علاج التهاب البول: اعراض و علاج التهابات المسالك البولية صفحة 4

علاج التهاب البول: اعراض و علاج التهابات المسالك البولية

التهاب البول أو التهابات المسالك البولية عبارة عن أي التهاب او عدوى تصيب الجهاز البولي و الذي يتكون من الكلى، الحوالب (جمع حالب)، المثانة و الاحليل. أي من اعضاء الجهاز البولي يمكن ان تصاب بالتهاب البول (التهابات المسالك البولية) ولكن معظم الالتهابات تصيب الجزء السفلي من الجهاز البولي و هي المثانة و الاحليل. يعتبر التهاب البول او التهابات المسالك البولية مشكلة صحية خطيرة تؤثر على الملايين من الناس سواء من الرجال او النساء كل عام و سيتم تناول بعض المفاهيم الخاصة بالتهاب البول وبعض الطرق المستخدمة في علاج التهاب البول و علاج التهابات المسالك البولية بشكل عام و كيفية التعامل معها و الوقاية منها.

التهابات المسالك البولية (التهاب البول) هي النوع الثاني الأكثر شيوعا من الالتهابات التي تصيب جسم الانسان. التهابات المسالك البولية تسبب حوالي 8.3 مليون زيارة للطبيب سنويا. المرأة بشكل خاص أكثر عرضة للاصابة بالتهاب البول (التهاب المسالك البولية) و ذلك لأسباب لا تزال غير مفهومة جيدا. تشير الاحصاءات الى ان امرأة واحدة من كل خمس نساء تصاب بالتهاب البول خلال حياتها. التهابات المسالك البولية لدى الرجال ليست شائعة كما هو الحال لدى النساء، ولكن يمكن ان تكون خطيرة جدا عند وقوعها.

علاج التهاب البول: اعراض و علاج التهابات المسالك البولية - الجهاز البولي الذكري
الجهاز البولي الذكري

يتكون الجهاز البولي من الكليتين و الحالبين و المثانة و الإحليل. المكونات الرئيسية للجهاز البولي هي الكلى، و هي عبارة عن زوج من الأعضاء ذات اللون البني المائل إلى الأرجواني تقع تحت الأضلاع نحو منتصف الظهر. وظيفة الكلى هي إزالة السائل الزائد والفضلات من الدم على شكل البول، والحفاظ على توازن مستقر من الأملاح والمواد الأخرى في الدم، وإنتاج الهرمون الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. تقوم أنابيب ضيقة تدعى الحالب بحمل البول من الكليتين إلى المثانة، وهو جهاز يشبه كيس في أسفل البطن. يتم تخزين البول في المثانة وإفراغه من خلال الاحليل (او مجرى البول).

الشخص البالغ المتوسط الوزن ينتج حوالي لتران من البول يوميا. و كمية البول تختلف اعتمادا على السوائل والأطعمة التي يستهلكها الشخص. حجم البول المتكون في الليل حوالي نصف الحجم التكون في النهار.

ما هي أسباب التهاب البول او التهابات المسالك البولية؟

بشكل طبيعي يكون البول معقما، و عادة ما يكون خاليا من البكتيريا والفيروسات والفطريات ولكنه يحتوي على سوائل وأملاح وفضلات الجسم. يحدث التهاب البول او التهابات المسالك البولية عندما تقوم الكائنات الدقيقة -وخاصة البكتيريا- القادمة من الجهاز الهضمي بالتشبث بفتحة الاحليل او مجرى البول و البدء في التكاثر. مجرى البول أو الإحليل هو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم. معظم الإصابات بعدوى التهاب البول تنشأ من نوع واحد من البكتيريا هو إي-كولاي الذي يعيش عادة في القولون.

علاج التهاب البول: اعراض و علاج التهابات المسالك البولية - الجهاز البولي الانثوي
الجهاز البولي الانثوي

في كثير من الحالات، تقوم البكتيريا في البداية بالانتقال إلى الاحليل او مجرى البول. عندما تبدأ البكتيريا بالتكاثر، يمكن ان يصاب المرء بالتهاب البول. تسمى التهابات المسالك البولية المقتصرة على الاحليل او مجرى البول التهاب الاحليل او مجرى البول. إذا انتقلت البكتيريا إلى المثانة و تكاثرت فإنها تسبب التهاب المثانة. اذا لم يتم علاج التهاب البول في المثانة على وجه السرعة فإن البكتيريا قد تنتقل إلى أعلى الحالب لتتكاثر وتصيب الكلى و تسبب ما يسمى التهاب الحويضة و الكلية.

هناك كائنات دقيقة تسمى الكلاميديا و الميكوبلازما قد تسبب أيضا التهابات المسالك البولية في كل من الرجال والنساء، ولكن هذه الإصابات لا تزال تميل إلى أن تقتصر على الاحليل او مجرى البول و الجهاز التناسلي فقط. وعلى خلاف بكتيريا ال إي-كولاي، قد تنتقل الكلاميديا والميكوبلازما بالاتصال الجنسي، و علاج التهابات المسالك البولية هذه تتطلب علاج التهاب البول لدى كلا الزوجين.

الجهاز البولي متشكل بطريقة تساعد على درء و منع حدوث التهابات المسالك البولية. حيث أن الحالب والمثانة عادة يقومان بمنع البول من العودة إلى أعلى باتجاه الكلى، و تدفق البول من المثانة يساعد في غسل البكتيريا من الجسم. في الرجال تنتج غدة البروستاتا افرازات تبطىء من نمو البكتيريا. في كلا الجنسين تقوم الدفاعات المناعية أيضا بالوقاية من حدوث التهاب البول. لكن و على الرغم من هذه الاحتياطات، فإن التهابات المسالك البولية ما زالت تحدث.

أنت تشاهد الصفحة 4 من مجموع 5 صفحات من مقال "علاج التهاب البول: اعراض و علاج التهابات المسالك البولية"

شارك المعرفة





  1. على ناصر

    انا سنى 03 سنة يادكتور انا عندى حرقان فى البول شديد ودم وقشعريرة فى جسمى كلة وغزغزة فى جنبى اليمين تانى مرة تجيلى الحالة ونشفان فى الريق عاوزة اعرف يادكتور لوسمحت اية اللى عندى والعلاج المناسب وهل احتاج انى اروح اللى الدكتور ارجوك جزاك الله كل خير ارجو علاج مناسب



أضف تعليق

تسجيل الدخول مطلوب

يرجى تسجيل الدخول حتى تتمكن من إدراج تعليق.