفية بها نقط سوداء فقط مع الأم بالرأس جهة الضربة أخذنها لمستشفي العيون وعمل كل الفحوصات والاشعات وتخطيط الأعصاب وكل شي طبيعي تم عمل أشعة رنين مغناطيسي للمخ ووجد طبيعي ماهو سبب عدم البصر وماهو العلاج المناسب لها؟ شكرا


أضف تعليقاً

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.