الحمل والولادةصحة المرأة

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا

معظم النساء تربط غياب فترة الطمث مع امكانية كونها حاملا، و لكن معظم النساء ايضا يشعرن بعلامات و اعراض الحمل المبكرة جدا في المراحل الأولى و المبكرة من الحمل. من المهم أن نتذكر أنه قد لا تشعر جميع النساء بكافة علامات و اعراض و صحة الحمل المبكرة جدا كما أنهن قد لا يشعرن بهذه الاعراض و العلامات بنفس الدرجة. حتى أنه يمكن للمرأة

نفسها أن تشعر باعراض مختلفة و بدرجات متفاوتة من هذه الاعراض في الحمل اللاحق مما شعرت به في حالات الحمل السابقة. في هذا المقال سوف نستعرض علامات الحمل المبكرة و ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا و الاكثر شيوعا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 01 - مقدمة

 

غياب الدورة الشهرية: أولى اعراض الحمل المبكرة جدا

إن غياب الدورة الشهرية عند المرأة يعتبر في معظم الأحيان أول اعراض الحمل المبكرة جدا. في بعض الحالات قد تلاحظ المرأة التي تكون حاملا بعض النزيف أو بعض البقع في الوقت حول الوقت المتوقع لحدوث الدورة الشهرية. هذه الكمية الصغيرة من النزيف الذي يحدث في الوقت المُتوقع لفترة الحيض يحدث عندما تتعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم و يُشار اليه باسم نزيف التوطين.

أي نزيف يحدث أثناء الحمل يكون عادة أخف من ذلك الذ يتم ملاحظته خلال فترة الحيض العادية. بالاضافة الى ذلك، إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية العادية، فقد تلاحظ بعض اعراض الحمل المبكرة جدا الاخرى قبل التأكد من غياب الدورة الشهرية على وجه اليقين. كما أن غياب فترة الحيض لا يؤكد كون المرأة حاملا حتى لو كانت لديها دورات شهرية منتظمة، حيث أن الحالات العاطفية و البدنية التي تؤثر على صحة المرأة قد تؤدي الى غياب أو تأخر الدورة الشهرية عند المرأة.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 02 - غياب الدورة
اعراض الحمل المبكرة

 

ألم و حساسية و انتفاخ الثديين

يمكن أن يكون الشعور بألم أو حساسية أو انتفاخ الثدي من اعراض الحمل المبكرة جدا. هذه الاعراض تكون في بعض الأحيان مشابهة للأحاسيس التي تشعر بها المرأة في الثدي في الأيام التي تسبق فترة الحيض المتوقعة. يمكن للمرأة أيضا أن تشعر بالثقل أو الامتلاء في الثديين. و يمكن أن تبدأ هذه الأعراض بالظهور لدى بعض النساء في فترة مبكرة جدا قد تصل الى أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل. كما يمكن أن تلاحظ المرأة أيضا عمقا أكثر في لون المنطقة المحيطة بالحلمة (التي تُسمى الهالة) أو خط داكن يمتد من منتصف منطقة البطن المركزية حتى منطقة العانة (المعروف باسم الخط الأسود). قد تستمر درجة معينة من اسوداد الهالة حول الحلمة بعد الحمل عند الكثير من النساء، و لكن الخط الاسود في اسفل البطن عادة ما يختفي تلقائيا خلال الأشهر التي تلي ولادة الطفل.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 03 - اعراض الثدي

الغثيان والقيء

الشعور بالغثيان والقيء يُعتبر أيضا من الأعراض و العلامات الشائعة في المراحل المُبكرة من الحمل. و على الرغم من تسميته عادة بأسم “غثيان الصباح”، إلا أن الغثيان والقيء المصاحب لمراحل الحمل المُبكرة يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء النهار أو الليل. البداية النموذجية للغثيان والقيء تكون عادة في أي وقت بين الاسبوع الثاني و الاسبوع الثامن من مراحل الحمل. معظم النساء اللاتي يشعرن بغثيان الصباح كُنّ قد بدأن بالشعور بالغثيان والقيء بعد حوالي شهر واحد من حدوث الحمل، إلا أنهن قد يكن شعرن بهذه الاعراض في وقت أبكر من ذلك.

يُعتقد أن الارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين الذي يحدث في وقت مبكر من الحمل يسبب إبطاء في إفراغ المعدة و قد يكون لذلك علاقة بشعور المرأة الحامل بالغثيان. قد يرافق علامة “غثيان الصباح” اشتهاء (أو نفور من) لأنواع معينة من الأطعمة أو حتى الروائح (الوحم). ليس غريبا على المرأة الحامل أن تقوم بتغيير تفضيلاتها من الاطعمة و المشروبات، و في الكثير من الأحيان قد لا تملك الرغبة في تناول الطعام “المفضل” لها في السابق. يبدأ الغثيان و القيء بالزوال عند معظم النساء مع بداية الثلث الثاني من الحمل.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 04 - الغثيان القيء

 

الشعور بالتعب والارهاق

الشعور بالتعب والارهاق تُعتبر من اعراض الحمل المبكرة جدا التي تعاني منها كثير من النساء الحوامل في بداية الحمل. لم يتم تحديد السبب وراء هذا الشعور بالتعب تماما، و لكن يُعتقد انه مرتبط بارتفاع مستوى هرمون البروجسترون. التعب من الأعراض الأخرى التي قد تشعر بها المرأة في مراحل الحمل المبكرة جدا، ابتداء من الأسابيع الأولى بعد حدوث الحمل.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 05 - الارهاق التعب

 

انتفاخ البطن

بعض النساء قد تواجه شعورا بتوسع أو انتفاخ البطن، و لكن عادة ما تكون الزيادة في الوزن ضئيلة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حيث أن الزيادة في الوزن بمقدار نصف كيلوغرام في الشهر تعتبر نموذجية في هذه المرحلة المبكرة من الحمل. في بعض الأحيان قد تشعر النساء بمغص خفيف في البطن خلال الأسابيع الأولى من حدوث الحمل، و الذي قد يكون مشابها للمغص الذي تشعر به المرأة قبل أو أثناء فترة الحيض.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 06 - انتفاخ البطن

 

 

تكرار التبول

يعتبر تكرار التبول من اعراض الحمل المبكرة جدا حيث يمكن أن تشعر المرأة في المراحل الأولى من الحمل بأن عليها القيام بالتبول بشكل متكرر، و خصوصا أثناء الليل، كما أنه قد يتم تسريب بعض البول مع السعال أو العطس أو الضحك. إن زيادة الرغبة في التبول هذه قد يكون لها أسباب بدنية و أسباب هرمونية. ما أن تتم عملية زراعة الجنين في الرحم، فإنه يبدأ بإنتاج الهرمون المعروف باسم الهرمون البشري المشيمي الموجهة للغدد التناسلية (HCG)، و الذي يُعتقد بأنه يحفز التبول المتكرر. و هناك سبب آخر لتكرار التبول و الذي يحدث في وقت لاحق من الحمل ألا و هو الضغوط التي يحدثها حجم الرحم المتزايد على المثانة.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 07 - التبول المتكرر

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية

يُعتبر الارتفاع الثابت في درجة حرارة الجسم الاساسية (و هي درجة الحرارة التي يتم قياسها عن طريق الفم أول شيء في الصباح و قبل مغادرة الفراش) من علامات و اعراض الحمل المبكرة جدا ايضا. يحدث الارتفاع في درجة حرارة الجسم الاساسية بعد فترة وجيزة من حدوث الإباضة و يستمر حتى حدوث فترة الحيض المقبلة. إن استمرار الارتفاع في درجة حرارة الجسم الاساسية بعد الوقت المتوقع لحدوث فترة الحيض المقبلة يعتبر علامة أخرى على المراحل المبكرة من الحمل.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 08 - ارتفاع حرارة الجسم

 

ماهى اعراض الحمل الجلدية؟ الكلف (بقع داكنة في البشرة)

قد يتطور لدى بعض النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حالة تُعرف باسم “قناع الحمل”، و هي تشير الى اسمرار البشرة في منطقة الجبين، و عظمة الأنف، و الشفة العليا، و الوجنتين. تظهر بقع الجلد الداكنة عادة على جانبي الوجه. يشير الأطباء إلى هذه الحالة باسم الكلف، و هي تكون أكثر شيوعا لدى النساء ذوات البشرة الداكنة من النساء ذوات البشرة الفاتحة. يمكن ظهور الكلف في بعض الحالات الأخرى عدا الحمل. النساء الذين لديهن تاريخ عائلي بالاصابة بالكلف تزداد فرصة تطور هذه العلامة من اعراض الحمل المبكرة جدا لديهن.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 09 - الكلف

 

ماهى اعراض الحمل النفسية؟ تقلب المزاج والتوتر

تقلب المزاج و التوتر تعتبر من علامات و اعراض الحمل المبكرة جدا و الشائعة حيث تم تسجيل حدوثها عند عدد كبير من النساء في المراحل المبكرة من الحمل. تمر العديد من النساء في المراحل المبكرة من الحمل بمجموعة من المشاعر و العواطف القوية أو حتى نوبات البكاء. و يُعتقد أن التغيرات السريعة التي تطرأ على مستويات الهرمونات عند بداية الحمل تُسبب هذه التغيرات في المزاج. كما أن النساء الحوامل قد يلاحظن أيضا تقلبات أسرع و أكثر جذرية في حالتهن المزاجية.

ماهى اعراض الحمل المبكرة جدا - 10 - تقلب المزاج

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى