هل هي أسطورة أن الأدوية قد تتسبب في زيادة الوزن؟؟؟

هذا الموضوع يحتوي على رد واحد و مشاركَين وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  د. أحمد أبودولة قبل 2 سنوات، 8 شهور. أضف رد جديد

#3226

هذه ليست خرافة ، قد تتسبب الأدوية في زيادة الوزن بضعة سنتيمترات فقط وقد تكون الزيادة أكثر من ذلك. على سبيل المثال، بعض الأدوية التي تقلل الإلتهاب مثل بريدنيزولون أو ميثيل بريدنيزولون قد تؤدي إلى زيادة الوزن 23 كيلوجرام أو أكثر وغالبا في تخزين الدهون حيث أن زيادة الوزن هذه من شأنها أن تدهور الحالة الصحية للمريض في بعض الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، ارتفاع الكوليسترول في الدم أو التهاب المفاصل.

كيف تتسبب الأدوية في زيادة الوزن؟ قد تكون زيادة الوزن عملية بطيئة سواء كان ذلك من الأدوية ،المواد الغذائية أو عدم ممارسة الرياضة وليس من المعروف دائما” سبب زيادة الوزن الناتج من تناول الأدوية. بعض الأدوية  تزيد من الجوع أو تؤدي إلى احتباس السوائل والماء وبعضها قد يسبب الخمول ويؤدي إلى نمط حياة أقل نشاطا. الأدوية التي تؤدي إلى زيادة في الشهية  تعمل في الدماغ وتغير مركز (الشعور الكامل) الشبع. من الصعب غالبا” معرفة الفرق بين زيادة الوزن من تناول الأدوية والوزن من أسباب أخرى.

ما الذي يمكن عمله حيال زيادة الوزن مع الأدوية؟ إذا كان المريض يشعر بالقلق إزاء زيادة الوزن نظرا لأدويته يجب إستشارة الطبيب وقد يكون من الممكن تغييره لدواء مختلف وإن كانت أدوية مختلفة من فئة واحدة إلا أن لها آثار جانبية مختلفة جدا. تؤثرالأدوية على كل مريض بشكل مختلف وإن كانت زيادة الوزن تم سردها كأثر جانبي للدواء فليس من الضروري أن تظهر للجميع لذلك تحتاج بعض الحالات المرضية إلى زيادة مستوى ممارسة الرياضة وضبط النظام الغذائي.

ماهي مضادات الاكتئاب المسببة لزيادة الوزن؟ ارتبطت مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مع زيادة الوزن وهي: أميتريبتيلين، نورتريبتيلين، ودوكسيبين بما في ذلك منشطات السيروتونين بارواكسيتين (باكسيل)، وميرتازابين (Remeron). أدوية السيروتونين الأخرى، مثل فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت)، الفينلافاكسين (إفإكسور) و دولوكستين لاتؤثر في الوزن. البوبروبيون (يلبوترين) هو مضاد للاكتئاب يسبب فقدان الوزن

لدي حساسية هل مضادات الهيستامين تؤدي إلى زيادة الوزن؟ مضادات الهيستامين مثل سيتيريزين (Zyrtec) وفيكسوفينادين (أليجرا) تمنع مستقبلات الهستامين H1 وتسبب زيادة الوزن حيث تعزز الشهية.

الكورتيزون عن طريق الفم لعلاج الألم والالتهاب يمكن أن يزيد من الشهية الستيرويدات القشرية عن طريق الفم مثل بريدنيزون، ميثيل بريدنيزولون والهيدروكورتيزون لعلاج الربو الحاد، الحساسية الحادة أو الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل. ويمكن لهذه الأدوية زيادة معدل الأيض والشهية أيضا بدورها تزيد الوزن مع الاستخدام الطويل وأخذ جرعات عالية.

هل مضادات الذهان تتسبب في زيادة الوزن؟ نعم وغالبا ما تستخدم الأدوية المضادة للذهان لاضطراب الثنائي القطب وانفصام الشخصية ويمكن للمرضى الحصول من 7 إلى 10 في المئة من وزن الجسم. مثل: الأولانزابين (زيبركسا)، ريسبيريدون (Risperdal)، وكلوزابين (Clozaril) هذه الأدوية قد تمنع نشاط الهستامين والسيروتونين وقد تساهم في زيادة الوزن.

هل تسبب أدوية ضغط الدم زيادة الوزن؟ مثبطات الببيتا تسبب زيادة الوزن. ومن الأمثلة :الميتوبرولول، أتينولول، وبروبرانولول التي تبطئ النشاط بشكل عام في كبار السن وتكون مسؤولة عن زيادة الوزن.

بعض أدوية السكر المساهمة في زيادة الوزن غليبوريد (DiaBeta) وغليبيزيد (جلوكوترول) يؤديان إلى زيادة الوزن بزيادة إنتاج الانسولين حيث تنخفض نسبة السكر في الدم يتبعها زيادة الشهية. الأنسولين عن طريق الحقن يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن. الأدوية الأخرى مثل بيوجليتازوني (أكتوس) وروزيجليتازون (أفانديا)، قد يؤدي إلى زيادة الوزن واحتباس السوائل (الماء).

أدوية التشنج واضطرابات المزاج تزيد الوزن ويستخدم حمض الفالبرويك (Depakote، Depakene) لعلاج الصرع (التشنجات) ويستخدم أيضا للوقاية من الصداع النصفي يسبب زيادة الشهية ويمكن أن يؤدي إلى 10 رطل أو أكثر زيادة الوزن. يستخدم الليثيوم (Lithobid) أيضا لاضطرابات المزاج ويرتبط مع زيادة الوزن.

#3227

شكرا د ليالي على هذه المعلومات المفيدة

مشاهدة رد واحد (من مجموع 1)

يرجى تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.