كل ما تود أن تعرفه عن فيروس زيكا الجديد وكيف تحمي نفسك منه

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  علاء قبل 7 شهور. أضف رد جديد

#3363

علاء
مشارك

على مدى ال15 عاماً الماضية ،أدركنا بأن الأمراض الفيروسية قادرة على التحول لوباء مدمر لمناطق بأكملها في غضون أسابيع قليلة ، وأصبح من السهل لها التفشي بين القارات ابتداءا من فيروس H5N1 (انفلونزا الطيور) في عام 2003 ، وفيروس ومتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، وانتهاءاً بفيروس الايبولا من في عام 2013-2015 ..

ظهر في مطلع العام الجاري 2016 ، فيروس غامض يدعى زيكا وبدأ ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، مما استدعى منظمة الصحة العالمية WHOلإصدار حالة طوارئ عالمية .

زيكا هو فيروس مستجد تم اكتشافه لأول مرة في عام 1947 في أوغندة وجمهورية تنزانيا المتحدة وذلك عند قرود الريص من خلال شبكة رصد الحمى الصفراء. وقد سُجل في وقت لاحق اكتشافه لأول مرة في البشر وذلك في عام 1952م ،

بعوضة الزاعجة المصرية التي تنقل فيروس زيكا
بضعو
وهو فيروس ينقله نوع خاص من البعوض يسمى الزاعجة. وقد تم تسجيل حالات تفشي مرض فيروس زيكا في أفريقيا والأمريكتين، وآسيا والمحيط الهادئ

وبلغ عدد الاصابات حتى الأن مليون شخص ، ويرى الخبراء أن المرض يمكن أن يصيب يمكن أكثر من 4 ملايين مع حلول نهاية العام.

مكافحة فيروس زيكا

تم الإبلاغ عن تفشي مرض فيروس زيكا لأول مرة بأن مصدره من المحيط الهادئ عام 2007 و 2013 (مقاطعة ياب و بولينيزيا الفرنسية، على التوالي)، وفي عام 2015 في الأمريكتين (البرازيل وكولومبيا) وأفريقيا (الرأس الأخضر). إضافة إلى ذلك، فقد أفادت أكثر من 13 دولة متفرقة في الأمريكتين وجود عدوى فيروس زيكا وهذا ما يشير إلى التوسع الجغرافي السريع للفيروس .
فترة الحضانة (وهي الفترة من التعرض للفيروس حتى بداية ظهور الأعراض ) لمرض فيروس زيكا ليست معروفة ، ولكن من المرجح أن لا تتجاوز بضعة أيام.

وعلى الرغم من أن المرض الناتج و في أغلب الحالات يكون دون أي أعراض ، إذ يقدر أن حوالي 80 % من المصابين بفيروس زيكا لا تظهر عليهم أية أعراض، الا انه فد يرتبط بأعراض تشبه الى حد كبير الأعراض المنقولة عن الفيروسات المفصلية الأخرى مثل حمى الضنك وتشمل الحمى والطفح الجلدي، والتهاب ملتحمة العين ” باطن الجفن “، وآلام العضلات والمفاصل، والشعور بالضيق، والصداع. هذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتمتد من يومين الى 7 أيام.

وهنالك أعراض أخرى قد تصيب جهاز المناعة الذاتي والجهاز العصبي بشكل رئيسي . أهمها هو صغر حجم الجمجمة أو ما يعرف بالصعل microcephaly ينتج نتيجة انتقال الفيروس للأم الحامل ويمنع أدمغة وجماجم الأجنة “من النمو بشكل طبيعي. مما يؤدي لحدوث مضاعفات أخرى في المولود كالإضطرابات السلوكية ،الصعوبة في المشي، والعمى ، ولا يوجد أي علاج لهذه الأعراض حتى الأن ..

طفل مصاب بالصعل أو صغر حجم الجمجمة نتيجة لفيروس زيكا

ينتقل فيروس زيكا إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة مصابة من جنس الزاعجة، يعيش هذا الجنس من الناموس في المناطق الاستوائية. و هو نفس البعوض الذي ينقل حمى الضنك و تم الإبلاغ عن حالات انتقاله عن طريق الممارسة الجنسية .

صورة توضيحية عن انتقال الفيروس

ولا يوجد أي دراسات تنفي أو تؤكد وقت بقائه على قيد الحياة في اللعاب أو السائل المنوي في الإنسان ، مع أن هنالك تقارير عن وجود الفيروس في عينات من اللعاب
تشمل الفحوصات الطبية المستخدمة في تشخيص الفيروس الاختبارات السيرولوجية serological blood tests للدم ، إضافة إلى الموجات فوق الصوتية ultrasounds ، كما يوصي بها مركز السيطرة على الأمراض CDC’sبشكل مبدئي ..

