صحة الطفل

اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال

علاج التبول الليلي عند الاطفال , اغطية سرير رطبة و بيجامة مبللة، و طفل يشعر بالاحراج! من المشاهد المألوفة في الكثير من المنازل. ولكن لا يوجد داعي للقلق او لليأس، لأن حصول التبول الليلي عند الاطفال لا يعتبر مؤشرا على فشل عملية تدريب الطفل للذهاب الى الحمام، و انما هو جزء طبيعي و اعتيادي من مراحل نمو الطفل. التبول الليلي عند الاطفال يعرف ايضا باسم سلس البول الليلي و علاج التبول الليلي عند الاطفال ليس بالامر المعقد او الصعب. و بشكل عام، لا توجد هناك حاجة الى علاج التبول الليلي عند الاطفال قبل بلوغ الطفل لسن السادسة او السابعة من عمره، لأنه اثناء هذه المرحلة يكون الطفل لا يزال في عملية تطوير السيطرة الليلية على المثانة. إذا استمرت هذه الحالة بعد سن السابعة، ينبغي التعامل معها بالصبر والتفهم و تجنب التوبيخ و التعنيف. و من الطرق التي تساعد في علاج التبول الليلي عند الاطفال و التخفيف منه هي: تدريب المثانة و منبهات الرطوبة و اخيرا الادوية.

علاج التبول الليلي عند الاطفال , اغطية سرير رطبة و بيجامة مبللة، و طفل يشعر بالاحراج! من المشاهد المألوفة في الكثير من المنازل. ولكن لا يوجد داعي للقلق او لليأس
علاج التبول الليلي
التبول الليلي عند الاطفال

اعراض التبول الليلي عند الاطفال

التبول الليلي هو قيام الطفل يالتبول بشكل لا-ارادي اثناء النوم. معظم الاطفال يتم الانتهاء من تدريبهم تماما على الذهاب الى المرحاض قبل سن الرابعة، و لكن لا يوجد هناك في الواقع أي عمر محدد حتى يصل الطفل الى كامل السيطرة على المثانة. عند بلوغ سن الخامسة، فإن التبول الليلي عند الاطفال يكون لا يزال يمثل مشكلة لنحو 15 في المئة فقط من الأطفال. و بين سن الثامنة و سن الحادية عشرة من العمر، فإن أقل من 5 في المئة من الاطفال لا يزالون يعانون من التبول الليلي اللاارادي.

اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال
علاج التبول الليلي

متى يجب زيارة الطبيب من اجل علاج التبول الليلي عند الاطفال؟

معظم الأطفال يتخلصون من التبول الليلي من تلقاء انفسهم، و لكن بعضهم يحتاج إلى القليل من المساعدة. و في حالات أخرى معينة، فإن التبول الليلي عند الاطفال قد يكون علامة على وجود حالة صحية تستدعي العناية الطبية و البدء الفوري في علاج التبول الليلي عند الاطفال.

يجب القيام باستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • لا يزال الطفل يبلل فراشه بعد بلوغه لسن السادسة او السابعة من عمره.
  • عودة الطفل الى التبول الليلي بعد قضاء فترة من الزمن بدون تبليل الفراش (بعد فترة من الليالي الجافة).
  • ان يصاحب التبول الليلي عند الطفل اي من الاعراض التالية: ألم اثناء التبول، عطش غير معتاد، بول بلون وردي، او شخير.

 اسباب التبول الليلي عند الاطفال

لا يوجد احد يعرف بالضبط ما هي اسباب التبول الليلي عند الاطفال، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دورا في حصول هذه الحالة:

  • صغر حجم المثانة. هناك احتمال ان مثانة الطفل لم تنمو بشكل كافي بعد كي تتحمل كمية البول التي يتم انتاجها ليلا.
  • عدم قدرة الطفل على تمييز المثانة الممتلئة. إذا كانت الأعصاب التي تتحكم في مثانة الطفل تنمو و تنضج ببطئ، فإن امتلاء المثانة قد لا يوقظ طفلك – و خصوصا إذا كان نوم الطفل عميقا.
  • اختلال التوازن الهرموني. خلال مرحلة الطفولة، لا ينتج بعض الأطفال ما يكفي من الهرمون المضاد لادرار البول (ADH) اثناء الليل و الذي يعمل على تقليل انتاج البول ليلا.
  • التوتر و القلق. الاحداث التي تسبب التوتر للاطفال مثل أن يصبح الطفل الأخ الأكبر أو الأخت الكبرى، بدء الدوام في مدرسة جديدة، أو النوم بعيدا عن المنزل، قد تؤدي إلى حدوث التبول الليلي عند الاطفال.
  • التهاب البول (التهاب المسالك البولية). يمكن لاصابة الطفل بعدوى او التهاب البول (التهاب المسالك البولية) أن يجعل من الصعب عليه السيطرة على التبول. علامات و اعراض التهاب البول قد تشمل التبول الليلي اللاارادي، و التبول اللاارادي خلال النهار، و تكرار التبول، و وجود الدم في البول و الألم أثناء التبول.
  • توقف التنفس أثناء النوم. أحيانا قد يكون التبول الليلي عند الاطفال من اعراض و علامات مرض توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، و هي الحالة التي يكون تنفس الطفل فيها متقطعا أثناء النوم – غالبا بسبب التهاب او تضخم اللوزتين أو اللحمية. العلامات و الأعراض الأخرى لهذه الحالة تشمل الشخير و التهابات الأذن و الجيوب الأنفية المتكررة، و التهاب في الحلق، و الخمول و الدوخة خلال النهار.
  • مرض السكري. بالنسبة للطفل الذي لم يعاني من التبول الليلي اللاارادي و كانت معظم لياليه جافة، فإن حدوث التبول الليلي اللاارادي له قد يكون أول علامات اصابته بمرض السكري. الاعراض و العلامات الاخرى قد تشمل خروج كمية كبيرة من البول في آن واحد، و زيادة التعب و العطش و فقدان الوزن على الرغم من شهية جيدة.
  • الامساك المزمن. يمكن لنقص التبرز و بطء حركة الامعاء ان يجعل مثانة الطفل لا تقوى على تحمل الكثير من البول، و الذي يمكن أن يسبب التبول الليلي عند الاطفال.
  • وجود مشكلة هيكلية في الجهاز البولي أو الجهاز العصبي. نادرا يتم الربط بين حدوث التبول الليلي عند الاطفال مع وجود خلل في نظام الطفل العصبي أو جهاز المسالك البولية.

 

عوامل زيادة خطر الاصابة بالتبول الليلي عند الاطفال

هناك بعض العوامل التي تم ربطها مع زيادة خطر الاصابة بالتبول الليلي عند الاطفال، هذه العوامل تشمل ما يلي:

  • الجنس. التبول الليلي عند الاطفال يمكن ان يصيب اي طفل، و لكن نسبة الاصابة لدى الاطفال الذكور تعادل ضعفها لدى الاناث.
  • التاريخ العائلي. إذا كان كلا والدي الطفل قد أصيبا بالتبول الليلي اللاارادي عندما كانا طفلين، فإن احتمال اصابة الطفل ايضا بالتبول الليلي اللاارادي تزداد بنسبة 80 في المئة.
  • مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD). التبول الليلي اللاارادي يعتبر أكثر شيوعا لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

مضاعفات التبول الليلي اللاارادي

على الرغم من انها حالة تسبب الاحباط، إلا أن التبول الليلي عند الاطفال الذي لا يكون له اي سبب او داء جسدي آخر لا يشكل أي خطورة على صحة الطفل. و لكن يمكن للشعور بالذنب و الاحراج الذي يشعر به الطفل حيال تبليله لفراشه ليلا ان يؤدي إلى تدني تقديره لذاته و ضعف تحصيله في المدرسة و ذلك قد يؤدي الى التأثير سلبا على مستقبله.

الطفح الجلدي الذي يظهر في اسفل منطقة الأعضاء التناسلية و على مؤخرة الطفل قد يشكل مشكلة أيضا – خاصة إذا كان طفلك ينام مرتديا الملابس الداخلية المبتلة. و لمنع الطفح الجلدي، ساعدي طفلك على غسل المؤخرة و المنطقة التناسلية كل صباح. كما ان تغطية المنطقة المصابة بطبقة من المرهم البترولي في وقت النوم قد يساعد على علاج و تلافي الطفح الجلدي.

التحضير لزيارة الطبيب من اجل علاج التبول الليلي عند الاطفال

من المحتمل أن تبدأي بحثك عن علاج التبول الليلي عند الاطفال بزيارة طبيب العائلة أو طبيب الأطفال الخاص بطفلك. و من المحتمل ايضا ان يقوم طبيب الاطفال او طبيب العائلة بتحويلك إلى طبيب متخصص في أمراض المسالك البولية (المسالك البولية لدى الأطفال أو أمراض الكلى لدى الاطفال). اليك بعض المعلومات التي ستساعدك على ان تكوني مستعدة لموعد الطبيب و ماذا يمكنك ان تتوقعي من طبيبك:

ماذا يمكنك القيام به؟

  • قومي بكتابة أي أعراض، بما في ذلك تلك التي قد تبدو انها لا تمت بصلة الى علاج التبول الليلي عند الاطفال. كما ان المحافظة على كتابة يوميات تحتوي على عدد مرات زيارة الطفل الى الحمام يوميا يمكن أن يكون مفيدا. قومي بتدوين الاوقات التي يذهب بها الطفل إلى المرحاض، و ما إذا كان الطفل لديه شعور بالحاجة الملحة للتبول عند زيارته الى الحمام. و ايضا تدوين الملاحظات حول كمية السوائل التي يشربها الطفل، و بشكل خاص بعد تناول العشاء.
  • قومي بكتابة المعلومات الشخصية الرئيسية، يشمل ذلك حدوث أي احداث تسبب التوتر أو اي تغييرات رئيسية في حياة الأسرة حصلت مؤخرا.
  • تقديم قائمة بجميع الادوية، و الفيتامينات و المكملات الغذائية التي يتناولها الطفل حاليا.

قد يكون وقتك مع طبيب الاطفال محدودا، لذلك فإن إعداد قائمة بالأسئلة التي تودين ان تسأليها للطبيب يمكن أن يساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من وقتك معه. قومي بترتيب أسئلتك من الأكثر أهمية (في البداية) إلى الأقل أهمية (في النهاية) تحسبا لنفاد الوقت. بالنسبة الى علاج التبول الليلي عند الاطفال، بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن ان تسأليها للطبيب تشمل ما يلي:

  • ما الذي يمكن ان يكون السبب وراء حدوث التبول الليلي عند طفلي؟
  • ما هو الوقت المتوقع حتى ينمو طفلي بشكل كافي للتوقف عن تبليل فراشه ليلا؟
  • ما هي خيارات علاج التبول الليلي عند الاطفال المتاحة؟ و ما هي طريقة العلاج التي توصي بها؟
  • هل هناك اي تأثيرات جانبية لعلاج التبول الليلي عند الاطفال؟
  • هل هناك اي بدائل لطريقة علاج التبول الليلي عند الاطفال الرئيسية التي قمت باقتراحها؟
  • هل هناك اي قيود على تناول الاطعمة و المشروبات على طفلي ان يقوم باتباعها؟
  • هل هناك اي بدائل بنفس المكونات و الفعالية لدواء علاج التبول الليلي عند الاطفال الذي وصفته لطفلي؟
  • هل يوجد اي نشرات او مطبوعات حول علاج التبول الليلي عند الاطفال استطيع ان آخذها معي الى البيت؟ هل هناك اي مواقع طبية متخصصة توصي بزيارتها؟

و بالاضافة الى الاسئلة التي قمت بإعدادها لتسأليها للطبيب، لا تترددي في طرح اي سؤال اخر قد يخطر ببالك اثناء الموعد.

ما الذي يمكن  توقعه من الطبيب؟

من المحتمل أن يقوم الطبيب بسؤالك عددا من الأسئلة. أن تكونين مستعدة للاجابة عليها قد يعطيك المزيد من الوقت لكي تستغليه في نقاش الطبيب حول نقطة معينة ربما تحتاجين ان تعطيها مزيدا من الوقت. اسئلة الطبيب قد تشمل ما يلي:

  • هل هناك تاريخ للتبول الليلي اللاارادي عند الاطفال في العائلة؟
  • هل عانى طفلك من التبول الليلي اللاارادي بشكل دائم؟ أم ان الحالة بدأت بالظهور فقط مؤخرا؟
  • ما هو تكرار التبول الليلي اللاارادي عند طفلك؟
  • هل تشعرين بأن التبول الليلي عند طفلك يحدث كنتيجة لتناول انواع معينة من الطعام او الشراب او كنتيجة لنشاطات معينة يقوم بها طفلك؟
  • هل يبلل طفلك نفسه اثناء النهار؟
  • هل يواجه طفلك اي تغييرات جذرية في حياته يمكن ان تسبب له التوتر حاليا؟
  • هل يشكو طفلك من الالم او اي اعراض أخرى اثناء قيامه بالتبول؟
  • هل يعيش الطفل في منزلين مختلفين (كما في حالة الطلاق) و هل يحدث التبول الليلي له في كلا المنزلين؟

ماذا يمكنك فعله حاليا في علاج التبول الليلي عند الاطفال؟

حاولي ان تتحلي بالصبر و ان تتفهمي حالة طفلك التي ليس بيده حيلة تجاهها. التبول الليلي اللاارادي يشكل مصدرا للتوتر و الإحباط لطفلك. كما ان طفلك لا يقوم بالتبول اثناء الليل عن قصد. ريثما يحين موعد لقاء الطبيب، يمكنك محاولة الحد من كمية السوائل التي يتناولها طفلك في المساء كإجراء اولي في علاج التبول الليلي عند الاطفال.

تشخيص و فحوصات التبول الليلي عند الاطفال

سوف يحتاج طفلك لان يخضع الى فحص بدني من قبل الطبيب. و تبعا لظروف الحالة و الاعراض، قد يتم إجراء فحص تحليل للبول للبحث عن علامات على وجود التهاب البول أو مرض السكري. إذا كان الطبيب يشك بوجود مشكلة في هيكل المسالك البولية لطفلك أو أي مشكلة صحية اخرى، قد يحتاج طفلك لان يخضع الى فحص الأشعة السينية أو اختبارات التصوير بالأشعة الأخرى للكلى أو للمثانة.

اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال

 

علاج التبول الليلي عند الاطفال

النمو الطبيعي و النضوج في المثانة و التوازن الهرموني لدى معظم الاطفال يؤدي في معظم الحالات الى علاج التبول الليلي عند الاطفال بشكل تلقائي و دون الحاجة الى اجراءات او ادوية. اذا كان هناك تاريخ عائلي للتبول الليلي اللاارادي، فإن الطفل في الغالب سوف يتوقف عن التبول الليلي اللاارادي في نفس العمر الذي توقف فيه والده او والدته عن التبول الليلي اللاارادي.

بشكل عام، سوف تلعب حالة طفلك النفسية دورا مهما في ارشاد الطبيب حول المستوى المطلوب في علاج التبول الليلي عند الاطفال. إذا لم يكن طفلك يشعر بالانزعاج او بالاحراج بشكل خاص من حدوث حالة من التبول الليلي اللارادي بين الحين و الاخر، فإن الطرق و الوصفات المنزلية البسيطة في علاج التبول الليلي عند الاطفال قد تكون خيار العلاج المثالي لطفلك. و في المقابل، إذا كان طفلك يشعر بالرعب من تبليل نفسه اذا غلبه النعاس و اخذ غفوة في صفه في المدرسة، فإنه حينها قد يكون أكثر حماسا لمحاولة طرق علاج التبول الليلي عند الاطفال الاضافية.

منبهات الرطوبة في علاج التبول الليلي عند الاطفال

منبهات الرطوبة (تعرف ايضا باسم منبهات بلل الفراش) عبارة عن اجهزة صغيرة تعمل بالبطارية (و هي متاحة للبيع في الصيدليات بدون وصفة طبية في معظم الاحيان) موصولة بضمادة حساسة للرطوبة توضع في بيجامة الطفل او في فراشه عندما ينام. عندما تستشعر الضمادة وجود بلل أو رطوبة، فإنها عندئذ تطلق المنبه. و آلية عملها في علاج التبول الليلي عند الاطفال هي كالتالي: ينطلق صوت منبه الرطوبة عندما يبدأ الطفل بالتبول أثناء نومه، أي في الوقت المناسب لمساعدة الطفل على الاستيقاظ، و ايقاف تدفق البول، و من ثم الذهاب إلى الحمام. في حال كان الطفل عميق النوم، قد يحتاج الى شخص آخر في للنوم معه لايقاظه عند انطلاق صوت المنبه.

تعتبر منبهات الرطوبة الطريقة الشفائية الوحيدة من طرق علاج التبول الليلي عند الاطفال، و ذلك يعني انها لا تزيل اعراض الحالة فقط مثل ما تفعل باقي طرق العلاج و انما تشفي منها تماما بعد انتهاء فترة العلاج. حيث ان احدى الدراسات الحديثة اظهرت ان الاطفال الذين استخدموا منبهات الرطوبة لم ينعموا بليال جافة فحسب، و انما زادت قدرة وظيفة المثانة لديهم على تحمل كميات اكبر من البول. و بينما لا تزال الآلية التي تفسر قدرة منبهات الرطوبة على الشفاء التام من التبول الليلي غير مفهومة تماما، الا ان زيادة قدرة المثانة على استيعاب كمية اكبر من البول يعتبر عاملا اساسيا في علاج التبول الليلي عند الاطفال.

لذلك عند اخذ خيارات علاج التبول الليلي عند الاطفال بعين الاعتبار، يجب ان يتم البدء باستخدام منبهات الرطوبة اولا و ان لا يتم الانتقال الى الخيارات الاخرى للعلاج مثل الادوية (في الحالات الاساسية التي لا تستدعي استخدام  الادوية بطبيعتها) إلا بعد فشل منبهات الرطوبة في السيطرة على حالة التبول الليلي عند الاطفال لتجنب مخاطر استخدام الادوية على الطفل و الآثار الجانبية لها.

في حال استخدام منبهات الرطوبة في علاج التبول الليلي عند الاطفال، ينبغي إعطائها الوقت الكافي لكي تعطي النتائج المرجوة. و عادة ما يستغرق العلاج بمنبهات الرطوبة اسبوعين على الاقل لملاحظة أي نوع من الاستجابة، و قد تصل مدة العلاج إلى 12 اسبوع على اقصى تقدير حتى يتسنى لطفلك الاستمتاع بالليالي الجافة. منبهات الرطوبة فعالة للغاية في علاج التبول الليلي عند الاطفال، و هي تكاد تخلو من اي آثار جانبية أو اخطار الانتكاس، و يمكن أن توفر الحل الافضل و الاكثر أمنا من استخدام الادوية في علاج التبول الليلي عند الاطفال طويل الامد.

 

الادوية المستخدمة في علاج التبول الليلي عند الاطفال

يعتبر استخدام الادوية الملاذ الاخير في علاج التبول الليلي عند الاطفال حيث ينبغي أن يستخدم بعد فشل جميع طرق علاج التبول الليلي عند الاطفال الاخرى، و في هذه الحالة فإن الطبيب قد يلجأ الى وصف بعض الادوية التي تساعد على وقف التبول الليلي اللاارادي لطفلك. من الادوية المستخدمة في علاج التبول الليلي عند الاطفال:

  • التقليل من و ابطاء انتاج البول ليلا. دواء ديزموبريسين أسيتيت (DDAVP) و المعروف تجاريا باسم منيرين (Minirin) يستخدم في علاج التبول الليلي عند الاطفال حيث يعمل على رفع مستويات الهرمون الطبيعي المعروف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) و الذي يجبر الجسم على انتاج كمية اقل من البول في الليل. على الرغم من أن دواء ديزموبريسين أسيتيت (منيرين) يظهر فعالية بالتحكم باعراض التبول الليلي عند الاطفال، إلا انه يجب تجنب استخدامه حتى تثبت كافة طرق علاج التبول الليلي عند الاطفال فشلها في السيطرة على الحالة، و ذلك حتى تجنبي طفلك الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء التي تشمل نوبات من التشنجات العضلية العصبية (تشنجات الصرع) التي تعتبر من اشد التأثيرات الجانبية خطورة لهذا الدواء، و هذه الحالة يمكن أن تحدث في حال شرب طفلك الكثير من السوائل عند تناول الدواء. و لهذا السبب، لا تستخدمي هذا الدواء في الليالي التي يشرب فيها طفلك الكثير من السوائل. و بالإضافة إلى ذلك، لا تعطي طفلك هذا الدواء إذا كان يعاني من صداع أو قيء أو شعور بالغثيان.
  • تهدئة المثانة. إذا كانت المثانة لدى طفلك صغيرة لحجم، فإن استخدام الادوية المضادة للكولين مثل أوكسيبيوتينين (ديتروبان) أو هيوسيامين (ليفاسين) قد يساعد في علاج التبول الليلي عند الاطفال عن طريق تقليل تقلصات المثانة وزيادة قدرة المثانة على الاستيعاب. قد تشمل الآثار الجانبية لهذه الادوية جفاف الفم و احمرار الوجه.
  • تغيير نمط النوم و الاستيقاظ لدى الطفل. الدواء المضاد للاكتئاب إيميبرامين (توفرانيل) قد يساعد في علاج التبول اليليي عند الاطفال عن طريق تغيير نمط الطفل في النوم و الاستيقاظ. قد يساعد هذا الدواء أيضا في زيادة الوقت الذي يستطيع الطفل فيه أن يمسك نفسه عن التبول أو في تقليل كمية البول المنتجة. لقد ارتبط استخدام هذا الدواء (إيميبرامين) مع حدوث تغيرات في المزاج و حصول مشاكل في النوم. و اتخاذ الحيطة و الحذر ضروري جدا عند استخدام هذا الدواء، وذلك لأن الجرعة الزائدة منه يمكن أن تكون قاتلة. و بسبب الطابع الخطير لهذه الآثار الجانبية، فإنه يوصى عموما بعدم استخدام هذا الدواء إلا في حال فشل طرق و ادوية علاج التبول الليلي عند الاطفال الاخرى.

في بعض الأحيان يكون استخدام مجموعة من الأدوية معا هو الأكثر فعالية في علاج التبول الليلي عند الاطفال. كما انه لا توجد ضمانات حول فعالية استخدام الادوية في علاج التبول الليلي عند الاطفال. كما تجدر الاشارة الى ان تبليل الفراش يعاود الظهور مرة اخرى في الغالب عند ايقاف العلاج بالادوية.

اسلوب الحياة و الارشادات المنزلية في علاج التبول الليلي عند الاطفال

هنا بعض النصائح و الارشادات التي يمكن اتباعها في المنزل و التي قد تساعد في علاج التبول الليلي عند الاطفال:

  • الحد من كمية السوائل التي يشربها طفلك في المساء.  بشكل عام يعتبر شرب حوالي ربع لتر من السوائل في المساء كافيا بالنسبة لمعظم الاطفال، و لكن ينبغي عليك مراجعة الطبيب لمعرفة ما هي كمية السوائل المناسبة لطفلك اذا كان الطفل يخضع الى علاج التبول الليلي عند الاطفال. كما نه لا توجد حاجة لوضع قيود او شروط على كمية السوائل التي يشربها الطفل خلال النهار، و لكن بعض الخبراء يشعرون أن القاعدة التالية هي الانسب بالنسبة للسوائل التي يشربها الطفل خلال النهار: 40 في المئة من السوائل ما بين الساعة 7 صباحا و حتى الظهر، و 40 في المئة بين الظهر وحتى الساعة 5، و فقط 20 في المئة من السوائل اليومية بعد 5 مساء. و على الرغم من كل ما سبق، لا ينبغي تحديد كمية السوائل التي يشربها طفلك في حال كان طفلك يشارك في ممارسة الرياضة أو الألعاب في المساء.
  • تجنب المشروبات و الأطعمة التي تحتوي على الكافيين في المساء. الكافيين قد يزيد من الحاجة للتبول، لذلك لا تعطي طفلك الذي يخضع الى علاج التبول الليلي عند الاطفال المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الكولا، أو الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين، مثل الشوكولاته، في المساء.
  • تشجيع عادة التبول مرتين قبل النوم. التبول مرتين قبل النوم هو ان يقوم الطفل بالتبول مرة في بداية روتين وقت النوم، و بعد ذلك يقوم بالتبول مرة أخرى قبل ان ينام مباشرة. قومي بتذكير طفلك بأنه لا بأس من أن يقوم باستخدام المرحاض خلال الليل إذا لزم الأمر. و استخدمي الأضواء الليلية الصغيرة حتى يتسنى لطفلك أن يجد طريقه بين غرفة النوم و الحمام بسهولة.
  • تشجيع عادة استخدام المرحاض بشكل منتظم طوال اليوم. أرشدي طفلك إلى أن يقوم بالتبول مرة واحدة كل ساعتين خلال وقت النهار و المساء، أو على الأقل أن يقوم بالتبول بما يكفي لتجنب الشعور بالحاجة الملحة فقد يساعد ذلك في علاج التبول الليلي عند الاطفال.
  • علاج الإمساك. إذا الإمساك يشكل مشكلة بالنسبة لطفلك، قد يوصي الطبيب باستخدام الملينات التي تباع من دون وصفة طبية و التي قد تساعد في علاج التبول الليلي عند الاطفال.

الطب البديل في علاج التبول الليلي عند الاطفال

هناك الكثير من الناس المهتمين في تجربة طرق أخرى بديلة في علاج التبول الليلي عند الاطفال، و قد أظهرت طرق عدة فعالية الى حد ما في علاج التبول الليلي عند الاطفال، مثل التنويم المغناطيسي، والوخز بالإبر. و في المقابل، هناك العديد من طرق العلاج الأخرى في الوقت الراهن التي تفتقر الى الأدلة العلمية التي تدعم استخدامها.

  • التنويم المغناطيسي. بعض التجارب الصغيرة التي أجريت على طريقة التنويم المغناطيسي المصحوبة باقتراحات تشمل ايقاظ الطفل من النوم في سرير جاف أو اصطحاب الطفل الى المرحاض في الليل أظهرت أن هذه الطريقة قد تساعد في بعض الحالات في علاج التبول الليلي عند الاطفال.
  • الوخز بالإبر. هذا العلاج ينطوي على إدخال إبر دقيقة في أجزاء معينة من الجسم. طريقة الوخز بالإبر قد تكون فعالة علاج التبول الليلي عند الاطفال بالنسبة لبعض الأطفال.
  • النظام الغذائي. بعض الناس يعتقدون أن بعض الأطعمة تؤثر على وظيفة المثانة وأن إزالة هذه الأطعمة من النظام الغذائي يمكن أن يساعد في علاج التبول الليلي عند الاطفال. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لاثبات ذلك.
  • تقويم العمود الفقري. الفكرة من وراء استخدام تقنيات تقويم العمود الفقري في علاج التبول الليلي عند الاطفال هو أنه إذا كان العمود الفقري خارج مساره الطبيعي، فإن وظائف الجسم الطبيعية المختلفة سوف تتأثر بذلك. و على الرغم من ذلك، فإن هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه النظرية فيما يتعلق باستخدام تقنيات تقويم العمود الفقري في علاج التبول الليلي عند الاطفال.
  • الاعشاب والوصفات الطبيعية. على الرغم من اهتمام بعض الناس في علاج التبول الليلي عند الاطفال بالاعشاب و الوصفات الطبيعية، إلا أنه لم يثبت فعالية هذه الطريقة في التجارب السريرية.

احرصي على استشارة طبيب طفلك قبل البدء في أي من الطرق البديلة في علاج التبول الليلي عند الاطفال. بعض طرق العلاج البديل قد تكون بنفس مستوى فعالية الأدوية و الوصفات الطبية أو العمليات الجراحية في علاج التبول الليلي عند الاطفال. تأكدي من اختيار العلاجات البديلة الآمنة على طفلك، و أنها لن تتفاعل أو تتداخل مع أي أدوية أخرى يتناولها طفلك حاليا.

اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال

 

التكيف و المساندة في علاج التبول الليلي عند الاطفال

من المهم جدا في علاج التبول الليلي عند الاطفال تفهم قاعدة أن الاطفال لا يقومون بتبليل فراشهم بهدف إثارة أعصاب آباءهم! حاولي التحلي بالصبر حيث أنك و طفلك تعملان معا على حل مشكلة التبول الليلي اللاارادي.

  • كوني حساسة لمشاعر طفلك. إذا كان طفلك يعاني من التوتر أو القلق، قومي بتشجيعه على التعبير عن هذه المشاعر و عدم كبتها. عندما يشعر طفلك بالسكينة و الأمان، فإن مشكلة التبول في الفراش قد تصبح جزءا من الماضي.
  • التخطيط لسهولة التنظيف. قومي بتغليف مرتبة او فراش طفلك بطبقة من البلاستيك، استخدمي ملابس داخلية سميكة و ذات قدرة على الامتصاص لطفلك في الليل للمساعدة في احتواء البول. و حافظي دائما على وجود فراش اضافي و بيجامة اضافية في متناول اليد.
  • استخدمي مساعدة طفلك. ربما يستطيع طفلك القيام بنفسه بشطف الملابس الداخلية أو ملابس النوم المبللة، أو وضع هذه الملابس في وعاء معين للغسيل. ان تحمل المسؤولية عن التبول في الفراش قد يساعد طفلك على الشعور بمزيد من السيطرة على الوضع.
  • احتفي بمجهود طفلك في علاج التبول الليلي عند الاطفال. لا تعاقبي أو توبخي طفلك بسبب التبول الليلي اللاارادي. و عوضا عن ذلك، قومي بالثناء على طفلك لقيامه بالالتزام بمتابعة روتين وقت النوم، و مساعدته لك في التنظيف بعد وقوع بلل الفراش. و كافئيه كلما تم احراز تقدم.

بمساندتك لطفلك و دعمك له و شعوره أنك دائما الى جانبه، فإنه سيتطلع قدما الى التغلب على مشكلته و تمتعه بليال مريحة و جافة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى