التجميل و صحة البشرةصحة المرأة

نصائح و طرق العناية بالبشرة في الشتاء

أفضل نصائح و طرق العناية بالبشرة في الشتاء

نتحدث عن طرق العناية بالبشرة هل تصبح بشرتك في فصل الشتاء جافة و مشدودة أو حتى متقشرة و حساسة؟ هناك عدد من العوامل و الظروف التي يمكن أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية الواقية الموجودة فيها، و النتيجة تكون مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة التي تتدرج من تشقق الشفتين و الحكة في مختلف أنحاء الجلد و حتى تشقق القدمين. الحل و العلاج لهذه المشاكل موجود و في متناول اليد. لهذا سنقوم في هذا المقال باستعراض أهم تهديدات الطقس البارد على البشرة و ما يمكن القيام به و اتباعه من النصائح الصحية في العناية بالبشرة في الشتاء للحد من تأثير الطقس البارد على البشرة.

أفضل نصائح و طرق العناية بالبشرة في الشتاء
طرق العناية بالبشرة
نصائح العناية بالبشرة

علاج تشقق الشفاه في فصل الشتاء

لا يوجد أحد في مأمن من الاصابة بتشقق الشفاه الجافة في فصل الشتاء! فيما يلي كيفية منع و علاج تشقق البشرة في فصل الشتاء: قومي بشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم عموما و البشرة بشكل خاص و استخدمي مرطب البشرة في داخل المنزل. ايضا قومي بوضع شمع العسل أو الفازلين بكثافة على الشفاه المتشققة. كما يجب وضع واقي أو مرطب الشفاه أو أحمر الشفاه التي تحتوي على واقي الشمس عند الخروج من المنزل. تجنبي التعرض المفرط للشمس و الرياح. و ايضا يجب تجنب لعق الشفتين، حيث أنه على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى الشعور بتحسن لفترة وجيزة، إلا أنه قد يؤدي إلى زيادة سوء حالة تشقق الشفاه بشكل عام.

علاج تشقق القدمين في الشتاء

إن تشقق القدمين أو الكعبين المؤلم يُعتبر من الحالات الصحية الشائعة للجلد و البشرة، و خاصة في فصل الشتاء. و غالبا ما يكون سببها جفاف الجلد. كما أن وجود أنسجة الجلد السميكة و المُتصلبة حول حافة الكعب قد تزيد من صعوبة المشكلة. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تشقق القدمين الجافة إلى الإصابة بالالتهابات أو العدوى الجلدية الامر الذي قد يجعل من المشي أمرا مؤلما. إن الحفاظ على صحة و علاج القدمين عن طريق غمر الكعوب المتشققة بالهلام البترولي (الفازلين)، و لفها بغلاف بلاستيكي، و لبس زوج من الجوارب أثناء النوم في الليل، يمكن أن يؤدي إلى حدوث تحسن ملحوظ في تشقق القدمين في غضون أيام قليلة.

طرق العناية بالبشرة و توفير عناية إضافية لليدين الجافة

قد تكون يداك قد تضررت بشدة من جراء الهواء البارد في فصل الشتاء. إن الغسل المتكرر لليدين في الشتاء قد يساعد في القضاء على جراثيم البرد و الانفلونزا و بالتالي يساهم في الوقاية منها، إلا أنه أيضا يزيد من جفاف بشرة اليدين. و إذا كنت لا ترتدين القفازات أثناء الخروج من المنزل، فإن اليدين قد تكون أكثر عرضة للبرد و العوامل الجوية من أجزاء الجسم الأخرى. لذلك يجب إعطاء اليدين الجافة عناية إضافية في فصل الشتاء و ذلك باستخدام مرطب البشرة المحتوي على الجلسرين عند الاستيقاظ من النوم، أو قبل الذهاب إلى النوم، أو في أي وقت تشعرين فيه بجفاف يديك خلال النهار.

