السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها صفحة: 2

ماجستير صيدلة سريرية - جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية | شهادة الاختصاص الامريكي بالعلاج الدوائي | عضو الكلية الامريكية للصيدلة السريرية | مشرف مساعد على تدريب طلاب الصيدلة السريرية

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها

أسباب الجلطة الدماغية

تؤدي الاصابة بالسكتة الدماغية إلى تعطيل تدفق الدم خلال الدماغ وإلى إلحاق الضرر بأنسجة الدماغ. يوجد هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية. النوع الاكثر شيوعا و هو السكتة الدماغية الاسكيمية أو ذات نقص التروية (Ischemic Stroke) الذي ينتج عن انسداد في أحد الشرايين. النوع الثاني و هو السكتة الدماغية النزفية (Hemorrhagic Stroke) يحدث عند حدوث نزيف أو انفجار في الأوعية الدموية . أما بالنسبة لنوبات نقص التروية العابرة (TIA) و التي تُسمى أحيانا السكتة أو الجلطة الدماغية المصغرة أو الخفيفة، فهي تلك التي يحدث فيها توقف مؤقت لتدفق الدم خلال الدماغ.

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 03 - الجلطة الدماغية الاسكيمية و النزفية

رسم يوضح أسباب الجلطة الدماغية ذات نقص التروية (الاسكيمية) و الجلطة الدماغية النزفية

السكتة الدماغية الاسكيمية أو ذات نقص التروية (Ischemic Stroke)

تشكل حالات الجلطة الدماغية ذات نقص التروية أو الاسكيمية ما يقرب من 90 % من حالات الجلطة الدماغية كاملة، و هي تحدث عندما تتضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ أو تغلق بالكامل، مما يتسبب في انخفاض حاد في تدفق الدم إلى الدماغ (الحالة التي تُسمى نقص التروية أو فقر الدم أو الاسكيميا Ischemia). إن نقص تدفق الدم هذا يحرم خلايا الدماغ من الحصول الأوكسجين والمواد المغذية الضرورية، و نتيجة لذلك قد تبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق. الأنواع الأكثر انتشارة للجلطة الدماغية الناتجة عن نقص التروية هي:

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 04 - الجلطة الدماغية ذات نقص التروية

رسم توضيحي للجلطة الدماغية ذات نقص التروية (الاسكيمية)

  • السكتة الدماغية الخثرية (Thrombotic Stroke). هذا النوع من السكتة الدماغية يحدث عندما تتشكل جلطة أو خثرة دموية (Thrombus) في إحدى الشرايين التي تزود الدماغ بالدم. تتشكل هذه الجلطة في العادة في مناطق الشرايين التي تضررت نتيجة مرض تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، و هو مرض يحدث فيه انسداد للشرايين نتيجة الترسبات الدهنية (اللويحات الدهنية). هذه العملية يمكن أن تحدث داخل أحد الشريانان السُّباتيان في العنق، و هما الشريانان اللذان ينقلان الدم إلى الدماغ، كما يمكن أن تحدث كذلك في أي من الشرايين الأخرى في العنق أو الدماغ.
السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 05 - تضيق الشريان السباتي

رسم توضيحي لتضيق الشريان السباتي

  • السكتة الدماغية الصمية (Embolic Stroke). تحدث الجلطة الدماغية الصمية عندما تتكون خثرة دموية أو غيرها من البقايا في الاوعية الدموية البعيدة عن الدماغ، يكون ذلك عادة في القلب، و تنتقل مع تيار الدم لتستقر في أوعية الدماغ الدموية الأصغر. إن هذا النوع من الخثرات الدموية يُسمى الصِمّة (Embolus). تحدث السكتة الدماغية الصمية في العادة نتيجة تسارع دقات القلب بطريقة غير منتظمة في الحجيرات العلوية للقلب، الحالة التي تُسمى الرجفان الاذيني (Atrial Fibrillation)، مما يؤدي  إلى تجمع الدم في القلب و تكوين الخثرات الدموية التي تنتقل الى أماكن أخرى من الجسم.

السكتة الدماغية النزفية (Hemorrhagic Stroke)

تحدث السكتة الدماغية النزفية بسبب حدوث تسريبات او تمزقات في الأوعية الدموية في الدماغ. يمكن أن يحدث هذا النزيف في الدماغ نتيجة لعدة ظروف و حالات صحية تؤثر على الأوعية الدموية التي في الدماغ، من أهمها ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، و وجود نقاط ضعف ضعف في جدران الاوعية الدموية (كما في حالة تمدد الأوعية الدموية). يوجد هناك سبب أقل شيوعا للنزيف و هو تمزق الأوعية نتيجة حالة تشوه الشرايين و الأوردة (Arteriovenous Malformation – AVM)، و هي حالة يحدث فيها تشابك غير طبيعي بين الشرايين و الأوردة و تكون موجودة منذ الولادة. يوجد هناك نوعان من السكتة الدماغية النزفية:

  • نزيف داخل المخ (Intracerebral Hemorrhage). في هذا النوع من الجلطة الدماغية يحدث انفجار في أحد الاوعية الدموية في الدماغ مما يؤدي الى انسكاب محتوياته على أنسجة الدماغ المحيطة بهذا الوعاء الدموي مما يؤدي إلى موت خلايا هذه الأنسجة، كما يؤدي هذا الانفجار إلى حرمان الخلايا الواقعة بعد مكان الانفجار من الأكسجين و الغذاء و التروية الدموية مما يؤدي الى موتها. يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي لهذا النوع من الجلطة الدماغية النزفية. حيث أنه مع مرور الوقت، يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الشرايين الصغيرة داخل الدماغ بحيث تصبح هشة و عرضة للتصدع و التمزق.
  • نزيف تحت العنكبوتية (Subarachnoid Hemorrhage). في هذا النوع من السكتة الدماغية، يبدأ نزيف الدم من شريان دموي على أو بالقرب من سطح الدماغ و يصب في الفراغ الموجود بين سطح الدماغ و الجمجمة. من العلامات الفارقة لهذا النوع من النزيف الصداع الحاد المفاجئ الذي يوصف عادة بأنه مثل ضربة الرعد. يحدث هذا النوع من الجلطة الدماغية في العادة نتيجة تمزق الأوعية الدموية المتمددة (Aneurysm)، و التي يمكن أن تكون تطورت مع التقدم في السن أو كانت موجودة منذ الولادة. بعد حدوث هذا النزيف، يمكن للأوعية الدموية في الدماغ أن تتوسع أو تنقبض بصورة عشوائية (ما يعرف بإسم حالة التشنج الوعائي)، مما يؤدي إلى تلف إضافي في خلايا الدماغ نتيجة نقص التروية الدموية لهذه الخلايا.
السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 06 - الجلطة الدماغية النزفية

رسم توضيحي للجلطة الدماغية النزفية

نوبة نقص التروية العابرة (Transient Ischemic Attack) أو الجلطة الدماغية المصغرة أو الخفيفة

نوبات نقص التروية العابر (TIA) التي تُسمى ايضا باسم الجلطة الدماغية الخفيفة أو المصغرة هي عبارة عن نوبة قصيرة من الاعراض التي تشبه إلى حد كبير اعراض الجلطة الدماغية. تحدث الجلطة الدماغية المصغرة نتيجة الاصابة بمرض مؤقت يؤثر على تزويد أحد أجزاء الدماغ بالدم. الكثير من هذه النوبات تدوم لفترة أقل من خمس دقائق.

يكمن وجه التشابه بين السكتة الدماغية الاسكيمية و الجلطة الدماغية المصرة في السبب حيث أن كل منهما تحدث نتيجة انسداد في الشرايين يؤدي إلى نقصان في التروية الدماغية. لكن في النوع الاول (السكتة الدماغية الاسكيمية) يكون الانسداد كامل و قوي مما يؤدي الى نقصان في التروية لفترة زمنية مطولة و هذا يؤدي إلى تلف دائم في مناطق دماغية، اما في الجلطة الدماغية المصغرة يكون النقصان في التروية بسيط و مؤقت لذلك لا تدوم الاعراض طويلا و لا يحدث تلفا دائما في أنسجة الدماغ.

