الكلى والمسالك البولية

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها

قلة البول هي إخراج البول بكمية اقل من 500 مل في اليوم للاشخاص البالغين أو اخراج البول بكمية اقل من 0.5 مل / كغ / ساعة للطفل، و تعرف قلة البول بأنها اخراج كمية اقل 1 مل / كغ / ساعة بالنسبة للاطفال حديثي الولادة. تعتبر قلة البول من الاعراض السريرية لاصابة الكلى الحادة، كما انها تعتبر إحدى السمات السريرية المميزة للفشل الكلوي و هي بالتالي تُستخدم كمعيار لتشخيص و تصنيف مرحلة مرض الفشل الكلوي الحاد. في البداية، تكون قلة البول حادة (أي تأتي و تذهب بسرعة و بشكل متقطع) في الكثير من الأحيان. و هي تعتبر في الغالب الدليل الاول على وجود اختلال في وظائف الكلى، و يشكل تشخيصها و علاجها تحديا بالنسبة للطبيب لأنها قد تكون مؤشرا على حالات صحية متعددة.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها
قلة البول
اسباب قلة البول

اسباب قلة البول

تنقسم أسباب قلة البول بشكل عام إلى ثلاثة اسباب:

  • قصور في تدفق الدم للكلية: كما يحدث في حالات النزيف
    ، و فقدان سوائل الجسم، و أيضا في حالات الجلطات القلبية.
  • اضطرابات ذاتية في الكلية: عادة ما تحدث بسبب بعض الادوية مثل الأمينوغليكوزيد (Aminoglycosides) و استعمال الصبغات الملونة في التصوير خلال عملية تشخيص الامراض، بالاضافة الى المرضى الذين يعانون من مرض تحلل العضلات (Rhabdomyolysis).
  • انسداد في مجرى البول بعد الكلية: عادة ما يحدث في الفئات العمرية المتقدمة بسبب تضخم في البروستاتا (Prostate Hypertrophy).

قد تكون قلة البول إحدى الاعراض لامراض و مشاكل صحية مختلفة مثل الفشل الكلوي، و التهاب الكلى، و صدمة نقص حجم الدم، و متلازمة القصور في وظائف اعضاء متعددة، و الانسداد او الاحتباس البولي، و التهابات المسالك البولية.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 01 - عينة البول

تشخيص قلة البول

  1. التاريخ المرضي: حيث ان المرضى الذين يعانون من الرغبة الملحة للتبول و لا يستطيعون ذلك يكونون يعانون من انسداد في المسالك البولية، أما المرضى الذين يعانون من العطش و لا يخرجون البول فيكونون يعانون من مشاكل قبل الكلى مثل الجفاف و بالتالي قصور في تدفق الدم للكلى، و غالبا ما يكون السبب انسداد في انبوب البول اذا كان المريض مقعدا و لا يستطيع التبول الا من خلال الانبوب، في حين ان الانخفاض التدريجي في البول يوحي على قلة تدفق الدم للكلى او بسبب مشاكل في انابيب الكلى البولية (Acute Tubular Necrosis) اما الانخفاض المفاجئ في تدفق البول لدى المريض يوحي بإنسداد انبوب القسطرة البولية.
  2. الفحص البدني: يتم مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض، لا سيما عدم انتظام دقات القلب و خاصة ارتفاع دقات القلب (Tachycardia)، و انخفاض ضغط الدم الذي يدل على نقصان السوائل في الدم او على وجود التهاب في الدم (Sepsis). و انتفاخ المثانة الواضح يدل على وجود انسداد. و تغير لون البول الى اللون البني الداكن يدل على وجود بروتين العضلات (Myoglobin) في البول و تسمى هذه الحالة (Myoglobinuria) و تنتج عن تحلل العضلات أو وهن العضلات (Rhabdomyolysis).
  3. الفحوصات المخبرية: الفحوصات الطبية الاساسية تشمل مستوى املاح الدم في الدم (Serum Elctrolytes)، و مستوى اليوريا في الدم (Blood Urea Nitrogen) و مستوى الكرياتنين في الدم (Creatinine). بالاضافة لفحص مستوى الصوديوم و الكرياتنين في البول.
ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 02 - الفحوصات المخبرية
ما هي قلة البول

 

علاج قلة البول

يعتمد علاج قلة البول على الاسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة، فاذا كان السبب قلة في السوائل وبالتالي قلة في تدفق الدم فيتم تعويض السوائل عن طريق المحاليل الوريدية، و اذا كان السبب تضيق في مجرى البول فيتم معالجته عن طريق الانبوب البولي (Urinary Catheter). و يجب ايقاف الأدوية ذات السمية العالية للكلى مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب واستبدالهم بادوية اقل سمية. كما ينبغي تجنب و علاج انخفاض ضغط الدم لمنع المزيد من التدهور في مرض الكلى. اما المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الذي لا يمكن عكسه. فانه لابد من العلاج عن طريع الغسيل الكلوي (Dialysis) او زراعة الكلى.

ما هي قلة البول وما هي مسبباتها - 03 - تعويض السوائل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى