مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري صفحة: 4

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري

علاج السكري

بالاعتمادا على نوع مرض السكري الذي يعاني منه المريض، فإن المراقبة الدقيقة لمستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى تلقي العلاج بالأنسولين و الأدوية المتناولة عن طريق الفم قد تلعب دورا مهما في علاج السكري. يمكن الاستعانة بعملية زراعة البنكرياس بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذي يصعب علاجه و السيطرة عليه.

و لكن مهما كان نوع مرض السكري الذي يعاني منه الشخص، فإن اتباع نظام غذائي صحي، و الحفاظ على وزن صحي، و مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية و حرص، جميعها تعتبر العوامل الأساسية للسيطرة الناجحة و العلاج الفعال لمرض السكري و التي بدونها قد يصعب الوصول إلى النتائج المرجوة.

طرق علاج جميع أنواع مرض السكري

إن من أهم أجزاء طرق العلاج و السيطرة الناجحة على مرض السكري بكافة أنواعه هي الحفاظ على وزن صحي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و اتباع خطة لممارسة التمارين الرايضية بانتظام.

  • تناول الطعام الصحي. على عكس الاعتقاد السائد بين الناس، لا يوجد هناك حمية خاصة بمرض السكري. لن يحتاج المريض إلى أن يقصر غذائه على المواد الغذائية الخفيفة و المملة. و إنما سوف يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة، تلك الأطعمة التي تعتبر غنية بالعناصر الغذائية الصحية، و منخفضة في الدهون و السعرات الحرارية، و كمية أقل من المنتجات الحيوانية و الحلوى. و في الواقع، تعتبر هذه افضل خطة غذائية للأسرة بأكملها. حتى الأطعمة السكرية لا بأس من تناولها من حين الى حين، طالما تم إدراجها ضمن خطة الطعام الصحي.
    و مع ذلك فإن معرفة ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها و ما هي الكمية المسموح بتناولها من هذه الأطعمة يمكن يشكل تحديا لمرضى السكري. يمكن أن يقوم اخصائي التغذية المؤهل بالمساعدة على وضع خطة طعام تناسب الأهداف الصحية الخاصة بكل حالة، مع الأخذ بعين الأعتبار التفضيلات الغذائية و نمط الحياة للمرضى. و هذا الأمر قد يشمل إحصاء الكربوهيدرات المتناولة خاصة في حال الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 16 - الغذاء الصحي

  • النشاط البدني. كل شخص يحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، و ذلك يشمل الاشخاص المصابين بمرض السكري. إن ممارسة التمارين الرياضية تخفض مستوى السكر في الدم و ذلك عن طريق نقل السكر إلى داخل خلايا الجسم حيث يتم استهلاكه للحصول على الطاقة. ممارسة التمارين الرياضية تزيد أيضا من حساسية خلايا الجسم للأنسولين، و هو ما يعني أن الجسم سيحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين لنقل السكر إلى خلايا الجسم. بعد الحصول على موافقة الطبيب لممارسة الرياضة، قم باختيار الأنشطة الرياضية التي تفضلها، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات الهوائية. الأمر الأهم في ذلك كله هو جعل النشاط البدني جزءا من روتينك اليومي. اجعل هدفك أن تمارس الرياضة الهوائية (الايروبكس) لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو أكثر يوميا في معظم أيام الأسبوع. إذا لم تكن قد مارست الرياضة لفترة من الوقت، يمكن البدء ببطء و زيادة النشاط تدريجيا.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 17 - التمارين الرياضية

علاج النوع الأول و النوع الثاني من مرض السكري

إن علاج النوع الأول لمرض السكري ينطوي على استخدام حقن الانسولين أو مضخة الأنسولين، و على فحص السكر في الدم بصورة متكررة و على إحصاء الكربوهيدرات المتناولة. بينما يشمل علاج النوع الثاني لمرض السكري في المقام الأول على مراقبة السكر في الدم بانتظام، بالإضافة إلى أخذ أدوية علاج السكري أو الأنسولين أو كلاهما معا.