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 07 - الجلطة الدماغية المصغرة

رسم توضيحي للجلطة الدماغية المصغرة

يجب طلب الاسعاف و العناية الطبية الطارئة على الفور في جميع حالات الجلطة الدماغية حتى و إن بدا على اعراض الجلطة الدماغية و كأنها تميل إلى الزوال من تلقاء نفسها. و ذلك يشمل الجلطة الدماغية الخفيفة أو المصغرة، و ذلك لأن حدوث الجلطة الدماغية المصغرة يعني وجود انسداد جزئي أو تضيق في أحد الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ مما يجعل المريض أكثر عرضة لتطوير جلطة دماغية كاملة يمكن أن تسبب له تلفا دائما في الدماغ في المستقبل. كما أنه من غير الممكن معرفة ما إذا كان المريض يمر بجلطة دماغية كاملة أو مصغرة بالاعتماد على اعراض الجلطة الدماغية وحدها، حيث أن الاعراض تتشابه بدرجة كبيرة في كلتا الحالتين. إن حوالي نصف الاشخاص الذين يبدو لديهم أن الاعراض تتلاشى من تلقاء نفسها يكونون في الواقع يمرون بجلطة دماغية كاملة.

عوامل زيادة خطر الاصابة بالجلطة الدماغية

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية. و يمكن لعدد من هذه العوامل أيضا ان تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. عوامل زيادة خطر الاصابة بالجلطة الدماغية تشمل ما يلي:

  • التاريخ الطبي العائلي أو الشخصي للاصابة بالسكتة الدماغية أو الجلطة القلبية أو الجلطة الدماغية المصغرة.
  • إذا كان العمر 55 سنة أو أكثر.

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 08 - العمر

  • ارتفاع ضغط الدم. يبدأ خطر الاصابة بالجلطة او السكتة الدماغية بالارتفاع عندما يبدأ ضغط الدم بالزيادة عن 115/75 ملليمتر من الزئبق (mm Hg). سوف يساعدك الطبيب على تحديد ضغط الدم المناسب بناء على عمرك و ما إذا كنت مصابا بداء السكري أم لا و غيرها من العوامل.

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 09 - ارتفاع ضغط الدم

  • ارتفاع الكوليسترول في الدم. إذا زاد مستوى الكوليسترول الكلي عن 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (mg/dl)، أو عن 5.2  ملمول لكل لتر (mmol/l).
  • التدخين أو التعرض للتدخين السلبي.

السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها - 10 - التدخين

  • الاصابة بمرض السكري.
  • زيادة الوزن (إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 – 29) أو السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى).
  • الخمول البدني و عدم ممارسة النشاطات الرياضية.
  • أمراض القلب و الشرايين، بما في ذلك فشل القلب، وجود عيب في القلب، التهابات و عدوى القلب، قصور الشريان التاجي، و اختلال في ضربات القلب.
  • استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات و التي تشمل هرمون الاستروجين.
  • تعاطي الكحول و الافراط في ذلك.
  • تعاطي المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين و الميثامفيتامين.

لأن خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد مع التقدم في السن، و لأن النساء يميلون إلى العيش فترة أطول من الرجال، فإن النساء يعتبرن أكثر عرضة للاصابة بالجلطة الدماغية من الرجال، حيث يصاب عدد أكبر من النساء بالجلطة الدماغية في كل عام من الرجال. الأشخاص ذوي البشرة السوداء أكثر عرضة للاصابة بالجلطة الدماغية من الأشخاص من الأجناس الأخرى.

الصفحة السابقة من مقال السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها الصفحة التالية من مقال السكتة الدماغية Stroke: اعراض الجلطة الدماغية وعلاجها والوقاية منها

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    اصبت منذ حوالي 10 شهور بدوخة استغرقت حوالي 12 ساعة تبعها غيبوبة لمدة 4 أيام بعد نقلي الى المستشفى ثم صحوت بعد 4 أيام بمشكلات عدم الاتزان ومشكلة عدم صحة النظر بالعين اليمنى وحتى هذه اللحظة وكان التشخيص جلطة دماغية خفيفة أتناول حبة واحدة مسكن للمعدة قبل الاكل وحبة أسبرين وحبة ضغط 5 ملغم بعد الاكل يوميا ……… افيدوني جزاكم الله خيرا

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.