امرأة كولومبية مصابة بفيروس زيكا تجري فحوصات للكشف عن الفيروس

متلازمة غيان باري Guillain-Barré syndromeعادة ما تظهر بعد عدة أيام أو أسابيع من العدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي أو الهضمي، وفي حالات نادرة، يمكن علاجها عن طريق عملية جراحية.كما ان هنالك احتمالية صغيرة في زيادة احتمالية حدوث GBS عند الأشخاص الذين تلقوا لقاح انفلونزا الخنازير في عام 1976

غالباً ما يتعافى المصابون بمتلازمة GBS بشكل جيد. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي بهم الأمر سوءاً الى الشلل التام تقريبا مما يؤثر على معدل التنفس، ضغط الدم، و معدل ضربات القلب – ويؤدي الى الوفاة.

طفل مصاب بمتلازمة Guillain-Barré syndrome نتيجة للاصابة بفيروس زيكا

صرح رئيس الجمهورية الكولومبية خوان سانتوس لوسائل الإعلام مؤخراً بأن هنالك أكثر من 3100 امرأة كولومبية حامل مصابة بفيروس زيكا ، وأن المرض بدأ بالانتشار السريع في جميع أنحاء الأمريكتين. وأضاف بأن ” هنالك 25645 شخصا مصابين بالمرض في كولومبيا، من بينهم 3177 نساء الحوامل،ولا يشمل هذا الرقم المصابين بالفيروس دون أعراض مما يعني بأن العدد قد يتجاوز ال 80000 مصاباً في كولومبيا

مكافحة فيروس زيكا في تنزانيا والجمهورية الكولومبية
و لا يوجد أي علاج محدد حتى الأن . ويتم علاج المرضى الوسائل الطبية التقليدية من الراحة، وشرب كميات كافية من السوائل، وعلاج الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة. كما أنه لا يوجد حاليا أي لقاح متاح.

و تشمل الإجراءات الوقائية استخدام طاردات الناموس المعتادة كالكريمات والبخاخات ، مع توقي الحذر عند السفر للمناطق المنتشر فيها الفيروس ..
مجموعة من الجنود الكولومبيون يضعون طارد الناموس قبل البدء بعملية تنظيف المنطقة من البعوض
المراجع والمصادر :-
1- http://www.cbc.ca/news/health/zika-… Zika virus has infected 3,100 pregnant Colombians, health officials say ©2016 CBC/Radio-Canada. All rights reserved
2-http://www.hindustantimes.com/health-and-fitness/zika-here-s-how-you-can-be-healthy-even-when-travelling-abroad/story-PlNG4tC0fG8tjxNGht0M5N.html ZIKA HOW WE CAN HEALTHY EVEN TRAVELLING
3-http://edition.cnn.com/2016/02/05/health/zika-urine-saliva/ CDC issues new safe-sex guidelines around Zika virus CNN © 2016 Cable News Network. Turner Broadcasting System, Inc. All Rights Reserved.
4- http://www.businessinsider.com/what… A simple explanation of Guillain-Barré syndrome, the rare nerve disorder that scientists suspect may be linked to Zika virus Copyright © 2016 Business Insider Inc
5-http://www.hindustantimes.com/healt… Here’s why we should fear Zika virus Sanchita Sharma, Hindustan Times, New Delhi Updated: Feb 06, 2016 19:45 IST
6-
Microcephaly/Zika virus
Women in the context of microcephaly and Zika virus
10 February 2016 — The risk of babies born with microcephaly has raised understandable concerns among women including those who are pregnant or planning to become pregnant. There are many unknowns regarding the possible causes of microcephaly. Here are a number of questions being asked, and the advice that WHO is offering in response.
Q&A: Women in the context of microcephaly and Zika virus disease
EPA/F. Bizerra
Zika: Origin and spread of a mosquito-borne virus
10 February 2016 — WHO’s timeline summarizes the spread of Zika infection, country by country, from the earliest discovery in 1947 to the latest information as of 7 February 2016. Learn how Zika virus infection appears to have changed in character while expanding its geographical range.
View Zika timeline through the years
CDC/J. Gathany
Situation report released
5 February 2016 – WHO releases its first situation report for the public health emergency that it announced on 1 February, after a spike in cases of microcephaly and Guillain-Barré syndrome in the Americas. These cases are strongly suspected to be linked to Zika virus, a mosquito-transmitted disease that has spread to more than 25 countries and territories in the region.
6- WHO Department of Pandemic and Epidemic Diseases, World Health Organization. Avenue Appia 20, 1211 Geneva 27, Switzerland
Read the situation report
Response Strategy to Zika virus Epidemic in the AmericaZika: Research and development
7- http://www.thedailybeast.com/articl… Everything You Need to Know About Zika Virus Experts say Zika has ‘explosive pandemic potential.’ Here’s what you should know.
8-http://time.com/4209537/zika-birth-… How Health Experts Will Definitively Link Zika to Birth Defects© 2016 Time Inc. All rights reserved.
9- english wikipedia free encycolopedia ، medicine gate ، zika virus

يرجى تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.