  • مراقبة نسبة السكر في الدم.تبعا لخطة العلاج التي تم وضعها، قد يحتاج المريض المريض إلى قياس مستوى السكر في الدم و تسجيله بتكرار يتراوح بين عدة مرات في الأسبوع و حتى ثلاث مرات أو أكثر في اليوم الواحد. إن المراقبة الدقيقة لسكر الدم تعتبر السبيل الوحيد للتأكد من أن مستوى السكر في الدم يبقى ضمن النطاق المستهدف. الأشخاص الذين يتلقون العلاج بالأنسولين قد يقومون أيضا باختيار أجهزة المراقبة المستمرة للجلوكوز لمراقبة مستويات السكر في الدم لديهم. على الرغم من أن هذه التكنولوجيا لا تحل مكان طرق قياس الجلوكوز التقليدية، إلا أنها يمكن أن توفر معلومات هامة حول توجهات مستويات السكر في الدم.
    مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 19 - مراقبة سكر الدم المستمرة

    المراقبة المستمرة لسكر الدم

    حتى و إن كان المريض يتبع برنامجا صارما في تناول وجبات طعامه، إلا أن كمية السكر في الدم يمكن أن تتغير بصورة غير متوقعة استجابة للعوامل و المتغيرات المحيطة به. لذلك و بمساعدة فريق علاج مرض السكري، يمكن أن يتعرف المريض على كيفية تغير مستوى السكر في الدم استجابة لعوامل معينة مثل تناول الطعام، و النشاط البدني، و تناول الأدوية، و الإصابة بالمرض، و الشعور بالتوتر و الإجهاد، و تقلبات الهرمونات بالنسبة للنساء.مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 18 - مراقبة سكر الدم
    بالإضافة إلى مراقبة نسبة السكر في الدم يوميا، قد يوصي الطبيب أيضا بعمل فحص السكر التراكمي أو الهيموغلوبين السكري (A1C) بصورة منتظمة لقياس متوسط مستوى السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. و بمقارنة نتائج فحص السكر التراكمي مع نتائج الفحوصات اليومية المتكررة لمستوى السكر في الدم، فإن فحص السكر التراكمي يعتبر مؤشرا أفضل حول مدى نجاح و فعالية خطة علاج مرض السكري بشكل عام. إن ارتفاع نتائج فحص السكر التراكمي قد يُشير إلى الحاجة إلى إجراء تغيير في جرعات الأدوية أو الأنسولين أو في خطة تناول الوجبات. إن القراءة المستهدفة لقراءة نتائج فحص السكر التراكمي (A1C) قد تختلف تبعا للعمر و غيره من العوامل الأخرى. و مع ذلك، و بالنسبة لمعظم الناس، فإن جمعية السكري الاميركية توصي بأن لا تزيد قراءة A1C في فحص السكر التراكمي عن 7٪. يقوم الطبيب بتحديد ما هو الهدف من العلاج حسب الظروف الخاصة بكل حالة.

  • الأنسولين. أي شخص يعاني من النوع الأول من مرض السكري يحتاج إلى تلقي علاج الأنسولين للبقاء على قيد الحياة. بعض الناس الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري يحتاجون إلى الانسولين كذلك. و لأن أنزيمات المعدة تتفاعل مع الأنسولين المتناول عن طريق الفم، فإن الانسولين المتناول عن طريق الفم لا يُعتبر خيارا متاحا لخفض نسبة السكر في الدم. في الغالب يتم حقن الانسولين بواسطة إبرة دقيقة و محقنة أو بواسطة قلم الانسولين – و هو عبارة عن أداة تشبه قلم الحبر، إلا أن خزان الحبر فيها يكون مملوءا بالانسولين.مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 20 - حقن الانسولين
    مضخة الأنسولين تعتبر أيضا إحدى الخيارات المتاحة لمرضى السكري. حيث أن مضخة الأنسولين عبارة عن جهاز حجمه مماثل لحجم الهاتف المحمول و يتم وضعه و تركيبه على الجسم من الخارج. يتكون هذا الجهاز من أنبوب يربط بين خزان الانسولين من جهة و أنبوب قسطرة يتم إدخاله تحت جلد البطن من الجهة الأخرى. كما أن مضخة الأنسولين تتوفر بشكل لا يحتوي على أنابيب و يعمل بشكل لاسلكي. يتم برمجة مضخة الأنسولين لكي تقوم بضخ كميات محددة من الأنسولين على فترات زمنية محددة. كما يمكن تعديلها لضخ كمية أكبر أو أقل من الانسولين اعتمادا على وجبات الطعام التي يتم تناولها، و على مستوى النشاط البدني و أيضا على مستوى السكر في الدم.

    مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 21 - مضخة الانسولين

    مضخة الانسولين

    هناك العديد من الأشكال الصيدلانية المتاحة من الأنسولين، حيث تشمل الأنسولين سريع المفعول (الذي يباشر عمله بسرعة و يستمر عمله لفترة زمنية قصيرة) و الأنسولين طويل المفعول (الذي يبدأ عمله بعد حين و يستمر في العمل لفترة زمنية طويلة) و الخيارات المتوسطة بين ذلك. تبعا للاحتياجات الخاصة بكل حالة، فإن الطبيب قد يقوم بوصف مزيج من أنواع الأنسولين المختلفة لكي يتم استخدامها خلال النهار و الليل، كأن يصف الأنسولين سريع المفعول بعد وجبات الطعام و الأنسولين طويل المفعول أثناء النوم ليلا.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 22 - حقن الانسولين 2

  • أدوية علاج السكري الفموية أو غيرها. في بعض الأحيان يتم وصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو التي تؤخذ بالحقن من أجل علاج السكري أيضا. بعض أدوية السكري تعمل على تحفيز البنكرياس لإنتاج و إفراز المزيد من الأنسولين. و البعض الآخر يعمل على كبح إنتاج و إفراز الجلوكوز من الكبد، و هو الأمر الذي يعني الحاجة إلى كمية أقل من الأنسولين لنقل السكر إلى داخل خلايا الجسم. كم أن هناك أدوية أخرى تعمل على إعاقة عمل الانزيمات التي تقوم بهضم الكربوهيدرات في المعدة أو الأنزيمات التي تجعل أنسجة الجسم أكثر حساسية للأنسولين.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 23 - الادوية الفموية

  • عمليات الزراعة الجراحية. قد تكون عملية زراعة البنكرياس الجراحية خيارا بالنسبة لبعض الناس الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكري. كما يجري حاليا دراسة عمليات زراعة الأنسجة الجزيرية (Islet Transplants) كذلك، و هي عملية يتم فيها زراعة جزء (أو جزيرة) من بنكرياس الشخص المانح في بنكرياس الشخص المصاب. في حال نجاح عملية زراعة البنكرياس، لن يعود المريض بحاجة إلى تلقي العلاج بالأنسولين. إلا أن عمليات زراعة البنكرياس ليست ناجحة دائما، كما أنها تعرض المريض لمخاطر جمة. سوف يحتاج المريض إلى تناول الأدوية المثبطة للمناعة مدى الحياة من أجل منع أن يقوم جسمه برفض العضو المزروع. و يمكن لهذه الأدوية أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، تشمل ارتفاع مخاطر الإصابة بالعدوى و الإلتهابات، و تلف الأعضاء، و الإصابة بالسرطان. و لأن الآثار الجانبية لعملية زراعة البنكرياس يمكن أن تكون أكثر خطورة من مرض السكري في حد ذاته، فإنه في العادة يتم تخصيصها فقط للأشخاص الذين لا يمكن السيطرة على مرض السكري لديهم أو أولئك الذين يكون لديهم مضاعفات خطيرة لمرض السكري.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 24 - جراحة زراعة البنكرياس

