الخطوات الفعالة في علاج الإدمان

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  nevin shkry قبل 1 سنة. أضف رد جديد

#3494

nevin shkry
عضو

خطوات علاج الادمان من المخدرات توضع بحسب البرامج العلاجيه المتبعه في كل من مراكز علاج الإدمان على حدى، حيث توجد بعض القواعد العامة في العلاج، ولكن تختلف تلك البرامج من مركز إلى آخر، وسنتعرف معنا البرامج المتبعة في أديكتبيديا لعلاج الادمان .

خطوات العلاج الجسدي :
تعتمد خطوت العلاج الجسدي على نوع المخدر المستخدم، ومستوى ومدة الإدمان عليه، “الكمية التى يتم تعاطيها/ عدد سنوات التعاطي”، بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض بشكل عام، وفي الغالب العديد من المدمنين يحتاجون إلى رعاية طبية في احد المراكز الطبية المتخصصه وخاصة في المرحله الأولى من العلاج، ويتم خلال خطوت العلاج الجسدي أى تلك الخطوة العلاجية ما يسمى بـ “علاج الأعراض الأنسحابية” .
خطوت الدعم الدوائي :
هناك العديد من الأدوية التي تدعم عملية الإقلاع عن المخدرات، ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، ورغم أن هذه الأدوية ليس لها مفعول سحري، ولكنها تساعد في برنامج العلاج بشكل جزئي، وتختلف هذه الأدوية أيضًا من نوع لآخر.
خطوت علاج اعراض الأنسحاب :
وهو عبارة عن طريقة لعلاج الإدمان، وإزالة ما تسببه من سموم بشكلٍ آمنٍ وسريعٍ، فينتج عن هذا العلاج عدة أعراض مثل: الهلوسة، والآم في العضلات والعظام، وكثرة التعرق، وتشنجات، وتقيؤ مستمر، وقلق، واكتئاب، والإقدام على الانتحار، وغيرها، ويكون العلاج كالآتي:
التقليل من جرعات التعاطي بشكلٍ تدريجيٍ .
استبدال النوع الذي يدمن عليه المريض بنوعٍ آخرٍ من المخدّرات، بحيث تكون آثارها الجانبية ومضاعفاتها أقل من النوع الأول، ويتمّ استخدامها لمرحلة معيّنة أو بشكلٍ مؤقّتٍ .
البعض يخضع له في العيادات الخارجية، والبعض الآخر في المستشفى، وذلك اعتماداً على مستوى الأمان الذي يقدّمه العلاج للمدمن .
خطوت العلاج النفسي :
معالج الادمان دائما يسعي إلى إفساح الطريق أمام المريض المدمن للتحدث عن تجربته مع تعاطي المخدرات، ومدى معاناته أثناء فترة رحلة التخلص من ادمان المخدرات، ويمكن أيضا في هذه المرحلة معرفة الدوافع والعوامل النفسية التي تسبب في إدمان الشخص، وأهم العوامل التى تجعل الشخص المدمن يأخذ قرار الإقلاع عن الإدمان هو العامل النفسي، حيث أن في أغلب الأحيان يواجه ال المدمن البعض من الحالات النفسية السيئة قبل إقباله أو قدومه على تعاطي المخدرات، سواء أن كانت تلك العوامل ترتبط بالعمل، العائلة، الفراغ العاطفي، الديني، وإن نظرنا إلى اسباب الادمان الرئيسية التى تدفع بالشخص الى تعاطي المخدرات، نجد أن هناك عدة مراحل وعوامل رئيسية في الادمان، منها النفسية والعائلية والاجتماعية والاقتصادية ومن الممكن ان تتجمع كل تلك الاسباب معاً .
خطوت التوعية والإرشاد :
يجهل الكثير من الأشخاص المدمنين الخطورة الناتجه عن ما يقومون به، وماهية الأضرار التى يسببها الادمان على المخدرات في أجسامهم، بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب المدمن بسبب طرق تعاطي المخدرات مثل الاصابه بمرض نقص المناعه فايروس “الإيدز/HIV” أو الاصابه بمرض التهاب الكبد الوبائي عن طريق الحقن، أو من خلال التصرفات الغير مسؤولة والغير واعية التي يقومون بها مثل العلاقات الجنسية خارج أي رباط الزواج وبدون وقاية، فيجب علينا التوعية والارشاد لأتوضيح تلك المخاطر نقطة هامه ومن الممكن ان تكون سبب في تحجيم الادمان، كما إنها تساعد الشخص المدمن عقليا على اتخاذ القرار الصائب والتوجه لأحد مراكز العلاج، وتحمل صعوبة مراحل علاج الادمان .
خطوت إعادة التأهيل / السلوكى والنفسي :
هي المرحلة التي يبدأ المريض فيها بتعلم تقنيات ومهارات تساعده في عدم العودة للإدمان مرة أخرى، حيث يحرص الأطباء على تعليم المريض بعض الأمور والمهارات التي تساعده في تخطي الإدمان، ولا يوجد فترة محددة لهذه المرحلة، وإنما تعتمد على حالة المريض .
كيفية التصرف بحكمة في المواقف الحرجة التي يكون فيها خطورة للتعاطي .
التدرب على فهم المشاعر والأحاسيس وكيفية التعامل معها .
تنشيط وتحسين مهارات التواصل .
التدرب على كيفية استغلال أوقات الفراغ بطريقة فعالة وصحية .
تنمية القدرات والهوايات وممارسة الرياضة .
التدريب على تنمية علاقة واعية بالله .
التدريب على الانضمام لمجموعات الدعم الذاتي لإيجاد الصحبة البديلة المناسبة والذي يعد جزءاً حيوياً في استمرار عملية التعافي، وذلك من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي .
خطوت الوقاية من الانتكاس :
خطوت الوقاية من الانتكاس تعدي من أهم الخطوات العلاجية، لأن من الممكن أن يصاب المتعالج بالانتكاس خلال مرحلة العلاج إذا لم تتم الوقاية، فلذلك يجب على الأهل والأصدقاء الإلمام بالأعراض المرافقة، ومعرفة الإجراءات التي يجب إتخاذها لحمية المتعالج من الرجوع للادمان، وتقديم بعض المساعدات الطبيه للشخص تحت إشراف الطبيب والتى تعنى أدوية علاج الادمان، ولا بد من المتابعه المستمره وإجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم عودته إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى .
خطوات ما بعد العلاج من الادمان

خطوت ما بعد العلاج من الإدمان تمثل أهم وأكثر الخطوات خطورة على المدمن، ويجب ان يتوافر فيها العديد من العوامل الهامة والتى تتمثل في الأتى :
الدعم النفسي المستمر للمريض بعد التوقف عن تناول المخدرات، يمثل أهم المحاور الأساسية في منع حدوث الانتكاسات، وهذا الدعم ينقسم الى نوعين الأول من جهة الأسرة والثانى من خلال الأشخاص المقربين للمريض بالإضافة إلى الدعم النفسي من قبل الطبيب المعالج الذى يقوم بمتابعة الحالة النفسية للمريض .
تكون لدى بعض المدمنين العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وغيرها من الامراض النفسية وفي تلك الحالة يكون من الضروري علىهم وضع خطة منفصلة من اجل علاج تلك الأمراض بعد ان ستقر وضع المريض ويتخطى المراحل الأولى من علاج الإدمان على المخدرات .
فى بعض الاحيان يعاني المدمن من مشكلات مرضية نتيجة لتأثير المخدرات على الجسم أو يؤدى الى انتقال العدوى من امراض خطيره مثل الايدز أو الفيروسات الكبدية وذلك يتطلب الحصول على استشارة متخصصة من طبيب تبعا للمشكلة العضوية التى تتواجد و التشخيص النهائي الذى من خلاله يتم وضع خطة علاجية .
يعتبر اندماج المريض في العديد من الأنشطة الروحانية كالانتظام في الصلاة اوقراءة القرآن او الانتظام فى اى نوع من العبادات التى يؤمن بها المريض وتشد بازره من اجل تحسين عوامل المخرج النهائي للحالة .
خطوات الاثنى عشر _ 12 لعلاج الادمان

إعترفنا أننا كنا بلا إرادة تجاه إدماننا، وأن حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة .
أصبحنا نؤمن أن باستطاعة قوة أعظم منا أن تعيدنا للصواب .
إتخذنا قرار بتسليم حياتنا و إرادتنا لعناية الله على قدر فهم كل منا له .
قمنا بعمل جرد أخلاقي، بتمّعن وبلا خوف عن أنفسن .
اعترفنا لله ولأنفسنا ولشخص آخر بالطبيعة الحقيقة لأخطائنا .
كنا مستعدين تماماً لأن يزيل الله كل هذه العيوب الشخصية .
سألنا الله بتواضع أن يخلصنا من نقائصنا من الأذى لهم جميعا .
قدمنا تعويضات مباشرة لهؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك إلا إذا كان ذلك سوف يضر بهم أو بآخرين .
واصلنا عملية الجرد الشخصي لأنفسنا واعترافنا بأخطائنا أول بأول .
سعينا من خلال الدعاء والتأمل لتقوية صلتنا الواعية بالله على قدر فهم كل منا له .
داعين فقط لمعرفة مشيئته لنا وأن يعطينا القوة على تنفيذها.
نتيجة حصول صحوة روحية لدينا بإتباع هذه الخطوات، حاولنا حمل هذه الرسالة للمدمنين وممارسة هذه المبادئ في جميع شئوننا .

المصدر: https://addictpedia.blogspot.com

يرجى تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.