مريض فشل كلوي

هذا الموضوع يحتوي على 4 ردود و 3 مشاركون وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  Salman قبل 2 سنوات، 2 شهور. أضف رد جديد

#3114

So
مشارك

والدتي تعاني من ارتفاع الكرياتين بالكلى حيث تبلغ نسبته 600 هل وصلت إلى حالة الفشل  ؟؟

وماهو العلاج المناسب

#3116

على افتراض ان وحدة قياس الكرياتينين للقيمة التي ذكرتها هي (umol/L)، فإن هذا الرقم يعتبر مرتفعا جدا و هو على الاغلب يشير الى وجود ضرر أو أن الضرر قد وصل إلى حد كبير في الكلى.

من غير الممكن تشخيص الفشل الكلوي فقط من قيمة الكرياتينين في الدم، حيث أن هناك العديد من الفحوصات الطبية الاخرى التي يجب اجراءها لتشخيص الفشل الكلوي، و تحديد نوعه، سواء كان حادا أو مزمنا، و تحديد ما درجة أو المرحلة من الفشل الكلوي التي وصل لها المريض. من اهم هذه الفحوصات قياس معدل الترشيح في الكلية و اخذ خزعات من نسيج الكلية و التصوير بالاشعة و غيرها.

بالنسبة للعلاج، إن كان هناك فشل كلوي مزمن، فلا يوجد في الواقع علاج يؤدي إلى عودة الكلى إلى العمل أو إلى تحسين وظائفها، و إنما تهدف طرق العلاج إلى تعويض الجزء المفقود من وظائف الكلى و منع تدهور الحالة و فقدان المزيد من وظائف الكلى. تعتبر الحمية الغذائية و الغسيل الكلوي من اهم طرق علاج الفشل الكلوي.

للمزيد من المعلومات حول الفشل الكلوي يمكنك قراءة المقال حول الفشل الكلوي.

#3119

So
مشارك

هل  هناك امل في انخفاض الكرياتين إذا واذا استمر باﻻرتفاع ماهي اﻻجرات

اللازم انخاذها

#3120

الكرياتينين يعتبر من الفضلات التي تنتج عن عمليات ايض العضلات في الجسم (و هو ينتج عن الكرياتين) لذلك يجب ان يتم التخلص منه و اخراجه من الجسم.

إذا تم تشخيص حالة من الفشل الكلوي، او كانت الكلى غير قادرة على التخلص من الكرياتينين، و كانت مستويات اليوريا و الاملاح مرتفعة ايضا، فقد يقرر الطبيب عمل جلسات غسيل كلى للمريض، أو يتم وصف بعض الادوية، و ذلك بالاضافة الى اتباع حمية غذائية خاصة يقررها الطبيب او اخصائي التغذية.

الطبيب المختص هو من يقرر ما هو الاجراء الذي يجب اتباعه، لذلك يجب زيارة طبيب كلى و مسالك بولية حتى يتم عمل الفحوصات اللازمة و اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذه الحالة.

#3257

Salman
مشارك

الصمغ العربي يزيل الكرياتينين و لاكنه لا يعالج الكلى علاجا كليا و لاكنه يساهم في منع تدهورها

مشاهدة 4 ردود - 1 حتى 4 (من مجموع 4)

يرجى تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.