  • جراحة علاج البدانة. على الرغم من أن هذه الطريقة لا تُعتبر من طرق علاج السكري النوع الثاني تحديدا، إلا أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري و الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديم أكثر من 35 الاستفادة من هذا النوع من الجراحة. لقد شهد الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تجاوز المعدة الجراحية تحسنا كبيرا في مستويات السكر في الدم لديهم. و مع ذلك، فإن مخاطر و فوائد هذا الإجراء طويلة المدى المتعلقة بالنوع الثاني من مرض السكري لا تزال غير معروفة حتى الآن.

علاج سكري الحمل

إن السيطرة على مستوى السكر في الدم أثناء الحمل يعتبر أمرا ضروريا للحفاظ على صحة الجنين و تجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث أثناء الولادة. و بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الخاصة بالحمل بانتظام، فإن خطة علاج سكري الحمل قد تشمل أيضا القيام بمراقبة نسبة السكر في الدم، و استخدام الانسولين في بعض الحالات.

سوف يقوم مزود الرعاية الصحية أيضا بمراقبة مستوى السكر في الدم أثناء الولادة. إذا كانت نسبة السكر في دم الأم مرتفعة أثناء الولادة، فإن الطفل قد يقوم بإفراز مستويات عالية من الانسولين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم مباشرة بعد الولادة.

علاج مرض مقدمات السكري

في حال الإصابة بمرض مقدمات السكري، فإن تبني خيارات نمط الحياة الصحية يمكن أن يساعد في الوصول بمستوى السكر في الدم إلى الوضع الطبيعي، أو على الأقل أن يمنع مستوى سكر الدم من الارتفاع نحو المستويات التي يتم عندها تشخيص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. إن الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة الرياضة و تناول الطعام الصحي يمكن أن يساعد في ذلك. حيث أن ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، و خسارة ما مقداره 5% إلى 10% من وزن الجسم يمكن أن تمنع أو تأخر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

يمكن استخدام الأدوية مثل أدوية السكري المتناولة فمويا التي تشمل دواء الميتفورمين (Metformin) المعروف تجاريا باسم جلوكوفيج (Glucophage) و دواء اكاربوسي (Acarbose) في حال كان المريض يملك مخاطر عالية لتطوير مرض السكري، حيث تشمل هذه الحالات أن تكون حالة مقدمات السكري تزداد سوءا مع التقدم في العمر، أو كان المريض يعاني من مرض في القلب و الأوعية الدموية، أو كان لدى المريض مرض الكبد الدهني أو كان لدى المريضة مرض تكيس المبايض.

في حالات أخرى يكون هناك حاجة لاستخدام أدوية السيطرة على الكوليسترول (الستاتينات تحديدا) و أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم. قد يقوم الطبيب بوصف جرعة مخفضة من الاسبرين للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب والشرايين إذا كان المريض يملك مخاطر عالية للإصابة بها. و على الرغم من هذا كله، تبقى خيارات نمط الحياة الصحية هي المفتاح في علاج مرض السكري و مقدماته.

المشاكل التي قد تطرأ على أي نوع من أنواع السكري

لأن الكثير من العوامل يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم، فإن هناك مشاكل صحية قد تطرأ على أي نوع من السكري في بعض الأحيان. هذه الحالات الصحية تتطلب عناية و علاجا فوريا، لأنها إذا تُركت دون علاج، فإنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشنجات الصرع أو فقدان الوعي (الغيبوبة).

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم (فرط جلوكوز الدم Hyperglycemia). يمكن أن يرتفع مستوى السكر في الدم لأسباب كثيرة، منها الافراط في تناول الطعام، أو الإصابة بمرض معين، أو عدم تناول الأدوية المخفضة للجلوكوز بشكل كافي. لذلك يجب فحص مستوى السكر في الدم بصورة متكررة، و الانتباه لعلامات و أعراض ارتفاع السكر في الدم التي تشمل كثرة التبول، و زيادة العطش، و جفاف الفم، و عدم وضوح الرؤية، والتعب والغثيان. إذا كان المريض يعاني من فرط جلوكوز الدم، فإنه قد يحتاج إلى تعديل خطة وجبات طعامه، أو الأدوية و جرعاتها المتناولة، أو كلاهما معا.
  • زيادة الكيتونات في البول (الحماض الكيتوني السكري Diabetic Ketoacidosis). إذا حصل نقص في الطاقة التي تحصل الخلايا عليها، فإن الجسم قد يبدأ بتكسير الدهون لتعويض هذا النقص. و ينتج عن ذلك نوع من الأحماض السامة المعروفة باسم الكيتونات، و هي الحالة التي تُعرف بإسم الحُماض الكيتوني السكري. اعراض هذه الحالة تشمل فقدان الشهية، و الضعف، و القيء و الحمى، و آلام في المعدة، و رائحة نفس تشبه رائحة الفاكهة. و يمكن التحقق من زيادة الكيتونات في البول باستخدام أداة (أو شريط) فحص الكيتونات في البول التي تباع بدون وصفة طبية. إذا كان هناك فائض في كمية الكيتونات في البول، يجب استشارة الطبيب على الفور أو الحصول على رعاية طبية طارئة. هذه الحالة أكثر شيوعا عند الاشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكري.

مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 25 - الكيتونات حماض كيتوني

  • متلازمة فرط الأسمولية و فرط جلوكوز الدم اللاكيتوني. علامات و أعراض هذه الحالة التي تهدد الحياة تشمل أن تكون قراءة السكر في الدم أكثر من 600 ملغ / دل، و جفاف الفم، و العطش الشديد، و الحمى، و الخمول، و الارتباك، و فقدان الرؤية، و الهلوسة. تنتج متلازمة فرط الأسمولية عن المستويات المرتفعة جدا لسكر الدم و التي تجعل الدم عالي الكثافة و ذو قوام سميك جدا. هذه الحالة تميل لأن تكون أكثر شيوعا عند مرضى النوع الثاني من السكري، كما أنها تكون مسبوقة بالإصابة بمرض معين في الكثير من الأحيان. يجب استدعاء الطبيب أو الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا كان شعر المريض بأي من علامات أو أعراض هذه الحالة.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص جلوكوز الدم Hypoglycemia). إذا انخفض مستوى السكر في الدم إلى مستوى أقل من النطاق المستهدف الخاص بمريض السكري، فإن هذه الحالة يُطلق عليها اسم انخفاض جلوكوز الدم. يمكن أن ينخفض مستوى السكر في الدم لأسباب كثيرة، منها تجاوز وجبة طعام أو القيام بنشاط البدني أكثر من المعتاد، إلا أن السبب الأكثر احتمالا لانخفاض نسبة السكر في الدم هو إذا تناول المريض الأدوية المخفضة للسكر التي تحفز إفراز الأنسولين أو إذا تلقى جرعة العلاج بالانسولين. لذلك يجب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام، و الانتباه لعلامات و أعراض انخفاض السكر في الدم التي تشمل التعرق، و الارتجاف، و الضعف، و الجوع، و الدوخة، و الصداع، و عدم وضوح الرؤية، و خفقان القلب، و سهولة التهيج، و ثقل اللسان، و الخمول، و الارتباك، و الإغماء، و التشنجات. يتم التعامل مع انخفاض نسبة السكر في الدم مع الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، مثل عصير الفواكه أو أقراص الجلوكوز، و في حال غياب المريض عن الوعي يتم استخدام عدة الجلوكاجون، و هو هرمون يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.
مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري - 26 - انخفاض سكر الدم

السكاكر لعلاج انخفاض سكر الدم

الصفحة السابقة من مقال مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري الصفحة التالية من مقال مرض السكري: اعراض السكري وانواعه وطرق علاج السكري

أضف تعليق

الحقول المطلوبة معلمة بـ *.