استخدام صابون غني بالمرطبات من اجل العناية بالبشرة في الشتاء

إن استخدام نفس المنتجات التي تستخدمينها للعناية ببشرتك و وجهك في فصلي الربيع و الصيف قد تسبب لك مشاكل الجلد و البشرة أثناء فصل الشتاء. لذلك قومي باختيار نوع صابون لطيف و غني بالمواد المرطبة و خالي من العطور و لا يهم إن كان سائلا أو صلبا لتنظيف بشرتك أثناء فصل الشتاء. إن الصابون الغني بالمرطبات هو الصابون الغني بالزيوت المرطبة للبشرة. قومي ايضا باستخدام سائل التونيك أو التونر الغير محتوي على المواد القابضة، أو لا تقومي باستخدامه من حيث الأساس في فصل الشتاء. إذا كانت بشرتك جافة، فإن كريمات الترطيب التي تحتوي على اليوريا، أو ثنائي الميثيكون، أو الغليسرين، أو اللانولين أو الزيوت المعدنية قد تكون خيارات جيدة للترطيب و التجميل و صحة البشرة في الشتاء.

طرق العناية بالبشرة في الشتاء
طرق العناية بالبشرة
نصائح العناية بالبشرة

اختيار كريم ترطيب البشرة خاص بفصل الشتاء

هل يجب تغيير كريم ترطيب البشرة من اجل العناية بالبشرة في فصل الشتاء؟ ربما يكون كذلك. إذا كنت في العادة تستخدمين كريم سائل أو لوشن، فحاولي أن تستخدمي كريم الترطيب الأثقل و الأكثر كثافة، على الأقل على المناطق الجافة من الجلد. كما أن المراهم مثل الجل البترولي أو الفازلين تحتوي على كمية أكثر من الزيوت من نظيراتها من الكريمات أو الكريمات السائلة (اللوشن). و هذا الأمر يجعل المراهم دهنية أكثر، و بالتالي قد تكون أكثر ملائمة للاستخدام على القدمين و الجسم. يمكنك تقليل الشعور بدهنية المراهم عن طريق وضع كمية صغيرة من المرهم و توزيعها بلطف و شمول على المنطقة المُرادة من الجسم. كما يفضل استخدام المراهم بعد الحمام الدافئ.

تمحيص خيارات كريمات ترطيب البشرة

إن المواد المغذية التي تحتويها كريمات ترطيب البشرة مثل اليوريا، و الغليسرين، و حمض الهيالورونيك، و البروبيلين غليكول، تقوم بامتصاص الرطوبة أو الماء من الجو، و هي عادة تكون خالية من الزيوت. أما المواد المُطريّة مثل زيت الاطفال أو الزيوت المعدنية أو الزيوت النباتية (مثل زيت الجوجوبا) أو الهلام البترولي (الفازلين) أو اللانولين أو حمض الستياريك، فإنها تساعد على تعويض الزيوت المفقودة من البشرة. إن العديد من منتجات و كريمات ترطيب البشرة تحتوي على مزيج من هذه المواد، لذلك قومي باختيار ما يناسب بشرتك بالاستناد إلى المكونات في هذه المنتجات. أيضا قد ترغبين في تجنب استخدام كريمات الترطيب أو المنتجات المضادة لشيخوخة و علاج تجاعيد البشرة في فصل الشتاء. حيث أنها يمكن أن تحتوي على الرتينوئيدات و بالتالي قد تسبب المزيد من التهيج و الجفاف للبشرة الحساسة.

تقشير البشرة أو تنظيف و إزالة خلايا الجلد الميتة قبل أي شيء

للحصول على أقصى استفادة من من كريم ترطيب البشرة الخاص بك، قومي بتقشير البشرة في البداية. إن تقشير البشرة أو إزالة خلايا الجلد الميتة يتيح لكريم الترطيب أن يخترق البشرة الجافة و يتغلغل فيها بصورة أفضل. قومي بتقشير البشرة بلطف باستخدام كريمات أو منتجات التقشير التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض الصفصاف (حمض الساليسيليك). يمكن أن تكون بعض أنواع كريمات التقشير مهيجة للبشرة أو تسبب لها حساسية، و خاصة في فصل الشتاء، لذلك قومي في البداية بتجربة هذه الكريمات و المنتجات على منطقة صغيرة من الجلد. إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة بالفعل، قومي باستشارة طبيبك قبل البدء باستخدام منتج جديد أو نظام جديد للعناية بالبشرة.

الاستحمام في الشتاء

إن الاستحمام يمكن أن يضيف و يعزز من رطوبة البشرة، طالما كان الحمام قصيرا و بمياه معتدلة الحرارة. حيث أن الاستحمام لفترة طويلة و بمياه ساخنة يمكن في الواقع أن يسحب الماء و الرطوبة من الجلد. مهما كان مغريا أخذ حمام ساخن في صبيحة يوم بارد، فإن الاستحمام بالماء الفاتر يعتبر دائما خيارا أفضل، لأنه لن يقوم بتجريد البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة فيها.

الحفاظ على الرطوبة بعد الاستحمام

مباشرة بعد الخروج من حوض الاستحمام، قومي بتجفيف الجلد بلطف و ضعي كريم ترطيب للحفاظ على الماء أو الرطوبة التي قام الجلد بامتصاصها أثناء الاستحمام. إن منتجات الترطيب المحتوية على الجليسرين أو حمض الهيالورونيك يمكن أن تزيد من كمية الرطوبة أو المياه التي قام الجلد بامتصاصها. كما أن زيت الاطفال أو الزيوت المعدنية تُعتبر خيارا جيدا أيضا لأنها تمنع الماء من التبخر من البشرة. و لا تتوقفي عند هذا الحد: لا تبخلي بإعادة وضع الكريم المرطب خلال اليوم، و خاصة على المناطق الجافة من الجلد.

استخدام جهاز ترطيب الجو

إن الجو البارد في فصل الشتاء يدفعنا للمكوث فترات أطول في داخل المنزل حيث الجو الدافئ نتيجة التدفئة العاملة دائما. إن الهواء الدافئ و الجاف يمكن أن يعني الجفاف لبشرتك. لذلك قومي باستخدام جهاز ترطيب الجو لإعادة الرطوبة إلى الهواء في المنزل. يمكنك العثور على نماذج غير مكلفة من أجهزة ترطيب الجو في معظم المحلات او الصيدليات. يمكن وضع جهاز في غرفة النوم أو غرفة الجلوس، و الأفضل من ذلك هو توزيع جهازين أو ثلاثة في اماكن مختلفة من المنزل للوقاية من جفاف و حكة الجلد في فصل الشتاء.

الحفاظ على الزيوت و الرطوبة الطبيعية في الشعر 

قومي بحماية شعرك هذا الشتاء عن طريق غسل الشعر بالشامبو مرة كل يومين بدلا من غسله يوميا. إن الزيادة في غسل الشعر بالشامبو يمكن أن تجرد الشعر من الرطوبة الطبيعية. قومي باستخدام الماء الدافئ و الشامبو اللطيف الذي يحتوي على واقي الشمس. ايضا قومي بوضع بلسم إضافي للشعر للحفاظ على رطوبة و صحة و لمعان الشعر. تجنبي الافراط في تصفيف الشعر باستخدام مجفف الهواء (السشوار) أو مملس الشعر. و قومي بحماية شعرك من العوامل الجوية بتغطيته أو بارتداء قبعة.

استخدام واقي الشمس في الشتاء ضروري 

إذا كنت تعتقدين أنك لا يمكن أن تصابي بحروق الشمس في فصل الشتاء، فهذا اعتقاد خاطئ. إن خطر الأصابة بحروق الشمس يزداد بشكل كبير في حال تساقط الثلوج لأن الثلج يقوم بعكس أشعة الشمس، و في الواقع يقوم الثلج بعكس حوالي 80٪ من أشعة الشمس علينا، و ذلك مقارنة مع حوالي 20٪ من أشعة الشمس التي تعكسها التربة أو الامواج. و حتى عند عدم وجود ثلوج، أنت لا تزالين بحاجة إلى حماية واقي الشمس الذي يكون عامل حماية الشمس له 30 أو أكثر. لذلك قومي باستخدام واقي الشمس ضمن الروتين اليومي في العناية بالبشرة في الشتاء، و قومي بإعادة وضعه كل ساعتين على الأقل إذا كنت في الخارج.

الحماية من لسعات الصقيع و طرق العناية بالبشرة

إن لسعة الصقيع (التي تعتبر شكل خفيف من قضمة الصقيع) تميل إلى التأثير على شحمة الأذن و الخدين و الأنف و الأصابع و اليدين و القدمين. و تشمل علامات و اعراض لسعة الصقيع شحوب و خدران الجلد، و الشعور بوخز في المنطقة المصابة. يمكن تجنب الاصابة بلسعة الصقيع من خلال لبس الملابس الدافئة و الواقية من البرودة، بما في ذلك القبعة، و أغطية الأذن، و القفازات. إن أفضل علاج للسعة الصقيع هو إعادة إحماء و تدفئة المناطق المصابة. على الرغم من لسعة الصقيع تسبب شعورا بعدم الراحة،إلا أنها لا تسبب أي ضرر للجلد.

الحذر من قضمة الصقيع و طرق العناية بالبشرة

إن قضمة الصقيع تعتبر حالة أكثر خطورة و يمكن أن تسبب ضررا دائما. تحدث قضمة الصقيع عندما تتجمد الأنسجة الداخلية العميقة في الجلد، مما يجعل الجلد صلبا و شاحبا و باردا. قد يتم الشعور بحكة في المكان المصاب، إلا أنه يصبح فاقدا لحساسية اللمس. و بينما تبدأ الانسجة المتجمدة بالذوبان، يبدأ الشعور بالألم و يزداد احمرار المكان المصاب. تعتبر اليدين و القدمين و الأنف و الأذنين أكثر الاعضاء عرضة للأصابة بقضمة الصقيع، كما يمكن لأي جزء آخر من الجسم أن يصاب أو يتأثر بها. يتم علاج قضمة الصقيع عن طريق الذهاب إلى مكان دافئ، و لف المناطق المتضررة بضمادات معقمة مع الفصل بين أصابع اليدين والقدمين، و الذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى فورا. لا تقم بإعادة إحماء أو تدفئة المناطق المتضررة إذا كان هناك احتمال أن تتجمد مرة أخرى.

علاج الحكة في فصل الشتاء و طرق العناية بالبشرة

إن البشرة الجافة في فصل الشتاء يمكن أن تُصاب بحكة شديدة. يمكن علاج الحكة في البشرة الجافة في فصل الشتاء عن طريق أخذ حمام فاتر مع قليل من دقيق الشوفان أو صودا الخبز، و إعادة وضع منتج الترطيب بشكل متكرر، و تجنب الصوف أو غيره من الأقمشة الخشنة. إذا لم تُحدث هذه الاجراءات فرقا لديك، قم بمراجعة طبيب امراض جلدية. فقد يكون لديك حالة مرضية مثل الأكزيما أو الصدفية التي قد تتطلب طرق علاج مختلفة.

التخلص من الاكزيما في الشتاء و طرق العناية بالبشرة

الاكزيما هي مصطلح عام و شامل يُستخدم لوصف العديد من أنواع التهاب و تهيج الجلد و البشرة المختلفة. تتميز الاكزيما بالمناطق الجافة و المحمرة من الجلد ذات الشعور بالحكة او الحرقة. عندما يصبح الجلد جافا و متهيجا في فصل الشتاء، يمكن أن تحدث أو تتفاقم الأكزيما. لذلك قومي بالوقاية من الاكزيما عن طريق ترطيب البشرة بتكرار أكثر و ذلك باستخدام مرهم يحتوي على الزيوت و واقي الشمس. إن ارتفاع درجة الحرارة و زيادة التعرق يمكن أن يؤدي إلى نوبة الحكة في الجلد، لذلك تجنبي لبس الملابس الثقيلة التي يصعب خلعها و التي تؤدي إلى الارتفاع المفرط في حرارة الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرق. قومي باستشارة طبيب الامراض الجلدية حول علاج الاكزيما باستخدام الوصفات الطبية.

علاج الصدفية في الشتاء و طرق العناية بالبشرة

الصدفية ليست مجرد جفاف الجلد. تحدث الصدفية عندما يخطئ الهدف الجهاز المناعي في استهداف الخلايا في البشرة و يؤدي ذلك تسارع في دورة نمو خلايا الجلد. إن الهواء الجاف و قلة أشعة الشمس و انخفاض درجة الحرارة يمكن أن يفاقم من الصدفية و يجعلها أسوأ. قومي باتباع النصائح العناية بالبشرة الجافة للحد من تفاقم الصدفية في الشتاء: الاستحمام بمياه فاترة لفترة قصيرة، و استخدام الكثير من الترطيب للبشرة، و استخدام جهاز ترطيب الجو في جميع أنحاء المنزل. قومي باستشارة طبيب الامراض الجلدية حول استخدام العلاج الضوئي (phototherapy) الذي يستخدم الاشعة فوق البنفسجية ب (UVB) لإبطاء نمو خلايا الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى